تعريف الصحة 📖

تعريف الصحة ، يظن بعض الناس أن الصحة تعني بمفهومها العام والشامل يعني أن يتمتع الشخص بالعافية التامة والابتعاد عن كافة صنوف الأمراض أو الأوجاع، ولكن الحقيقة غير ذلك، وهذا لأن الصحة لها مفهوم أكثر شمولية مما قد يظن الناس، ونحن خلال هذا الموضوع سنقدم إليكم في عالم المعرفة بصورة أكثر توضيح وبساطة ودقة تعريف الصحة.

جدول المحتويات

تعريف الصحة

الصحة تعني بمعناها الدقيق أنها تمتع الشخص بالعافية البدنية والنفسية في نفس الوقت، أو الحالة التي ترتبط بزوال أي داء أو مرض عن الشخص، والصحة لا تعني كما ذكرنا الصحة البدنية أو الجسدية فقط، ولكنها تشمل صحة الفرد النفسية والبدنية والاجتماعية والعقلية وغير ذلك، وهذا يأتي من المقولة الشهيرة “العقل السليم في الجسم السليم”، ويعني هذا أن الشخص السليم المعافى الذي يتمتع بصحة جيدة هو نفسه الذي يحمل عقلا سليما وناضجا، وصحته الاجتماعية المقصود بها هنا أن الشخص يعامل أفراد مجتمعه بصورة متناسية وجيدة ودون أي صورة من الصور غير السوية.

والعالم قد عرف الصحة بشيء من التفصيل حينما قال إنها حالة التوازن “النسبية لكل وظائف الجسم على اختلاف تلك الوظائف، ونسبة تكيف جسم الإنسان مع أي عوامل خارجية يتعرض لها، وهي عملية إيجابية من شأنها المحافظة على الجسم في حالة توازن دائمة، أما الصحة العالمية فقد عرفتها بأنها حالة سلامة شاملة وعامة للجسم والنفس والحالة الاجتماعية أيضا، لأنه إذا فسد أي من هذا يفسد البقية ولا يتمتع الشخص بالعافية والسلامة.

تعريف الصحة 📖
تعريف الصحة

ماهي الصحة العامة؟

وتُعرف الصحة العامة بأنها لديها العديد من المفاهيم المتنوعة ولكن هناك التعريف الأكثر دقة وشهرة وهو فن وكيفية الحفاظ على الجسم ووقايته من مختلف الأمراض وما يترتب عليه من إطالة عمر الشخص، والترقية بالصحة إلى مراتب مرتفعة، وهذا ما تهتم به وتعني به المنظمات داخل أي مجتمع، والهدف الأساسي من هذا يكون المحافظة على البيئة ككل، كما أنه يتم تعليم الأشخاص كيفية المحافظة على هذه البيئة من أجل عدم نشر الأمراض خاصة المعدية، وتقديم العلاجات الوقائية الهامة والتشخيص لها تشخيصا مبكرا.

عناصر الصحة البدنية

  • ممارسة الرياضة البدنية: الرياضة هي أكثر ما يُبقي جسم الشخص مُعافى تماما من أية أمراض في بدنه أو في عقله أيضا، كما أنها تحمي عضلات الجسم وتقويها وتقوي عضلة القلب أيضا، ليس القلب فقط بل والعقل أيضا كما أنها تنظم عملية الشهيق والزفير وتحمي الجسم من أية مخاطر يمكن أن يتعرض لها.
  • التغذية السليمة: إذا كنت تريد صحة جيدة وقوية وجسد معافى فالطريق لذلك يكون من خلال التغذية الصحية والسلمية، ويأتي ذلك من خلال الغذاء كامل العناصر والمتوازن والبعيد عن أي نوع من مسببات الزيادة في الوزن أو كثرة الدهون وتراكمها، والغذاء الصحي لابد أن يكون به فيتامينات وسكريات والدهون المفيدة والمعادن والبروتينات.
  • النوم وراحة الجسم: كلما ارتاح الإنسان ونام جيدا وعدد ساعات محدد، يتم المحافظة على قوة وحيوية الجسم، ويجب أن ننوه إلى أن الإنسان كلما تقدم في السن كلما أحتاج إلى فترات نوم أكبر لأنه إذا لم يحصل على القسط الكافي ربما يعرضه ذلك للأمراض.
  • النظافة الشخصية: هذا العامل من أهم عوامل الحفاظ على الجسم والصحة البدنية، لأنها تحمي الجسم من أية أمراض أو جراثيم أو بكتريا ضارة.
  • العناية بالأسنان: إذا اعتنى الشخص بأسنانه وباللثة بعد أن يتناول الطعام، أو قبل النوم فإن ذلك يحافظ على صحته البدنية معافاة ويحافظ أيضا على أسنانه من التسوس.
تعريف الصحة 📖

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى