تاريخ الاحتفال بعيد الأم

تاريخ الاحتفال بعيد الأم ، للأم فضل عظيم في حياة أبنائها، لا تكفي أيام العام كلها لتفي تلك السيدة ما تستحقه، ولكن يريد العالم في يوم من كل عام أن يحتفل بالأم بما قدمته من تضحيات وإنجازات لأولادها، فيأتي يوم عيد الأم الذي تنتظره ملايين الأمهات حول العالم لترى ثمار ما فعلنه على مدار العام، وهنا في عالم المعرفة سنعرفكم أكثر على تاريخ الاحتفال بعيد الأم، وأصل الاحتفال به.

تاريخ الاحتفال بعيد الأم

يعود أصل الاحتفال بعيد الأم وتخصيص يوم من أيام العام وهو يوم الحادي والعشرين من مارس\ آذار 21 مارس، إلى العام 1872 على يد سيدة أمريكية تسمى “آنا جارفس”، ومن قبلها كانت المؤلفة الأمريكية جوليا وورد التي أرادت أن يتم اعتماد هذا اليوم كيوم وطني أو عيد وطني، وفي هذا الوقت لم يكن هذا العيد الذي يوافق بداية آخر عشر أيام في شهر مارس وبداية عيد الربيع، عيدا بالمفهوم المتعارف عليه الآن ولكنه كان الوسيلة المناسبة لكي يستطيع البسطاء أن ينفسوا عن أنفسه ويروحوا عنها بعد أن أنهكتهم وطة الحروب الأهلية، وتمت الدعوة لكافة الأمهات أن يتم الخروج إلى الكنائس والحدائق وإلقاء الخطب والمواعظ في هذا اليوم احتفالا بالأم ودور المرأة عموما في المجتمع.

الاحتفال بعيد الأم في دول العالم العربي

في الوطن العربي وفي مصر تحديدا، كان ليوم الأم أو عيد الأم قصة مختلفة، فقد بدأت قصة عيد الأم من خلال فكرة تبلورت في عقل الكاتب الصحفي علي أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم في السادس من ديسمبر 1955، حينما اقترح في مقالة له أن يتم تحديد يوم من أيام السنة ليتم خلاله الاحتفال بالأم ويكون عيد قومي في مصر والعالم العربي كله، وفي  مقال آخر نشره بالجريدة ذاتها اقترح أن يكون هذا اليوم هو يوم الحادي والعشرين من مارس حيث بداية الربيع وتفتح الزهور وقال حينها: “إنه اليوم الذي تتفتح فيه الزهور وتتفتح القلوب أيضا”.

تاريخ الاحتفال بعيد الأم
تاريخ الاحتفال بعيد الأم

واقترح علي أمين حينها أنه يجب أن يكون هذا اليوم مختلفا تماما على الأم، فلا تقوم فيه بعملي أي مهام في المنزل أو المطبخ ولكن تصبح ضيف الشرف الأولى، وبعد مصر سارعت سوريا في الاحتفال بهذا اليوم وتلتها بعد ذلك الدول العربية كافة الواحدة تلو الأخرى، ولكن على مستوى العالم كله تختلف أيام الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى.

تاريخ الاحتفال بعيد الأم في العالم

كل دولة من دول العالم تحدد تاريخا معينا للاحتفال بيوم الأم أو عيد الأم، بما يناسب الأبعاد والتواريخ القومية والدينية لهذه الدولة، ولكن طقوس الاحتفال عادةً ما تكون واحدة في كافة الدول، لأن الهدف من العيد بالأساس واحد فالجميع يحرص على زيارة الأم في هذا اليوم وإذا كانت متوفية يتم زيارة المدافن ووضع الزهور على قبرها، وهذا يعتبر تعبير رمزي وبسيط عن مكانة الأم في حياة كل فرد يعيش في هذا العالم.

أهم تواريخ الاحتفال بعيد الأم في العالم

  • كافة الدول العربية تحتفل بعيد الأم مع بداية الاحتفال بأعياد الربيع في يوم 21 مارس من كل عام.
  • أما في دولة إيرلندا فيتم الاحتفال به في يوم الرابع من الصوم الكبير ويوافق عادة يوم الأحد.
  • في مناطق مقدونيا والجب الأسود يتم الاحتفال بعيد الأم في الثامن من مارس، وكذلك صربيا ورومانيا
  • وفي عدد كبير من الدول في أوروبا وشرق آسيا مثل الصين وتركيا والدنمارك وفي أستراليا يتم الاحتفال به في الثاني من مايو. وفي فرنسا يتم الاحتفال به في الأحد الأخير من شهر مايو. وفي السلفادور يوم العاشر من مايو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى