تاريخ الحضارة الإغريقية

تاريخ الحضارة الإغريقية ، تعد الحضارة الإغريقية من أعظم الحضارات التي أنشئت منذ القدم، ولكن مع مرور الوقت بدأت هذه الحضارة في الازدهار والقوة في القرن الرابع والخامس قبل الميلاد، وكان أكثر ما يميز هذه الحضارة عن غيرها هي شهرتها بالفن والفكر والسياسة، كما كانت تتميز هذه الحضارة بأنها أول دولة تتمتع ببرلمان ديمقراطي، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على تاريخ الحضارة الإغريقية بالتفصيل.

ما هو تاريخ الحضارة الإغريقية؟

قام الإسكندر منذ القدم بتحقيق الحلم الذي كان يتمناه اليونانيين وهو إنشاء إمبراطورية كبيرة، وقام الاسكندر بتحقيق هذا الحلم بالاستيلاء على مصر والشام وأيضا شمال أفريقيا، وفي ذلك الوقت كانت هناك دعوة من أجل توحيد الإغريق والمقدونيين على الحكم الفارسي، وتضمنت الحضارة الإغريقية العديد من المناطق بداية من مواريا في الهند إلى مصر وتركيا وسوريا، ومع مرور الوقت امتدت الحضارة إلى بلاد البلقان ثم إلى بحر إيجة، وتأثر بعد ذلك الحضارة الإغريقية تأثير كبير بالموقع الخاص بالحضارة اليونانية، بسبب موقع الحضارة اليونانية القريب جدا من الشرق، بالإضافة إلى تواصلها التجاري والحضاري بدول شمال إفريقيا.

والجدير بالذكر أن الإغريقيين كان لهم اسم خاص بينهم وبين بعضهم البعض، حيث سمي أنفسهم باسم الهيليين، مرت الحضارة الإغريقية منذ بدايتهم بالعديد من العصور المختلفة ومن هذه العصور الأرخي والكلاسيكي وكذلك الهيلينيسي، وكانت بدايات الحضارة الإغريقية في مدينة Cyclades، وكان هذا المكان ملئ بالسكان المزارعين، حيث بدأ السكان بزراعة الزيتون والعنب بالإضافة إلى تربية الحيوانات.

تاريخ الحضارة الإغريقية
تاريخ الحضارة الإغريقية

ومع مرور الوقت بدأت العديد من المدن في الظهور بالقرب من هذه المدينة الإغريقية في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى العديد من الجزر التي أنشئت مثل جزيرة كريت وجزيرة رودس وأيضا جزيرة قبرص وصولا بعد ذلك إلى مدينة اليونان، بحيث تم إنشاء كل مدينة ولها الجيش الخاص بها وأيضا القوانين والبرلمان الخاص بها، والجدير بالذكر أن تاريخ الحضارة الإغريقية بدأت منذ بداية القرن الثامن قبل الميلاد واستمرت الحضارة وصولا إلى 350 قبل الميلاد.

ما هي خصائص الحضارة الإغريقية؟

أثناء إنشاء أي حضارة لابد أن تتكون من العديد من المميزات التي تتناسق مع بعضها البعض من أجل تكوين صورة رائعة لهذه الحضارة، سواء كانت هذه المميزات في شعبها أو عاداتها أو التقاليد الخاصة بالحضارة وغيرها من المميزات الأخرى، وفيما يلي أهم خصائص الحضارة الإغريقية:

  • مرور الإغريقيين بالعديد من الأحداث المتتالية ورا بعضها البعض، والتي جعلت الإغريقيين يسارعون ببناء القرى والمدن الخاصة بها بسبب تعرضهم للهجمات من الفرس.
  • تتميز الحضارة بالخصائص المناخية ذات الطقس المعتدل، وذلك بسبب قربها من البحر الأبيض المتوسط، وبسبب اعتدال الطقس في أفريقيا، كان ذلك يتيح لهم الفرصة في إقامة الحفلات والمهرجانات والأعمال في الهواء الطلق بدون القلق من المناخ.
  • استخدامهم لنوع معين من الحجارة في عمليات البناء، حيث استعان الإغريقيين بالحجارة من الرخام، وكان لديهم اهتمام كبير بأنواع الحجارة المستخدمة، خاصة الحجارة الملساء ذات الخطوط المستقيمة التي كانت من الأنواع الرائعة التي تستخدم في البناء.
  • من أهم خصائص الحضارة الإغريقية هو التزامهم بالدين الإغريقي والذي كان يعتمد على الظواهر الطبيعية وعبادة الأشخاص، فكانت تتميز كل قرية ومدينة بالعبادات والاحتفالات الخاصة بها.
  • تميزت هذه الحضارة بقوتها في الهندسة والنحت والعمارة وغيرها من الفنون الأخرى.
  • تأثرت الحضارة الإغريقية بالفنون الخاصة بالحضارة اليونانية، حيث اهتمت الحضارة الإغريقية بالعمارة اليونانية في صناعة الأعمدة، فظهر بعد ذلك العمود الكورنثي والآيوني وكذلك الدوركي، الأمر الذي أظهر العمارات الخاصة بهم في غاية الجمال والروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى