تعريف الانفجار السكاني

الانفجار السكاني .. لقد خلق الله البشر، وميزهم عن سائر المخلوقات، وجعلهم خليفة على الأرض، وكرس لهم كل شيء في الكون، التكاثر البشري مصمم لحماية العناصر البشرية من الانقراض، تمامًا مثل العديد من أنواع المخلوقات.

تعريف الانفجار السكاني

فيما يلي بعض المعلومات حول تعريف الانفجار السكاني والمعلومات المتعلقة به:

  • يمكن تعريف الانفجار السكاني على أنه ظاهرة في مجتمعات معينة ناتجة عن زيادة كبيرة في عدد المواليد في نفس المجتمع على عدد الوفيات في فترة معينة.
  • ترتبط هذه الظاهرة بعدم التوافق بين الطلب على عدد كبير من المواليد في منطقة معينة والموارد المتاحة في المنطقة، وهذه الموارد لا تستطيع تلبية الاحتياجات المتزايدة للأفراد، مما أدى إلى آثار معينة على المجتمعات البشرية.
  • يشمل تعريف الانفجار السكاني حالة التوسع العمراني الذي يمتد إلى مساحات شاسعة من الأراضي ويؤثر على الأراضي الزراعية، وذلك بسبب الحاجة إلى مناطق سكنية أكبر لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة من السكان.
  • هذه الظاهرة منتشرة في المدن وفي حالة عدم توازن، وهذا يشبه تقديم وجبة واحدة لعشرة أشخاص، وبطبيعة الحال هذه الوجبة لا تكفي لعشرة أشخاص، ومن أهم آثار الانفجار السكاني ما يلي:
  1. بسبب كثرة الازدحام المروري والازدحام في الأماكن العامة، ستظهر حالة من الملل في مجتمع تتواجد فيه هذه الظاهرة.
  2. في المناطق التي يزدهر فيها السكان، تتعرض السلع والخدمات لضغط هائل.
  3. سبب زيادة البطالة هو أنه بالرغم من القدرة، لا توجد وظائف شاغرة كافية للعثور على وظائف.
  4. بسبب عدم القدرة على تلبية متطلبات الرعاية الطبية المناسبة، انخفض مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

مسببات الانفجار السكاني

هناك أسباب عديدة للانفجار السكاني، ومن هذه الأسباب تجاوز عدد المواليد عدد الوفيات في فترة زمنية معينة، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم تنظيم النسل.
  • الزواج المبكر وعلاقته بالولادة.
  • تحسن مستوى الخدمات الطبية، وأصبح بالإمكان علاج المزيد من الأمراض التي كانت تهدد حياة الإنسان.
  • تسود بعض العادات والتقاليد التي تتطلب من الزوجين الاستمرار في الولادة.

أسباب الانفجار السكاني

تتعدد أسباب الانفجار السكاني، والتي أدت إلى وجود عدد كبير من الناس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية معينة، وقد يختلف تأثير هذه الأسباب من منطقة جغرافية إلى أخرى، وفيما يلي أهم أسباب الانفجار السكاني:

  • الزواج المبكر: يعتبر الزواج المبكر من أهم أسباب الزيادة السكانية، لأن الزواج المبكر مرتبط بزيادة الخصوبة وزيادة عدد أفراد الأسرة في المجتمع، والزواج المبكر مرتبط بمعرفة الزوجين غير الكافية بالصحة الإنجابية وتحديد النسل، والعوامل التي تؤثر على الوضع الاقتصادي للأسرة من خلال زيادة عدد أفراد الأسرة بشكل غير منطقي.
  • انخفاض معدل الوفيات: تقع الوفيات في الطرف الآخر من معادلة النمو السكاني، وذلك لأن مستوى الخدمات الطبية الذي أحدثه التطور الطبي والتكنولوجي قد زاد، وانخفض سبب الوفاة بسبب الأمراض والأوبئة (مثل الطاعون)، وأصبح لدى الأفراد عمر أطول.
  • هجرة السكان المهاجرين لأسباب إنسانية هي أحد أسباب الزيادة السكانية ، لأنه عندما يقرر الناس الاستقرار في منطقة جديدة لأسباب مختلفة ، ستؤثر الهجرة على النمو السكاني لمنطقة معينة، ولكن على حساب منطقة أخرى.
  • ولادة مدينة جديدة: إن ولادة مدينة جديدة هي النتيجة الطبيعية للتكنولوجيا والتطور الحضري الذي يشهده العالم، مما يوفر بيئة عمل ومعيشة خصبة للمدن التي لا يوجد بها هذا العدد الكبير من السكان.

تأثيرات الانفجار السكاني

وبحسب أسباب الانفجارات السكانية في مناطق مختلفة من العالم،  سيكون للانفجار السكاني في هذه المناطق سلسلة من الآثار، لذلك ألقت الانفجارات السكانية بظلالها على مناطق كثيرة، ومن أبرز آثار الانفجارات السكانية ما يلي:

  • تدمير البيئة: أدى الانفجار السكاني إلى التعدي على العديد من المساحات الخضراء، وبالتالي الحصول على بعض الموارد الطبيعية، مثل الأخشاب، مما أدى إلى تراجع قدرة الأراضي الزراعية وتعدي الصحراء على المساحات الخضراء.
  • استنزاف الخدمات: تؤدي الزيادة السكانية إلى الضغط على السلع والخدمات المختلفة من خلال وجود أعداد كبيرة من الناس على الأراضي الصغيرة، مما يجعل الموارد والخدمات المتاحة على هذه الأراضي غير قادرة على تلبية احتياجات الناس.
  • أدى تزايد التلوث والانفجارات إلى ظهور ظواهر معينة لدى السكان، تؤثر على الحياة الطبيعية من خلال عملية الاحتراق، مما يؤدي إلى زيادة العديد من الغازات الضارة (خاصة ثاني أكسيد الكربون) في الغلاف الجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى