تعريف الطبيعة

تعريف الطبيعة ، تم تعريف الطبيعة من قبل على أنها كافة الأشياء المتواجدة في الكون من مظاهر مختلفة ومتنوعة، وتتضمن هذه المظاهر كل ما خلقه الله عز وجل ولم يكن للإنسان أي تدخل فيها مثل المحيطات والغابات وغيرها، لذلك أطلق عليها المظاهر الطبيعية، وخلال مقالنا اليوم في عالم المعرفة سوف نتحدث عن مضمون تعريف الطبيعة وعلاقة الطبيعة بالإنسان.

اقرأ أيضًا: تعريف الخيانة

ما هو تعريف الطبيعة؟

أطلق مفهوم الطبيعة على العديد من المعاني المختلفة المتواجدة في الكون، كما عرف مفهوم الطبيعة على أنه قد يكون العالم الطبيعي أو العالم المادي الذي نعيش فيه، ويتضمن معنى الطبيعة كافة الأشياء التي خلقها الله عز وجل المتواجدة في الكون بداية من الذرة والتي تعد أصغر عنصر في الكون إلى الكون الواسع من أنهار وغابات والجبال والعديد من المناظر الخلابة الطبيعية والكائنات الحية إضافة إلى الصخور والموارد الطبيعية.

ولكن لا يطلق مفهوم الطبيعة على أي شيء تم صنعه بيد الإنسان البشري، كما يشمل مفهوم الطبيعة أيضا كافة القوانين الطبيعية التي لها القدرة على حكم الكون، بالإضافة إلى الأنظمة البيئية المختلفة التي من خلالها تم تكوين الأرض وغيرها من الأشياء والمناظر الطبيعية الأخرى.

كلمة الطبيعة اشتقت بشكل عام باللغة الإنجليزية من كلمة Nature، وباللغة اللاتينية من كلمة Natura وتعني هذه الكلمة الأصل أو التصرف بشكل فطري غير مرتب له من قبل، ويرتبط هذا المعنى بالأساس الجوهري التي يتم تطويره من خلال النباتات والحيوانات وبعض المكونات الأخرى الطبيعية التي لا تعتمد على تدخل يد بشرية.

تعريف الطبيعة

العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة

يمثل الإنسان نسبة ضئيلة جدا من الكتلة الحيوية الكلية المتواجدة على كوكب الأرض، وأشارت العديد من الدراسات أن هذه النسبة تمثل بما يقارب 0.5٪ فقط، وبالرغم من هذه النسبة القليلة جدا، إلا أن البشر أكثر تأثيرا في الكون من غيرهم، حيث لم يكتفي الإنسان بالاعتماد على المخلوقات الطبيعية والاستفادة من الموارد الطبيعية المتواجدة في الكون.

والتي تشمل ثمار النباتات والأشجار بالإضافة إلى اللحوم والحيوانات والأسماك وغيرها، إلا أنهم كانوا السبب الرئيسي في إضافة العديد من المؤثرات السلبية على البيئة، وتشمل هذه المؤثرات التلوث، وإزالة الغابات بالإضافة إلى استنزاف المناطق الرطبة، وكل هذه التأثيرات السلبية أدت إلى نقص موائل النباتات والحيوانات، وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في انقراض العديد من هذه الحيوانات والنباتات.

تعريف الطبيعة

ما هي مكونات الطبيعة؟

أثناء الحديث عن تعريف الطبيعة، يجب معرفة المكونات الأساسية للطبيعة والتي تنقسم إلى قسمين، مكونات حية ومكونات طبيعية غير حية وفيما يلي أهم وأبرز هذه المكونات:

  1. المادة والطاقة

تعرف المادة بأنها المواد الخام التي يتكون منها الكون، ومن هذه المواد الذرات والجزيئات، والأيونات بالإضافة إلى كافة الأشياء التي تنتج من اتحادها مكونات تشغل حيز ولها وزن، ويتم تقسيم المادة إلى قسمين مواد صلبة ومواد سائلة.

بالإضافة إلى مواد غازية، بينما تعرف الطاقة بأنها القدرة التي من خلالها يمكن تغيير المادة ومن أنواع هذه الطاقة: طاقة الوضع، والطاقة الحركية، والطاقة الحرارية بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية، والجدير بالذكر أن الطاقة يمكن تحويلها من شكل لأخر ولكنها لا تفنى ولا تستحدث من عدم.

  1. الغلاف الجوي والطقس

عرف الغلاف الجوي بأنه عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الغازات التي تحيط بكوكب الأرض، حيث تنجذب إليه هذه الغازات من خلال طرق الجاذبية الأرضية، يتكون الغلاف الجوي من 78٪ من النيتروجين، و21٪ من الأكسجين بالإضافة إلى 1٪ من الغازات الأخرى إضافة إلى بخار الماء.

يتم حماية كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية من خلال طبقة الأوزون المتواجدة في الغلاف الجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى