تعريف العملات الرقمية

تعريف العملات الرقمية ، العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية مصممة خصيصا من أجل العمل كوسيلة للتبادل، كما أنها تعد أيضا إدخالات محدودة داخل قاعدة بيانات لا حصر لها ولا يمكن لأي أحد تغييرها إلا إذا قام بتوفير شروط معينة خاصة بها، وخلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة سنتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن كل ما يخص تعريف العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا:

ما هو تعريف العملات الرقمية ؟

يتم تعريف العملات الرقمية على أنها عملات متوفرة بشكل إلكتروني أو رقمي فقط وليست متوفرة بشكل مادي أي أنها غير ملموسة، حيث يتم معالجة هذه العملات عن طريق استخدام المحافظ الإلكترونية أو أجهزة الكمبيوتر.

بينما العملات المعدنية الفعلية فإنها تكون عملات مادية ملموسة وتكون المعاملات ممكنة من خلالها من قبل الأشخاص الحالمين إليها فقط، كما من الممكن استخدام العملات الرقمية من أجل شراء السلع والمنتجات ودفع قيمة الخدمات.

ويمكن أيضا أن يكون استخدام هذه العملات مقيد بين عدد من المجتمعات المحددة فقط عبر شبكات الإنترنت، وذلك مثل مواقع المقامرة ومواقع الألعاب وشبكات التواصل الاجتماعي.

تعريف العملات الرقمية

تعريف العملات الرقمية

ما هي أنواع العملات الرقمية ؟

أصبحت الأموال والتعاملات المالية اليوم غير مقتصرة فقط على العملات المعدنية أو الورقية أو الفواتير وبطاقات الائتمان أو غيرها، حيث أن هناك أموال وعملات لا تمتلكها أي حكومة كما أنها غير مركزية.

وهذه العملات متوفرة بشكل كامل عبر شبكات الإنترنت، حيث يطلق على هذا النوع من المال اسم العملة المشفرة، وتعتبر أشهر وأبرز هذه العملات هي عملة البيتكوين Bitcoin، وذلك بالإضافة إلى العديد من أنواع العملات الرقمية الأخرى والتي تتمثل في الآتي:

  • عملة الإيثيريوم Ethereum : يستخدم العديد من المطورين هذه العملة من أجل الدفع مقابل مساعدة بعضهم البعض من أجل إنشاء وبناء التطبيقات، فبدلا من التنافس مع عملية البيتكوين فإنه عملة الإيثيريوم تقوم بتكملة عملة البيتكوين، حيث يتم استخدام عملة الإيثيريوم من أجل إنشاء وبناء منصات مخصصة من أجل التمويل الجماعي.
  • عملة اللايتكوين Litecoin : على عكس عملة البيتكوين الذهبية فإن عملة لايتكوين هي عملة افتراضية، حيث يمكنك تحميل محفظة اللايتكوين من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بعملة لايتكوين، وهذه العملة مشفرة تماما، حيث أنها مفيدة لكافة الأشخاص الذين يرغبون في تحويل مبالغ مالية صغيرة، وذلك لأنها تعد أسهل وأسرع في التحويل من شخص إلى شخص آخر.
  • عملة ريبل Ripple : على عكس العملات الأخرى أيضا التي تتجنب التعامل مع البنوك فإن عملة ريبل Ripple تحتضنها، حيث تم تصنيع هذه العملة خصيصا من أجل البنوك، وذلك بسبب انخفاض تكلفة المدفوعات المالية وسرعتها، حيث تتم عملية التحويل البنكي من خلال استخدام عملة ريبل Ripple من عميل إلى عميل آخر في دولة أخرى في خلال ثواني معدودة.
  • عملة داش Dash : فكرة عملة داش Dash تقوم كعملة بديلة ل PayPal، حيث تم تصنيع هذه العملة خصيصا من أجل التسويق عبر الإنترنت، حيث يوجد العديد من التجار ممن يقبلون التعامل مع هذه العملة مثلما يقبلون التعامل مع الدولار الأمريكي، ويمكنك بكل سهولة شراء عملة داش Dash عن طريق استخدام عملة أخرى خاضعة للتنظيم الحكومي.
  • عملة زد كاش ZCash : تعد أهم مميزات هذه العملة هي السرية التامة، حيث أنها تمتلك قدرة فائقة على حماية هويات كافة المستقبلين والمرسلين بحيث تتم عملية تشفير كل معاملة بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى