تاريخ الحضارات القديمة

تاريخ الحضارات القديمة ، الحضارات القديمة هي تلك التي قامت في التاريخ القديم، بالفترة التي تشير لإجمالي الأحداث الماضية منذ بدء الكتابة والتدوين إلى التاريخ الكلاسيكي، والتاريخ القديم يشمل كافة القارات التي سكنها الناس في تلك الفترة من 3000 ق.م – 500م، ومن خلال مقالنا في عالم المعرفة سنوضح لكم بشكل تفصيلي تاريخ الحضارات القديمة.

تاريخ الحضارات القديمة

تنوعت الحضارات القديمة بين الكثير منها الأتي

حضارات الأندية”حضارات الانديز”

ويطلق عليها أيضا بحضارات الأنديز نسبة لجبال الأنديز وهذه الحضارات كانت مزيج من الثقافات والشعوب المختلفة والتي حدث لها تطور في الأساس بسواحل الصحارى في بيرو، وامتدت من جبال الأنديز من أسفل جنوب فنزويلا لشمال شيلي والأرجنتين، وعلماء الآثار اعتقدوا بأن حضارات الأنديز تطورت في البداية على السواحل الضيقة للمحيط الهادي، وتعتبر حضارة نورتي شيكو، ويطلق عليها أيضا كارال في بيرو أقدم حضارة بتاريخ الحضارات القديمة بالأمريكتين ويرجع تاريخها إلى 3200 قبل الميلاد.

مميزات حضارات الانديز

بالرغم من التحديات البيئية القاسية إلا أن حضارات الأنديز قامت بعمل تدجين تشكيلة عريضة من المحاصيل والتي بات بعضها ذات أهمية عالمية، اهتمت حضارات الأنديز كذلك بفن العمارة والحياكة والكثير من المميزات الفريدة والمميزة للمجتمعات التي قاموا بإنشائها، وقد أدى الحكم الإسباني لإنهاء وتغيير العديد من العناصر من حضارات الأنديز والذي أثر فيها بشكل كبير على العمارة والدين.

تعتبر حضارات الأنديز واحدة من ضمن الخمس حضارات في العالم التي اعدها العلماء من الحضارات النقية والأصلية، أي أن تلك الحضارات قامت من خلال سكانها الأصليين وغير مستمدة من تاريخ الحضارات القديمة، وبسبب عزلتها عن الحضارات الأخرى كان على سكانها الأصليين في حضارات الأنديز الاعتماد على أنفسهم وبإيجاد الحلول الخاصة بهم لمواجهة التحديات الاجتماعية والبيئة.

تاريخ الحضارات القديمة

افتقرت حضارة الأنديز للعديد من الخصائص التي تميزت بها باقي الحضارات وإبرازها أنه لم يكن لها لغة مكتوبة، إذ قاموا باستخدام ما يطلق عليه بالكيوبو بدلا من الكتابة وهو عبارة عن نظام من الحبال الملونة والمعقدة والتي لم يتمكن الكثير من فك شيفرتها بشكل كامل حتى وقتنا الحاضر، ومن حضارات الأنديز إمبراطورية واري التي قد تكون أول من قامت باستخدام الكيبو وإمبراطورية إنكا، والجدير ذكره بأنه يوجد هناك من الحضارات التي قامت بالمنطقة تحت مسمي الحضارات الأندية.

تاريخ الحضارات القديمة
تاريخ الحضارات القديمة

الحضارات الأمريكية القديمة

قامت قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية باستكشاف من قبل الحضارات الأوروبية في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي، لكن الشعوب الآسيوية بلغت إلى الأمريكتين قبل 15,000 عام على الأقل، وبقدوم القرن الخامس عشر قامت ولا زالت الكثير من الحضارات الأمريكية، واليكم لمحة عن حضارات أمريكا القديمة وهذه التواريخ تقريبيه وهي

  • -حضارة كارال من 3000 ق.م – 2500 ق.م: وتعد من أقدم الحضارات المتقدمة بالقارات الأمريكية والتي تم اكتشافها حتى الوقت الحالي، وتم اكتشافها في الآونة الأخيرة في القرن الحادي والعشرين وكانت قرى كارال على طول ساحل بيرو الرئيس.
  • -حضارة أولمك 1200 ق.م – 400 ق.م: شهدت حضارة أولمك ازدهار على ساحل خليج المكسيك وقامت بإنشاء أول أهرام حجرية بالإضافة لتماثيل الرؤوس الحجرية الشهيرة، وقامت حضارة أولمك بعملية تدجين شجرة الكاكاو وقدمت الشوكولاتة للعالم.
  • حضارة زابوتيك 500 ق.م – 750م: وتعتبر مونتي ألبان في وادي أواكساكا في وسط المكسيك عاصمة حضارة زابوتيك، التي اشتهرت بالمرصد الكبير بيلدنج جي ولوس دانزانتس واحدة من أكثر المواقع الأثرية التي تم دراستها بشكل مكثف في الأمريكتين.
  • حضارة نازكا 1م – 700م: شعب هذه الحضارة اشتهر بتواجد على الساحل الجنوبي لبيرو رسوم ضخمة، وهي عبارة عن رسوم هندسية لحيوانات وطيور على الصخور، كما وكان شعب النازكا خبيرا بصناعة الفخار الخزفي والمنسوجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى