بحث عن نجيب محفوظ

بحث عن نجيب محفوظ الأديب العالمي الذي حصل على جائزة نوبل للآداب وهو العربي الأول الذي حصل على هذا النوع من الجوائز في مجال الأدب، يحتوي مشواره الكتابي والروائي على الكثير من الاعمال والتي استطاعت ان تدوم الى يومنا هذا بفضل الفن والعبقرية في كيفية كتابة تلك الاعمال والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في بحث عن نجيب محفوظ.

جدول المحتويات

بحث عن نجيب محفوظ

في بحث عن نجيب محفوظ نذكر انه هو نجيب محفوظ عبد العزيز ابراهيم احمد باشا، والدة موظف حكومي، ولد نجيب محفوظ في عام 1911 بحي الجمالية بالقاهرة وتنقل بين الكثير من الأحياء منها العباسية والغورية والحسين، مما أثرت تلك الأماكن بشكل كبير في حياته رواياته وكتاباته الأدبية بشكل عام، شهد محفوظ ثورة 1919 وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت سبع سنوات مما ادى الى ذكرها في الجزء الأول في رواية بين القصرين رواية الثلاثية الشهيرة.

درس نجيب محفوظ في جامعة القاهرة واستطاع الحصول على شهادته الجامعية الاولى في الفلسفة، ثم درس الفلسفة الإسلامية في مرحلة الماجستير، إلا أنه تراجع عنها وقام بالتركيز في عمله الأدبي، حيث بدأ مشواره الكتابي في سن الأربعينيات، نال العديد من الجوائز المختلفة الهامة التي لا تقل اهمية عن جائزة نوبل، استطاعت رواياته ان تنال الواقعية والمكانية حيث تناول فيها اماكن مصر وقضاياها المعاصرة في ذلك الوقت مما ادى ذلك الى وصوله مكانة عظيمة في تاريخ الأدب في مصر والعالم.

بحث عن نجيب محفوظ

حياة نجيب محفوظ

لابد لنا في بحث عن نجيب محفوظ ان نذكر ان حياة نجيب محفوظ مليئة بالمحطات التي استطاع من خلالها أن يكون ضمن مراتب الروائيين العظماء في التاريخ والتي نذكر منها التالي:

بحث عن نجيب محفوظ
  • تنقل محفوظ بين العديد من الوظائف الحكومية المختلفة ومنها سكرتير في برلمان وزارة الاوقاف وأيضاً مدير لمؤسسة القرض الحسن ثم تم اختياره لمكتب وزير الإرشاد .
  • وبعد فترة قام بالانتقال الى العمل في وزارة الثقافة حيث أصبح مدير للمصنفات الفنية.
  • وقد قام أيضاً بالعمل في مؤسسة دعم السينما حيث عمل مديراً عاماً لها ومن ثم تم اختياره مستشاراً للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون والسينما.
  • نال نجيب محفوظ العديد من الجوائز الهامة في مشواره الأدبي مثل قلادة النيل، جائزة الدولة التقديرية، وسام الاستحقاق من الطبقة الاولى وغيرها.

بحث عن اهم اعمال نجيب محفوظ

من الجدير بالذكر أن نجيب محفوظ ترك لنا ارثاً عظيماً نفخر به من المؤلفات والأعمال الأدبية والروائية ومنها ما يلي:

  • رواية عبث الأقدار.
  • رواية كفاح طيبة.
  • رواية رادوبيس.
  • مجموعة روايات الأدب الواقعي (القاهرة الجديدة – خان الخليلي – زقاق المدق).
  • مجموعة روايات رمزية (الشحاذ – أولاد حارتنا – الباقي من الزمن ساعة).
  • الثلاثية الشهيرة لنجيب محفوظ (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية).
  • قدم مجموعة متنوعة من السيناريوهات منها (بداية ونهاية – الثلاثية – ثرثرة فوق النيل – اللص والكلاب – الطريق).

بحث عن نجيب محفوظ

متى توفي نجيب محفوظ

وفي ختام بحث عن نجيب محفوظ يذكر أن نجيب محفوظ في الفترة الاخيرة من حياته كان يعاني العديد من المشاكل الصحية التي أثرت عليه، حيث توفي في التاسع والعشرين من أغسطس في عام 2006، وكان يبلغ من العمر وقتها 95 عاماً، حيث توفي عقب دخولة مستشفى الشرطة في حي العجوزة بعشرين يوماً متأثراً بالعديد من المشاكل الصحية في الكليتين والرئة.

تاريخ مصر الأدب شرف بوجود اسم الكاتب الروائي العظيم نجيب محفوظ الذي ترك لنا ارثاً غالية من الكتب والمؤلفات والروايات التي طالما نفتخر بتواجده في الأدب المصري ومازال التاريخ الأدبي لمصر ينجب لنا ادباء وكتاب ومؤلفين رائعين وعظماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى