تاريخ طب الأسنان

تاريخ طب الأسنان ، يعرف طب الأسنان بأنه أحد فروع علوم الطب، حيث يتخصص طب الأسنان في دراسة أمراض الفم والفكين والأسنان والوجه، كما أنه يهتم بدراسة الأمراض الخاصة بالخلايا والأنسجة المحيطة بهذه المناطق، لذلك فيجب التنويه إلى أن طب الأسنان لا يتعلق بأمراض الأسنان فقط، بل إنه يهتم بعدد من المناطق الأخرى بالوجه، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على تاريخ طب الأسنان.

ما هو تاريخ طب الأسنان؟

يرجع طب الأسنان إلى قديم الزمن، حيث عرف هذا النوع من أنواع الطب في العصور القديمة، وكذلك العصور الوسطى، والعصور الحديثة، وأثبتت إحدى الدراسات أن الإنسان البدائي عرف طب الأسنان معرفة جيدة وذلك بسبب الأدوات البدائية التي استخدمت في طب الأسنان، وفيما يلي تاريخ طب الأسنان وتفاصيله في كل عصر:

  • طب الأسنان في العصور القديمة

يعود تاريخ هذا الطب إلى العصور القديمة جدا، كما أنه عرف ما قبل التاريخ، وتم إثبات ذلك، عندما لوحظ استخدام الإنسان لبعض الأدوات القديمة جدا، وأثناء محاكاة هذه الأدوات وجد أنها من أهم وأصلح الأدوات المستخدمة في طب الأسنان، كما توجد العديد من الأسباب الأخرى التي أثبتت معرفة طب الأسنان في هذه العصور، ومن أهم هذه الأسباب:

  1. وجود إحدى الدلائل التي أشارت إلى ممارسة طب الأسنان في العصور القديمة، وأكدت الأبحاث أن هذه الممارسة كانت في إيطاليا، عندما تم تنظيف أحد الأسنان باستخدام أحجار الصوان، وكان عمر هذا السن ما بين 13.820 إلى 14.160 عام، وتعد هذه الممارسة هي الأقدم في تاريخ طب الأسنان.
  2. كما وجد أحد الإثباتات التي أشارت إلى ممارسة طب الأسنان في السند في العصور القديمة جدا، ويعرف أنه كان قبل الميلاد بما يقارب 7000 عام.
  3. قبل حوالي 6500 عام، استخدم الإنسان شمع العسل للقيام بعمليات حشو الأسنان.
  4. أشارت العديد من الأبحاث أنه تم العثور على جمجمة قديمة، وأثناء دراسة هذه الجمجمة اتضح أنها تحتوي على عملية تجريف خراج لأحد الأسنان، وكان ذلك قبل الميلاد بحوالي 2500 عام.
  5. خلال الفترة 5000 قبل الميلاد، ظهر نص سومري يوضح فيه أن دودة الفم هي السبب الرئيسي لإصابة الإنسان بتسوس الأسنان.
تاريخ طب الأسنان
تاريخ طب الأسنان
  • طب الأسنان في العصور الوسطى

خلال هذه العصور فكر الإنسان في استخدام قلع الأسنان لتكون هي العلاج الوحيد لبعض الأمراض المتعلقة بالأسنان، ولكن لم يبتكر الإنسان في هذا العصر أدوات جديدة، بل أنها كانت امتداد لبعض الأدوات التي استخدمت من قبل، وكان أحد هذه الأدوات أداة تشبه منقار البجع واستخدمت هذه الأداة فترة طويلة جدا، ويذكر أنها استخدمت من القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر.

ومع بداية القرن التاسع عشر، عثر الإنسان على أداة جديدة بديل لمنقار البجع وهي مفتاح الأسنان، ولكن لم تستمر هذه الأداة في الاستخدام لفترات طويلة، حيث أنها استبدلت بعد ذلك في القرن العشرين بأداة جديدة باسم الكلابة الحديثة، وبالرغم من أهمية مجال طب الأسنان، إلا أنها لم تكون مهنة مخصصة لأطباء متخصصين في هذه العصور، بل كان يقوم بممارستها أشخاص من العامة مثل الحلاقين أو أطباء العامة.

  • طب الأسنان في العصور الحديثة

في هذه العصور بدأ ابتكار طب الأسنان الحديث والذي ظهر في الفترة من 1650 إلى 1800، وقام أحد الأطباء الفرنسيين ويدعى بيير فوشارد بتطوير الأدوات المستخدمة، حيث طور من أدوات صانعي الساعات والحلاقين وصانعي المجوهرات حتى استطاع الحصول على أدوات مبتكرة، وأكد فوشارد أن السكريات هي أحد أسباب نخر الأسنان، لذلك قام باستخدام الحشوات للتخلص من الخفر.

ومع بداية القرن التاسع عشر تطور طب الأسنان على يد الجراح جون هنتر الذي استطاع أن يقوم ببعض عمليات نقل الأسنان من شخص لآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى