تعريف الجمعيات الخيرية

تعريف الجمعيات الخيرية يعرف العمل الخيري بأنه العمل التطوعي الذي يقوم بتقديمه الشخص إلى مصلحة المحتاج له بدافع الإنسانية وفي الحالات التي يتم فيها أدماج العمل الخيري وتعريف التدين من أجل بذل عمل خيري للحصول على ثوابه من الله فهناك عدة أشكال مختلفة تكون موجودة في دائرة العمل التطوعي مثل: مساعدة عينية لحالات العوز، والمساعدة في علاج مصاب، وغيرها فهذا يتطلب لوجود الجمعية الخيرية، ولهذا نود أن نضع لكن تعريف الجمعيات الخيرية .

جدول المحتويات

أهداف الجمعيات الخيرية

توجد عدة نقاط تتمثل في أهداف الجمعيات الخيرية هي:

  • الحد من اختلاف الطبقات الاجتماعية، حيث يتم تقوية كافة العلاقات بين الطبقات الغنية والفقيرة.
  • وضع ادخار مخطط من أجل تحسين حالة الفقراء تدريجيًا.
  • القضاء على التسول من خلال مساعدة الفقراء.
  • التقليل من نسبة الفقر والتشرد.
  • منع فرض الضرائب التي تشكل عبء كبير جدًا على الطبقة الفقيرة.

 كيف تؤسس الجمعيات الخيرية؟

من أجل تأسيس الجمعية الخيرية يجب أن نكون على علم بعدة نقاط أهمها:

تواجد فكرة تختص بالجمعيات:

يجب أن نتبنى الجمعيات الخيرية فكرتها المتخصصة بها، وتحدد مجال العمل الخيري الذي تود أن تقوم بتقديم خدماتها فيه، ويجب عليها أن تحرص جيدًا على الاعتناء بنقاط مهمة وملمة تقوم بتقديم يدها للمحتاجين من الأشخاص وتعتني بالصغار، لكي يكونوا الجيل النشيط الجديد الذي يكون في قدرته أن ينهض بالمجتمع، وحينما يتم التفكير مع مجموعة أشخاص بإنشاء الجمعية الخيرية يجب عليهم اختيار فكرة جيدة من أجل العمل عليها والوصول للهدف المطلوب.

 تسجيل الجمعيات الخيرية رسميًا:

يجب على مؤسسي الجمعية أن يقوم بتسجيلها رسميًا، وأن يحصل على موافقات إدارية ملزومة لتأسيسا، لكي تبدأ بالعمل مع وجود اسم لها، وحتى تكتسب أهلية قانونية من أجل القيام بكافة أعمالها ولكي تصبح جزء قوي وفعال وتكون أداة تساعد كل الأفراد الذين يكونوا بحاجة لها في أي وقت وتحت أي ظرف.

تعريف الجمعيات الخيرية

 وجود مكان مناسب:

يتم اختيار مكان متخصص للجمعية التي يتم فيها كافة خطوات العمل به، وطبيعة العمل الجيد والناجح للجمعية يرجع لحجم المكان، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك مؤسسة لدار الأيتام فسوف تحتاج لبيت كبير لكي يتم إنشائها بشكل جيد ولكي تتلقى كم كبير من الأطفال الذين سوف يكونوا بها، وتوفر كل متطلباتهم اللازمة من أجل رعايتهم الكاملة.

التعاون والمشاركة:

الجمعيات الخيرية تؤسس من خلال تعاون العديد من الجهود ولهذا يجب أن تتم مشاركة أشخاص بها، ولكن ليس بتقديم الأموال فقط كمساعدة مالية بل بالتنظيم والعمل مثل وجود معلمين ومعلمات أيضًا إذا كانت الجمعية تخطط للحصول على هدف التعليم وثقافة الأفراد سواء الأفراد والمتقدمين في السن.

هدف الجمعيات الخيرية

توجد الكثير من الناس التي تستفيد من خدماتها المختلفة لتلك الجمعيات الخيرية الغير رابحة بل ينتج عنها فقط وجود جمعيات في المجتمع الكثير من الآثار الناجحة على الأشخاص الذين يعيشوا فيه، والدور التي تتأسس له الجمعيات الخيرية هو التالي:

  • تحدي مشاكل الفقر عن طريق محاولة توفير كافة السلع الغذائية والأموال للمحتاجين الفقراء.
  • تعمل الجمعيات الخيرية على القضاء على الأمية عن طريق نشر التعليم ومساعدة الطلاب على استكمال تعليمهم ودراستهم بدخول المرحلة الجامعية التي ربما يكونوا توقفوا عنها بسبب عدم وفرة الأموال للاستكمال.
  • الجمعية الخيرية لها دور كبير جدًا في نشر الثقافة الاجتماعية، والوعي الإسلامي والصحي عن طريق شرح بعض من دروس النصائح والارشاد ويضاف لهم أيضًا عدة مجالات طب، وتربية.
  • تساعد الجمعيات الخيرية في تقديم النصائح للأشخاص في عدة أمور من الصعب حلها، عن طريق تواجد الأفراد الذين يمتلكون القدرة الكبيرة على حل المشاكل.
  • الجمعيات الخيرية تساهم في تصليح كافة المشاكل الاجتماعية أيضًا بين الزوجين وخاصة ما إذا وجد بينهما أطفال.
  • الجمعية الخيرية لها دور قوي في تقوية تعريف العمل الاجتماعي لدى عدة أفراد وتشجعهم على المشاركة في العمل التطوعي.

نصائح عندما تتبرع  للجمعية الخيرية

يجب أن يتم تحديد المقدار الذي سوف تتبرع به تبعًا لعدة أمور مثل الوضع المادي للفرد وما هي حالته الاجتماعية وتستطيع أن تتبرع بأي شيء غير النقود أيضًا مثل الأحذية، والأطعمة، والهدايا، والملابس.

ويجب أخذ عين الاعتبار على أن اختيار الجمعيات الخيرية المناسبة والتي ترغب بالتبرع لها لأنه يوجد العدد من المؤسسات الخيرية يهدف لعلاج مرض السرطان، كل ما يجب فعله هو الاهتمام بدعم هذه الجمعيات لكي تكون الهدف من ورائها حقيقي وغير مربح.

وفي النهاية بعد ما قمنا بوضع تعريف الجمعيات الخيرية وأهم المعلومات والنصائح حولها نتمنى أن تكون سببًا من أسباب اسعاد شخص أو أسرة فقيرة تقوم بمساندتها معنويًا وماديًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى