تعريف الصفة لغة واصطلاحا

تعريف الصفة لغة واصطلاحا ، يتم تعريف الصفة لغة واصطلاحا على أنها ما قام بالشيء من معاني بشكل حسيا كالحمرة والبياض أو بشكل معنوي كالأدب والعلم، وهي كذلك كيفية يوصف بها الحرف عند الحصول في المخرج، وفي عالم المعرفة سوف يكون هذا الموضوع محور حديثنا اليوم في عالم المعرفة.

فائدة دراسة الصفات

يوجد العديد من المزايا من دراسة الصفات منها الآتي

  • التميز بين الحروف المشتركة بالمخرج فلولا اختلاف تلك الصفات فيما بينهما لكانت حرف واحدا فالصاد والسين والزاي مشتركين في المخرج ويتمايزوا بصفاتهم ولولا الاستعلاء والإطباق في حرف الصاد لكان سينا ولولا الجهر الذي في الزاي لكان سينا
  • تحسين النطق بالحروف إذ آن عملية منح لكل حرف صفاته اللازمة يجعل النطق به مفهوم وأفصح وأحسن وأتم وأما عدم مراعاة الصفات في الحروف يجعلها غير واضحة ومتداخلة.
  • معرفة الحروف القوية وكذلك الضعيفة إذ أن الحروف المتصفة بالصفات القوية قوية والحروف المتصفة بالصفات الضعيفة ضعيفة والفائدة من ذلك هو معرفة صفات الحرف القوي أم ضعيف متعلق بمبحث الإدغام ويترتب علي ذلك معرفة ما يجوز ادغامه وما يدغم ادغام بشكل كامل أو ناقص.
  • لتحسين صوت الحرف.

تصنيفات الصفات

يتم تصنيف صفات الحروف إلى قسمين:

  • صفات لازمة

هي تلك الصفات المتلازمة للحرف في جميع أحواله إلا أنها من الممكن آن تكون مخفية تماما واحيانا في الحرف (كالهمس والقلقلة) مثلا لا يظهران بالحرف إلا إذا كان ساكن.

  • الصفات العارضة

وهي تلم الصفات التي تطرح للحرف في أحوال محددة لسبب وتزول بزوال السبب والصفات العارضة هي احدي عشر صفة وهي الإدغام، والقلب، الإظهار، القصر والمد، والسكون والتحريك، الإخفاء والأظهار، والتفخيم والترقيق.

تعريف الصفة لغة واصطلاحا
تعريف الصفة لغة واصطلاحا
تعريف الصفة لغة واصطلاحا

عدد الصفات اللازمة

اختلف كلا من الباحثين والعلماء في عدد الصفات اللازمة للحروف كالاتي

  • بلغ عددها عند مكي بن أبي طالب إلى 44 صفة.
  • وصل عددها عند ابن الجزري في التمهيد إلى 34 صفة.
  • أما عددها عند ابن بري 14 صفة
  • قد اجمع عدد كبير من العلماء على أنها 17 صفة استنادا على ابن الجوري في المقدمة والطيبة من باب الغنى والخلفاء.

أقسام الصفات اللازمة

  • قسم له ضد وهو من خمسة صفات يضادها خمس آخرى ليكون مجموعها 10 صفات.
  • قسم لا ضد له، وهي عبارة عن تسعة صفات وهي التفشي واللين والاستطالة، والتكرار والانحراف، والخفاء والغنة والصفير والقلقلة.

الصفات ذات الأضداد

وهي عبارة عن خمس صفات تقابلها خمس صفات آخرى ويجب لكل حرف أن يتصف بإحدى الصفتين ويمتنع أن يتصف بالحرف يهما معا أو آن لا يتصف بإحدى الصفتين

أولا الهمس

لغة أي التكلم بكلام غير ظاهر لا يكاد يسمع، واصطلاحا هو جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف الاستناد على المخرج، أو ضعف التصويت بالحرف لضعف الاستناد عليه في المخرج حتى أجراء النفس معه وحروفه هي ( س، ك، ت، ف، ح، ث، ه،  ش، خ، ص ) وتم جمعهم في جملة (فحثه شخص سكت) وتختلف حروف الهمس في قوتها:

فاقواها هي حروف الخاء والصاد والتاء فالكاف واضعفها هي الحاء والثاء، ولحاء والفاء.

ثانيا الجهر

الجهر في اللغة هو الوضوح والإعلان وارتفاع الصوت

إما اصطلاحا فهو انحباس النفس عند الكلام بالحرف لقوة الاستناد على المخرج او قوة التصويت بالحرف لقوة الاستناد عليه في المخرج حتى بمنع جريان النفس معه وبحروفه هي الحروف الباقية بعد الهمس ويبلغ عددها نحو 19 حرف ومجموعة في كلمة ( عظم وزن قاريء ذي غض جد الطلب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى