تعريف المقال الصحفي

تعريف المقال الصحفي ، تم تعريف كلمة المقال من قبل الإنجليز بأنها عبارة عن محاولة، ويقصد بذلك هو الشيء الغير مكتمل، كما يقصد بها بعض الكتابات التي تمثل الخواطر المتناثرة، كما تم تعريف كلمة المقال في معجم لاروس على أنها الكتابات التي لا تتطلب البحث العميق أو أخذ الاحتياطات أثناء كتابة هذه المقالات، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة في سوف نتعرف بالتفصيل على تعريف المقال الصحفي وأهم وظائفه.

ما هو تعريف المقال الصحفي؟

منك بداية التاريخ ويعرف المقال بأنه هو العامل الرئيسي المتخصص في تحرير الصحف والمجلات منذ بداية معرفة الناس بالصحف والمجلات، وظل المقال بهذه المكانة العالية و الأولى في تحرير المقالات لفترة طويلة جدا.

ولكن بعد قيام الحرب العالمية الأولى تراجعت مكانة المقال التي كانت في الصحف والمجلات حتى يحتل فقط بعض الصفحات الداخلية في الصحف، في حين يتصدر الخبر الصفحات الأولى، وكانت الصحف خلال هذه الفترة تفتخر بكافة المقالات الخاصة بها وأيضا الكتاب المتواجدين فيها.

والجدير بالذكر أن هذه الصحف استغلت الوضع التي كانت فيه وبدأت في تجهيز ودعم المراكز الخاصة بها وترويجها بشكل أبسط في سوق القراء، ويعد المقال الصحفي مثل الفن التحريري الذي يقوم بدوره الهام تجاه وظيفة الصحافة وتساعد في تحقيق النجاح الصحفي من حيث تكوين الرأي العام وأيضا الإرشاد والتنوير في مجال الصحافة.

كما أن المقال الصحفي يجب أن يقوم بدوره الأساسي في توجيه الخدمة العامة للقراء، كما عرف تعريف المقال الصحفي بشكل آخر وهو أنه عبارة عن كتابة إنشاء بسيط يتميز بأنه متوسط الطول، وذلك حتى يتم نشره في الصحف والمجلات بحيث يناقش هذا المنشور أحد الموضوعات الهامة بطريقة سهلة وبسيطة.

تعريف المقال الصحفي

ولكن أثناء معرفة مفهوم المقال الصحفي بالنسبة للدكتور محمود أدهم، فنجد أنه فكرة يقوم الكاتب بكتابة منشور قصير تتضمن هذه الفكرة بناءا على الآراء والمواقف والقضايا والمشكلات التي تؤثر على القراء أثناء العيش في المجتمع.

حيث يقوم الكاتب بشرح وعرض هذا الموضوع مع المعارضة الكاملة له باستخدام لغة سهلة وبسيطة وأسلوب واضح يعكس شخصية الكاتب، ويتم اختيار الوقت المناسب من أجل نشر هذه المقالة وأيضا اختيار الحجم الذي يتلاءم مع نوعية وأهمية هذا الموضوع.

تعريف المقال الصحفي
تعريف المقال الصحفي

ما هي وظائف المقال الصحفي؟ 

المعروف دائما عن المقال الصحفي أن يستخدم لشرح وتفسير والتعليق على كافة الأحداث الجارية، ولكن يوجد العديد من الوظائف الأخرى الخاصة بالمقال، حيث يمكن استخدام المقال في نشر فكرة جديدة أو تصور مبتكر للغاية أو رؤية خاصة للكاتب والتي من المحتمل أن تشكل بعد ذلك قضية رأى عام وتشغل كافة الأشخاص، وفيما يلي أهم وظائف المقال الصحفي:

  • المقال الصحفي في الإعلام

حيث يستخدم المقال الصحفي في الإعلام من أجل نشر المعلومات الجديدة عن القضايا التي تشغل الرأي العام. 

  • تفسير لبعض الأخبار اليومية

ويتم ذلك من خلال كتابة بعض المقالات التي توضح أبعاد وكافة الجوانب الخاصة بالموضوع. 

  • نشر الثقافة 

ويتم ذلك عن طريق نشر العديد من  المعارف الإنسانية المتنوعة والمختلفة التي تزيد من ثقافة الأفراد. 

  • جمع الآراء في المجتمع بشكل عام

ويتم ذلك عن طريق جمع كافة الآراء العامة المختلفة بين الأشخاص وبعضهم البعض، ومعرفة ما إذا كان يوجد تأثير على المجتمع بالإيجاب أو بالسلب. 

  • الدعاية السياسية

حيث يمكن استخدام المقال الصحفي في نشر سياسة الحكومات والأحزاب، ونشر المواقف الخاصة بهذه الأحزاب تجاه قضايا المجتمع. 

  • تعبئة الجماهير

وخلال هذه الخطوة يتم استخدام المقال الصحفي من أجل تقديم خدمة سياسية أو اجتماعية من أجل المساعدة في التنمية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى