تعريف الاختراع

تعريف الاختراع ، الفكر الإبداعي من أهم الأشياء التي يتفرد بها العقل البشير عن غيره، فقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وهيأه للإبداع والاختراع المستمر وابتكار كل ماهو جديد من أجل خدمته وخدمة البشرية جميعها، وعادة ما يسعى الإنسان من أجل خدمة البشرية في البحث في اختراع جديد في مختلف المجالات، ويمكنك أن تتابع معنا خلال هذا الموضوع في عالم المعرفة عن تعريف الاختراع.

تعريف الاختراع

يمكننا أن نعرف الاختراع خلال هذا المقال بالقول آنه عملية مبتكرة ومنظمة من جمع مجموعة من الأفكار التي تتضافر أو تتفق في نقاط بعينها، من أجل الخروج بعمل إبداعي يفيد قطاع كبير من البشر، وربما يفيد البشرية جمعاء، وهو الفكرة المبتكرة لشيء لم يكن متواجدا من قبل، وهذا هو الفارق الجوهري بين الاختراع والاكتشاف، لأن الثاني يعني أن الشيء متواجد بالفعل حولنا ولكننا لم نكن نسمع عنه من قبل، أما الاختراع فهو شيء لم يكن متواجدا في الحياة على الإطلاق.

وهناك مشكلة ما عادة ما تواجه الأشخاص الذين يبتكرون ويضعون براءة الاختراع لهذا المنتج أو تلك الفكرة، وهي إمكانية الاستفادة من هذا الاختراع والحصول على براءة وأحقية استخدام هذا الاختراع للأهداف التي تم الوصول إليه لأجلها، كما أن الحياة المرتبطة بالاختراع عادة ما تكون شاقة ومرهقة، فنحن كثيرا ما نجد أن معظم المخترعين انتهى بهم الحال إما مُفلسين تماما أو مكتئبين ومُحبطين نتيجة عدم وجود جدوى أو استخدام صحيح لمخترعاتهم. ويمكن أن يحدث الاختراع عن طريق الصدفة مثلما حدث في حالة اختراع بعض الأدوية الكيميائية.

تعريف الاختراع
تعريف الاختراع

اختراعات ما قبل التاريخ

  • اختراع أدوات لتوليد النار، ويعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور التي غيرت التاريخ القديم كليا فبعد أن اكتشف الإنسان النار واكتشف الأهمية الكبرى التي تحملها، راح يخترع العديد من الطرف التي يمكنه من خلالها استغلا النار في المهام اليومية والحماية.
  • من خلال عمليات نحت وتشذيب الصخور أصبح بإمكان الجميع في العصور القديمة وقبل الميلاد بأكثر من 8000 عاما أن يخترعوا السهام والرماح والأقواس من أجل صد العداوات الخارجية والحيوانات المفترسة، وكذلك الفؤوس من أجل عمليات الحرث.
  • بعد أن تعلم الإنسان صيد الحيوانات والزراعة حرث الأراضي من أجل الحصول على الغذاء الكافي، أصبح هناك اختراعات تتعلق بأدوات حرث الأراضي مثل المناجل وغير ذلك.
  • اخترع العجلات الحربية وكانت حضارة مصر القديمة من أوائل الحضارات التي استخدمتها.

أهم الاختراعات العلمية

  • اختراع البوصلة، بين القرنين التاسع والحادي عشر الميلادي، وعلى يد جماعة من الصينيين تم اختراع البوصلة، وكان حينها اختراع مدوِ في تلك الفترة، وكانت مصنعة من “حجر المغناطيس” وهي عبارة عن مادة خام ممغنطة بصورة طبيعية .
  • اختراع الطابعة، على يد المخترع الألماني “يوهان جوتنبرغ” تم اختراع الطابعة والتي كانت بمثابة المحرك الأساسي للثورة الصناعية الحديثة في أوروبا، حيث ازدهرت عمليات طباعة ونسخ آلاف الكتب في مختلف أنحاء أوروبا وكان هذا في عام 1440.
  • اختراع المسامير، نستخدمها في حياتنا اليومية بصورة متكررة دون أن نعلم تحديدا أصل اختراعها، واختراع المسامير يعود إلى العصر الروماني، أي حوالي ألفين عام أو أكثر، وهذا الاختراع نتج عن تعلم البشر كيفية تشكيل المعادن وصبها فيما يتناسب مع احتياجاتهم.
  • اختراع مختلف أنواع العجلات، وهذا الاختراع أدى إلى رواج التجارة في العالم كله، حيث تم تسهيل عمليات الزراعة ونقل البضائع من مكان لآخر دون التقيد بالمكان مثلما كان في الماضي، وأصبحت العجلات متواجدة في كل شيء في حياتنا اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى