تطورات الجنين في الشهر الثامن

الحمل ومراحله

من المعروف علميا بين الناس أن الحمل هو عملية تتم بعد إلتقاء الحيوان المنوي مع البويضة لتكوين الزيجوت الذي ينقسم فيما بعد إلى عدة انقسامات متتالية لتبدأ عملية الحمل وتكون المراحل الأولى للجنين ومن المعروف علمياً أن مدة الحمل الطبيعية تكون أربعين أسبوعاً وتقسم إلى ثلاثة مراحل رئيسية تختلف التغيرات فيها والتطورات التي تتم للجنين بشكل مختلف في كل مرحلة عن سابقتها وجديرٌ بالذكر أن الدورة الشهرية تنقطع بعد عملية إدماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث وفي هذا المقال سنلقي الضوء على الثلث الأخير من الحمل وهو من بداية الشهر الثامن .

تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل

مع مرور الوقت يزداد تطور الجنين يوماً بعد يوم حتى آخر يوم من أيام الحمل حين يكتمل وقتها نمو الجنين ويكون جاهزا لأن يخرج من بطن أمه وفيما يلي أهم التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن من الحمل:

  • تطوّر الحواس : مع بداية الشهر الثامن من الحمل وبدء حدوث بعض التطورات فيه فإن حاستي السمع والإبصار لدى الجنين تبدأن في النضج شبه الكامل حتى أنه يمكنه تميز الأغاني والموسيقى والتهويدات التي يسمعها أكتر من أي وقت مضى وهناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الجنين إذا سمع أي نوع من الموسيقى التي كان يسمعها قبل الولادة بعد الولادة فإن ذالك يعمل على تهدئته .
  • طول الجنين : هناك بعض التقارير التي تقول أن طول الجنين في الشهر الثامن من الحمل يكون قد وصل إلى 46 سنتيمتر وهي قد تختلف وذالك لإعتمادها على عوامل أخرى .
  • وزن الجنين : يكون وزن الجنين في الشهر السابع ما بين 900-1800 غراما بينما يتطور وزنه في الشهر الثامن ليصبح ما يقارب ال 2.27 كيلو غراماً .
  • وضعية الجنين داخل الرحم : مع بداية الشهر الثامن أو بعد مُضيّ 36 أسبوعا من الحمل فإن الجنين ينتقل ويستقر في منطقة الحوض ليتأهب بذالك إلى عملية الولادة.
  • التطور الجسماني : أثناء الشهر الثامن من الحمل يبدأ جسم الحنين في تكوين الكثير من الأنسجة الدهنية في الجسم ويعمل على تخزينها كم أن نمو الدماغ وتطوره في هذا الوقت يصبح أسرع وأفضل وتكتمل في الشهر الثامن جميع أعضاء وأجهزة جسم الإنسان عدا الرئتان التي يكتمل نموها في الشهر التاسع .

التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الأم

هناك العديد من التطورات الفسيولوجية التي تحدث للأم خلال فترة الحمل وبالتحديد في الشهر الثامن من الحمل ، حيث يبدأ الرحم بالتمدد بشكل كبير وهي من اهم التغيرات التي تحدث للأم في هذه الفترة كما أن السائل الأمينوسيّ يصل إلى أكبر كمية له خلال الأسبوع الرابع والثلاثون ويبدأ بالتناقص تدريجياً مع بداية الأسبوع السابع والثلاثون ليتيح مساحة لجسد الجنين أن يتمدد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى