تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان

تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان ، يعشق كثيرا من الناس مضغ العلكة اعتقادا منهم أنها للتسلية فقط ولا يدركون أنها تتمتع بالعديد من الفوائد لصحة الإسنان وخاصة العلكة الخالية من السكر حيث أنها تعمل على تنظيف تجويف الفم بشكل جيد وتحسن من تدفق الدم في اللثة ولا تقتصر فوائدها على ذلك فقط ولكنها تحميل العديد من الفوائد الكثيرة ولذلك تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان في السطور التالية في عالم المعرفة.

تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان

أولا: القيمة الغذائية للعلكة

 هناك نوعان من أنواع العلكة منها العلكة التي تحتوي على السكر، والثانية العلكة الخالية من السكر ولكن في العموم تحتوي العلكة على العديد من العناصر والمواد الغذائية الهامة وهي:

 تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والسكريات والصوديوم والسيلينيوم.

ثانيا: فوائد العلكة للأسنان

لا يقتصر فوائد العلكة على استخدامها للتسلية وتضييع الوقت ولكن لها العديد من الفوائد لجميع أجزاء الجسم ونتحدث تحديدا عن فوائدها للأسنان ومن أبرز فوائد العلكة للأسنان ما يلي:

إنتاج المزيد من اللعاب

 الاستمرار في حركة الفك نتيجة لمضغ العلكة يؤدي إلى تحفيز إنتاج اللعاب الأمر الذي يؤدي إلى الحد من الأحماض في الفم والتخلص من طبقة البلاك التي توجد على الأسنان بجانب إزالة بقايا الطعام العالقة بها بالإضافة إلى الحد من جفاف الفم.

تعرف على فوائد مضغ العلكة للأسنان

منع تسوس الأسنان

   يعاني الكثير من الناس من مشكلة تسوس الأسنان ولكن مع القيام بمضغ العلكة يؤدي إلى تدفق اللعاب في الفم بشكل مضاعف مما ينتج عنه تأخير فرص الإصابة بتسوس الأسنان حيث أن خلوها من السكر يحد من الإصابة بالتهابات اللثة وعدم تسوسها.

يعزز من تقوية مينا الأسنان

 العلكة الخالية من السكر عند مضغها تؤدي إلى تقليل فرص تكون الأحماض على الأسنان الأمر الذي يساعد بشكل كبير على تعزيز صحة الأسنان وحماية مينا الأسنان من التآكل لأنها تزود الجسم بالمعادن.

تقليل الحساسية الناتجة عن تبييض الأسنان

 هناك بعض الأشخاص يقومون بعملية تبييض أسنانهم مما يجعلهم يصابون بحساسية الأسنان ومضغ العلكة يعمل على التقليل من حساسية الأسنان بشكل أفضل من الأشخاص الذين لا يمضغون العلكة.

قتل البكتيريا

 يحتوي الفم على المئات بل الملايين من البكتيريا وأثناء القيام بمضغ العلكة بدون سكر لفترة من الوقت وهي 10 دقائق يساعد بشكل فعال على مكافحة وقتل الملايين من البكتيريا التي توجد في الفم.

تزيد من انتعاش الفم

 هناك بعض الناس الذين يعانون بشكل كبير من رائحة الفم الكريهة التي تجعل الآخرين يبتعدون عنهم ولكنهم عندما يتناولون العلكة ويقومون بمضغها فإن ذلك يعمل على خفض مستوى البكتيريا التي توجد في الفم وينتج عنه اكتساب الفم رائحة منعشة.

ما الوقت والمدة المسموح فيها مضغ العلكة؟

 يجب المواظبة على مضغ العلكة بعد تناول وجبة الطعام لمدة من 10 الى 15 دقيقه لكي تستفيد من فوائدها بشكل صحي.

هل مضغ العلكة يكون بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون؟

نحذر الجميع من أن يستخدمون العلكة كبديل لفرشاة ولكن يجب المحافظة على نظافة الفم باستخدام الفرشاة والمعجون بعد كل وجبه للمحافظة على صحة الأسنان.

في ختام تقريرنا يجب أن نعرف جميعا أن المواظبة على نظافة الفم من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة الأسنان والتخلص من الروائح الكريهة ولن يكون ذلك بالاعتماد على مضغ العلكة فقط ولكن يجب الموظفة على تنظيف الأسنان بالفرشاة كما نحذر من عدم مضغها طوال اليوم بالإضافة إلى تجنب بلعها حتى لا تؤدي إلى حدوث أضرار بالمعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى