تعريف الإلكترون 📖

تعريف الإلكترون ، تعتبر الذرة هي وحدة بناء المادة والمحددة لبنية العناصر الكيميائية، كما كان يعتقد في الماضي البعيد أن الذرة هي أصغر مكونات الكون والتي لا يمكن مطلقا تجزئتها أو تقسيمها، ولكن بعد ذلك تم إثبات العكس تماما، حيث تبين للعلماء أن الذرة تتكون من 3 جسيمات رئيسية وهم النيوترونات والبروتونات والإلكترونيات، وهذه الجسيمات الصغيرة تتكون من جزيئات أصغر وهي “الكواركات”، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سنتحدث أكثر عن كل ما يخص تعريف الإلكترون.

ما هو تعريف الإلكترون؟

يمكننا تعريف الإلكترونات على أنها إحدى مكونات الذرة والتي تحتوي على شحنات سالبة متواجدة خارج نواة الذرة في المنطقة الخارجية المحيطة بها، حيث تقدر الشحنة السالبة التي يحتويها الإلكترون الواحد بنحو ١,٦٠٢×١٠ أس (- ١٩) كولوم، كما أنه يحتوي على كتلة صغيرة جدا عند مقارنتها مع كتلة كلا من النيوترونات والبروتونات، حيث تعتبر الإلكترونات هي جسيمات أصغر حجما منهما حيث تبلغ كتلة الإلكترون الواحد نحو 1/1860 من كتلة البروتون الواحد، وتعتبر الإلكترونات هي الجسيمات المسئولة عن توصيل التيار الكهربائي داخل المواد الصلبة، وذلك لأن البروتونات أكثر ترابطا مع النواة كما أنها أكبر حجما مما يزيد ذلك من صعوبة انتقالها وحركتها في الأشياء الصلبة، والجدير بالذكر أن هناك العديد من العلماء الفيزيائيين (مثل ريتشارد لافينج وغيره) الذين قد تنبأوا في الماضي بإمكانية تواجد الإلكترونات، حيث أطلق العالم ستوني عام 1891 مصطلح إلكترون لأول مرة وذلك على الرغم من أن الإلكترون لم يتم اكتشافه حتى عام 1897 بواسطة العالم الفيزيائي البريطاني المعروف ثومبسون.

تعريف الإلكترون 📖
تعريف الإلكترون

بعض الحقائق الهامة عن الإلكترون

بعد أن تم في الماضي تعريف الإلكترون واكتشافه بواسطة العالم الفيزيائي البريطاني ثومبسون تم اكتشاف أيضا بعض الحقائق الهامة والضرورية عن الإلكترون ومنها الآتي :

  • يعتبر الإلكترون هو أحد أنواع الجزيئات الأولية وذلك لأنها لا. يتكون من جزيئات أصغر.
  • ينتمي الإلكترون إلى عائلة تسمى “لبتون”، حيث تتميز هذه العائلة بأنها تمتلك كتلة أصغر بكثير من أي جسيم آخر مشحون خارج هذه العائلة أو داخلها.
  • الإلكترونات تتطابق مع بعضها البعض داخل ميكانيكا الكم، حيث لا يوجد حتى الآن أي خاصية فيزيائية معينة تعمل على التمييز بينهما، كما أن الإلكترونات من الممكن أن تتبادل في مواقعها بدون حدوث أي تغييرات واضحة أو ملحوظة في النظام.
  • تعتبر الشحنة السالبة هي الشحنة الكهربائية الصافية للمادة وذلك في حالة احتوائها على العديد من الإلكترونات السالبة والتي يجب أن تكون أكبر من عدد الشحنات الموجبة الموجودة بها، كما تعتبر الشحنة الموجبة هي الشحنة الكهربائية الصافية للمادة وذلك في حالة احتوائها على العديد من البروتونات الموجبة والتي يشترط أن تكون أكبر من عدد الشحنات السالبة الموجودة بها.
  • تعتبر المادة متعادلة الشحنة وذلك في حالة احتوائها على عدد متساوي من الشحنات السالبة (الإلكترونات) والشحنات الموجبة (البروتونات).
  • أن الممكن أن تتواجد الإلكترونات (الشحنات السالبة) حرة في الفراغ وفي هذه الحالة يطلق عليها اسم الإلكترونات الحرة، حيث ينتج عن هذه الحركة الحرة تيار كهربائي.
  • تتكون الروابط الكيميائية بين الذرات عن طريق مشاركة أو نقل الإلكترونات بينها، حيث يتم استخدام الإلكترونات في العديد من التقنيات والتطبيقات مثل أنابيب أشعة الكاثود والأنابيب المفرغة وحزم الجسيمات التي يتم استخدامها في اللحام والبحث وليزر الإلكترون الحر.

حركة الإلكترون حول النواة

يتضح من تعريف الإلكترون بأنه عبارة عن جسيم كيميائي سالب الشحنة، مما يساعد ذلك تقييده بشكل كبير وجعله يتحرك حول النواة بسبب قوة جذبه بواسطة الجسيمات الموجودة في النواة والتي تكون مخالفة له في الشحنات، والإلكترونات تتحرك حول النواة داخل مدارات منظمة كما ترتبط الإلكترونات القريبة من النواة معها بشكل محكم أكثر من تلك الإلكترونات الواقعة بعيدة عنها مما يساهم ذلك في تشكيل سحابة ذات شحنة سالبة تحتل حجم الذرة بالكامل.

تعريف الإلكترون 📖

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى