تعريف المنظمات الربحية

تعريف المنظمات الربحية ، المنظمات ما هي إلا وحدات اجتماعية، بحيث تتشكل هذه الوحدات من خلال مجموعة معينة من الأفراد، ويكون الهدف من هذه المنظمة المكونة هو العمل تحت تنظيم إداري متخصص من أجل الحصول على الأهداف المطلوبة، وتوجد العديد من أنواع المنظمات المختلفة، والتي تختلف باختلاف كوادر العمل المتنوعة، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على أحد أهم أنواع المنظمات وهو تعريف المنظمات الربحية.

ما هو تعريف المنظمات الربحية؟

يعرف مفهوم المنظمات الربحية على أنها عبارة عن المنظمات التي يتم تكوينها بهدف الحصول على الدخل المادي وتحقيق الأرباح عن طريق ممارسة عمل تجاري يتم تخصيصه في نشاط تجاري معين، وتكمن الأهداف الرئيسية لهذا النوع من المنظمات إلى توفير الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

فعلى سبيل المثال تقوم هذه المنظمات بتوفير السلع والعديد من المنتجات والخدمات المختلفة للمجتمع، وتم تعريف المنظمات الربحية في اللغة الإنجليزية باسم For Profit organizations، ولكن هذه المنظمات الربحية تختلف عن غيرها من الأنواع الأخرى للمنظمات.

حيث يجب على هذا النوع من المنظمات دفع رسوم ضريبية للحكومة، ويتم تحديد هذه الرسوم وفقا للقوانين واللوائح التي تقرها الدولة التي يتم فيها نشاط المنظمة.

وتعد هذه الضرائب من الأمور الهامة جدا التي تفيد الحكومات، حيث تستفيد الحكومة من هذه الأموال في تطوير العديد من المنظمات الحكومية الخاصة بها وتقديم لها الدعم المادي، ولا يقتصر الأمر على المنظمات الربحية فقط، بل من الممكن أن تستفيد بعض المنظمات الأخرى الغير ربحية من هذه الضرائب.

تعريف المنظمات الربحية

وذلك عن طريق تقديم جزء من هذه الضرائب في بعض خدمات المجتمع الأخرى، ومن أهم الفوائد التي تقدمها هذه الضرائب للمنظمات الربحية هو سداد المقرضين، كما يستخدم جزء من هذه الضرائب في دفع عوائد الاستثمار الخاصة بالمستثمرين فيها، وتعددت هذه المنظمات الربحية المتواجدة في البلد.

فتوجد شركات الشحن والتخليص وأيضا المطاعم، بالإضافة إلى شركات الخطوط الجوية ودور النشر وكذلك المصانع وشركات المقاولات، وغيرها من المنظمات الربحية المختلفة.

تعريف المنظمات الربحية
تعريف المنظمات الربحية

ما هو الفرق بين المنظمات الربحية والغير ربحية؟ 

يتم تشغيل المنظمات الغير ربحية من أجل اكتمال دوران الاقتصاد في المجتمع، كما أنها تساعد في تحقيق بعض المنافع للأفراد في المجتمع المحلي والعالمي، وتوجد العديد من الفروقات بين المنظمات الربحية والغير ربحية، وفيما يلي أهم هذه الفروقات:

  • الضرائب والرسوم

المنظمات الربحية يلزم عليها دفع الضرائب والرسوم للحكومة، بحيث تكون قيمة هذه الرسوم محددة من قبل الدولة التي يعمل بها النشاط التجاري، في حين أن أغلب المنظمات الغير ربحية غير ملزمة بدفع هذه الرسوم للدولة، سواء كانت ضرائب الدخل أو دفع رسوم على المبيعات والعقارات. 

  • المعالجات المالية

تقوم المنظمات الغير ربحية بإعادة الأموال والأرباح التي تفيض من هذه المنظمات والتي ليست بحاجة إليها بعد دفع الفواتير والرسوم الخاصة بالمصروفات التي ملزمة بها هذه المنظمات، في حين أن المنظمات الربحية تعمل على حصول المساهمين على نسبة محددة من الأرباح في حالة تحقيق الأرباح والأهداف المطلوبة للمنظمة في نهاية السنة المالية للشركة. 

  • القوة العاملة المطلوبة

حيث يعمل في المنظمات الربحية موظفون بغرض تحقيق الأهداف المطلوبة للمنظمة ويكون ذلك مقابل أجر مادي متفق عليه بين الموظف والمدير، بينما يعمل في المنظمات الغير ربحية أشخاص متطوعون ولديهم الرغبة في العمل من أجل قضية يؤمنون بها، فمثلا يوجد العديد من الأشخاص ممن يؤمنون بقضايا المجتمع المختلفة ويسعوا جاهدين من أجل حل هذه المشكلات، كما يوجد أيضا الأشخاص ممن يرغبون دائما في مساعدة الآخرين ويكون هذا العمل غالبا بدون مقابل مادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى