تعريف الموارد الطبيعية

تعريف الموارد الطبيعية ، يتساءل العديد من الأشخاص حول المعنى الحقيقي للموارد الطبيعية والتي تعد من الأمور الأساسية التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي في جميع أنحاء العالم، ولا يتدخل الإنسان نهائيا في صناعة هذه المواد، حيث أنها تنتج بشكل طبيعي ولكن قد يستخدمها الإنسان في صناعة بعض المنتجات التي تفيده في حياته اليومية، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على تعريف الموارد الطبيعية وأنواعها.

ما هو تعريف الموارد الطبيعية؟

تم تعريف مفهوم الموارد الطبيعية بأنها المواد الأولية الخام التي تنتجها الأرض لكافة الأشخاص على وجه الأرض بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان من حيث التكوين أو التشكيل فهي مواد تتشكل طبيعيا بشكل تام من البداية إلى النهاية حتى يتم توفيرها للإنسان.

ويقوم الإنسان بعد ذلك باستخدام هذه المواد في العديد من المنتجات الأخرى من أجل إنتاج منتجات جديدة ويتم تعديل هذه المنتجات حتى تكون متاحة للاستعمال المرغوب فيه، ومن هنا نجد أن كافة الموارد البشرية التي تتواجد في الطبيعة يتم تكوينها في الأساس من العديد من الموارد الطبيعية التي تكونت في الأرض بشكل طبيعي.

ما هي أنواع الموارد الطبيعية؟ 

بعد الانتهاء من ذكر تعريف الموارد الطبيعية، يجب معرفة أنواع الموارد الطبيعية التي تتواجد في حياة البشر بشكل يومي، حيث يوجد العديد من أنواع الموارد الطبيعية المختلفة التي منها يكون معروف، والبعض الآخر من هذه الموارد لا يعرفه الكثير من الأشخاص، ولكن من أهم الموارد الطبيعية التي لم يتدخل الإنسان في تكوينها الأراضي.

وكافة مصادر المياه، وأيضا الموارد المعدنية، وكذلك الغابات والأمطار والتضاريس بالإضافة إلى المناخ والموارد البحرية، وغيرها من الموارد الطبيعية الأخرى، ومن أهم الأنواع الرئيسية للموارد الطبيعية بالتفصيل الآتي:

تعريف الموارد الطبيعية
  • الأراضي

حيث تعتبر كافة المساحات الجغرافية المتواجدة في جميع أنحاء العالم هي مورد طبيعي، وتزداد هذه الموارد الطبيعية كلما زادت مساحة هذه الأراضي التي كونها الله سبحانه وتعالى. 

  • الغابات

تعد الغابات من أهم الموارد الطبيعية التي تكونت على سطح الكرة الأرضية، خاصة هذه الغابات التي تكونت في دول جنوب آسيا مثل الهند، وتكمن الأهمية الكبيرة لهذه الغابات في الحصول على الأخشاب، خاصة الأخشاب التي يستخدمها الإنسان من أجل إشعال النيران، كما أنها تستخدم في صناعة الأعلاف.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل تمد الغابات كافة البشر بالعديد من المنتجات الأخرى ومنها منتجات غير خشبية، ومن أهم الفوائد التي تقدمها الغابات بكافة أنواعها للإنسان هو دورها الفعال في التنمية المستدامة سواء كانت هذه التنمية اقتصادية أو بيئية. 

  • المصادر المائية

تعد المصادر المائية من أهم الموارد الطبيعية التي تتواجد بشكل أساسي في جميع دول العالم، ولكن تتواجد هذه الموارد بكثرة في الدول الرطبة، فعلى سبيل المثال توجد دولة الهند والتي تعتبر من أكثر دول العالم رطوبة، وبالتالي تتعرض الهند لنسبة متوسطة من الأمطار تصل إلى 1100 ملم. 

  • الموارد السمكية 

تعد الموارد السمكية من أهم الموارد الطبيعية، حيث انتشرت المصائد السمكية في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، حيث يستفيد الإنسان من هذه المصائد السمكية في الحصول على الأسماك كأحد أنواع الغذاء. 

  • الموارد المعدنية

يعتبر استخدام الموارد الطبيعية بشكل جيد من أهم الأمور التي تساعد في تطوير وازدهار الصناعة في كافة الدول الصناعية، فعلى سبيل المثال توجد العديد من المناجم الفحم والحديد والتي تعد هذه المناجم من أهم الموارد الطبيعية التي تساعد في تطوير الصناعات الصلبة، كما أنه من أهم الموارد الأساسية التي تساهم في تنمية الدول، بالإضافة إلى وجود العديد من المعادن الأخرى التي تحتل المكانة الكبيرة في الدول ومن أهم الأمثلة على هذه المعادن اليورانيوم والبترول، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى