تعريف اللافلزات

تعريف اللافلزات ، تعتبر العناصر الكيميائية هي أبسط شكل من أشكال المادة، لذلك لم يستطع العلماء تجزئة هذه العناصر إلى مواد أبسط من ذلك باستخدام الطرق الكيميائية أو الفيزيائية العادية، بل تحتاج هذه العمليات بعض الطرق الخاصة من أجل تجزئتها، وصنفت هذه العناصر الكيميائية نظرا للخصائص الخاصة بها من حيث المعادن الفلزية واللافلزية وأيضا أشباه الفلزات، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على تعريف اللافلزات.

ما هو تعريف اللافلزات؟

عرف مفهوم اللافلزات في علم الفيزياء على أنه المواد أو العناصر الفيزيائية التي لا تبين الخصائص المميزة للمعادن الفلزية مثل الصلابة أو اللمعان أو قدرة المادة على الطي والطرق أو إمكانية المادة على توصيل الكهرباء، والجدير بالذكر أن المواد اللافلزية لا تتواجد بنسبة كبيرة في القشرة الأرضية، وبالرغم من ذلك فإنها تشكل جزء هام وكبير على من القشرة الأرضية، وتعد اللافلزات من الأمور الهامة والضرورية من أجل نمو الكائنات الحية وتواجدها على الأرض.

وتوجد العديد من الأمثلة على العناصر الكيميائية اللافلزية مثل النيتروجين والفسفور والكربون وكذلك الأكسجين والكبريت بالإضافة إلى كافة الهالوجينات و الغازات النبيلة، ولاحظ علماء الفيزياء أن كافة هذه العناصر تشترك جميعها في العديد من الخصائص، فعلى سبيل المثال تجد أن كافة هذه العناصر هي عبارة عن غازات باستثناء عنصر البروم الذي يعتبر من السوائل، وبعض العناصر الأخرى التي تعتبر من المواد الصلبة، وأشار العلماء أن عناصر اللافلزات تتكون من جزيئات وذرات صغيرة جدا بالإضافة إلى احتواء الغلاف الأخير الخاص بهذه اللافلزات على نسبة كبيرة جدا من الإلكترونات.

تعريف اللافلزات
تعريف اللافلزات

ما هي خصائص اللافلزات؟ 

بعد معرفة تعريف اللافلزات، يجب التطرق في الحديث عن الخصائص الهامة لهذه العناصر، نظرا لما تحتله الفلزات واللافلزات من أهمية كبيرة في الحياة اليومية للإنسان، فعلى سبيل المثال لا يستطيع الإنسان البقاء على قيد الحياة بدون الأكسجين الذي يعد وسيلة التنفس للإنسان، وكما ذكرنا سابقا أن الأكسجين أحد اللافلزات، لذلك يجب التعرف على الخصائص الهامة لهذه العناصر، وهي كالآتي:

  • تعد اللافلزات من العناصر الغير موصلة للكهرباء والحرارة، إلا بعض العناصر مثل الجرافيت والكربون حيث أنهم عناصر موصلة للكهرباء بشكل ضعيف جدا.
  • تعتبر اللافلزات من السبائك الهشة جدا، التي لا يمكن طيها أو تشكيلها أو لفها مثل الأسلاك الكهربائية.
  • من أهم خصائص اللافلزات أنها غير قابلة للتفاعل مع العناصر الفلزية، ولكن في حالة تفاعل هذه العناصر اللافلزية مع الفلزات، فإن هذه العملية تحتاج إلى درجة حرارة عالية جدا.
  • أغلب العناصر اللافلزية لا تتفاعل مع الهواء في درجة الحرارة العادية، ولكن يوجد عنصر لافلزي وحيد يتفاعل مع الهواء وهو الفسفور الأبيض من أجل إنتاج أكسيد الفسفور الذي يتكون نتيجة عملية الاحتراق.
  • من الخصائص الهامة التي تخص المواد اللافلزية أنها لا تتفاعل مع الماء، ولكن من أهم المواد اللافلزية التي نستخدمها بشكل يومي وتتفاعل مع الماء هو الكلور الذي يتفاعل مع الماء مكونا محلول حمضي.
  • تتميز المواد اللافلزية بكثافتها المنخفضة
  • كافة المعادن اللافلزية تتواجد في كافة الحالات سواء الغازية أو الحالات السائلة أو الصلبة، ولكن يجب أن تكون هذه المعادن في درجة حرارة الغرفة.
  • تتميز اللافلزات بأنها مواد غير لامعة وليس لها بريق معدني، وبالتالي فإنها لا تعكس الضوء.
  • يعد الكلور من اللافلزات الأكثر نشاطا من الناحية الكيميائية، ثم يليه في المرتبة الثانية البروم، ثم يليه اليود.
  • في حالة تفاعل عناصر اللافلزات ذات القدرة الكهربائية العالية مع الفلزات القلوية والتي يقصد بها المجموعة الأولى والثانية من الجدول الدوري، ينتج عن هذا التفاعل مواد صلبة أيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى