انواع نظم المعلومات

انواع نظم المعلومات عبر موقع عالم المعرفة، تُعد نظم المعلومات من ضمن النظم المهمة التي تُساعد في معالجة المعلومات والبيانات، ويتكون من أشخاص وسجلات بيانات، وتتم عملية المعالجة بطريقة يدوية أو غير يدوية، وتعتمد على عدد من العناصر المميزة التي تترابط مع بعضها.

ما هي انواع نظم المعلومات

 يوجد اختلاف بين نظم المعلومات، وذلك يتوقف على حسب وظيفة وهدف كل واحدة منها، ولكن جميعها متوافقين في عملية استقطاب البيانات وجمعها ومعالجتها للحصول على الهدف ثم طرحها للمُستخدم ليستفيد منها، ومن أهم أنواع النظم:

نظم إدارة قواعد البيانات

هي عبارة عن عدد من البرامج الحاسوبية التي تُشير إلى البحث السريع عن بعض المعلومات في قائمة البيانات ومحاولة الحصول عليها، علاوة على رسم طريقة تخزين البيانات والعمل على تنظيمها والتحكم فيها.

كما تكون المُتحكمة في فحص معظم الأشياء التي لها صلة بقواعد البيانات والتي تتمثل في الدقة والتوافق بين السجلات وبعضها، بالإضافة إلى الأمان ولوازم الذاكرة، وتُعتبر من أفضل أنواع النظم التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير.

نظم المعلومات الإدارية

هي تلك الأنظمة التي يعتمد دورها على طرح المعلومات الخاصة بالإدارة والتي تكون مهمة لمساندة الإدارات في تكوين القرار ومعرفة المشكلة وحلها، مما يُحقق إدارة مميزة ومناسبة للمؤسسة، ويتم تجميع البيانات عن طريق المعاملات التنظيمية الخاصة بالمؤسسة.

انواع نظم المعلومات

نظم دعم اتخاذ القرار

لقد تم عمل هذه النُظم بصفة خاصة من أجل دعم عملية اتخاذ القرار، فهي تعمل على تحليل عدد كبير من البيانات، وتنقسم إلى نوعين، وهما: نظم قائمة على النماذج وأخرى قائمة على البيانات، ويعمل الخاص بالنوع الأول على إتباع نموذج مبرمج من قبل على عدد من البيانات.

بينما الثاني يُحلل كمية متعددة من البيانات التي يتم تكوينها خلال فترة طويلة في قاعدة البيانات التي يتم من خلالها البحث عن المعلومات من أجل التفكير في إنشاء قرار، ويتم تخمين النتائج القادمة اعتماداً على هذه الأنماط، التي تقوم على العمليات الإحصائية والتقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

نظم المعلومات الجغرافية

انواع نظم المعلومات
انواع نظم المعلومات

هي النظم المسئولة عن تنقيب البيانات الجغرافية وحفظها وتحليلها، بالإضافة إلى فحصها والتحقق منها وتقديمها، وتُعد البيانات الجغرافية هي الممر الرئيسي لهذه الأنظمة، وتستخدم  الكثير من المجالات والتي تتمثل في الخدمات العامة وتخطيط المرافق.

كما أن هذه النوعية من النظم يتم استخدامها في عمليات التخطيط التي لها علاقة بالنقل والاتصالات السلكية واللاسلكية، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية، وهي القاعدة الرئيسية على تُحدد وتعرض المواقع في معظم الخدمات.

نظم المعلومات التنفيذية

تُعتبر من بين أفضل النظم، كونها النقطة الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في إدارة العمليات المتنوعة التي تخص المؤسسة على المستوى التقني، أو التخطيطي إلى ما غير ذلك،

نظم إدارة الموارد البشرية

هو النظام الخاص بالتركيز كلياً على القوة العاملة الموجودة في المنشأة، حيث يتحكم في الرواتب الخاصة بالموظفين والعمل على تنظيمها وتنظيم الأوضاع التي تخصهم، والتغلب على معظم مشاكل العمل التى يتعرضون لها، وذلك من أجل تقديم بيئة آمنة للعمل.

ما هي نظم المعلومات

هي عبارة عن عملية اجتذاب المعلومات ومن ثم جمعها معًا وتخزينها بشكل جيد، بعد ذلك يتم توزيعها، وذلك يتم استنادًا على بعض العناصر المتكاملة مع بعضها، وبعد أن تُعالج البيانات تُحفز عملية اتخاذ القرار من أجل تأسيس دعم المنظمة عليه والسيطرة على البيانات وتحليلها بشكل كامل، بعد ذلك تقوم الإدارة العليا استخدام البيانات المُعالجة من أجل تشكيل رؤية مستقبلية خاصة بموضوع البحث.

تاريخ تأسيس نظم المعلومات

لقد كانت بداية تأسيس نظم المعلومات طريقة مُسهلة من أجل فهم التقنية والتحكم فيها، بالإضافة إلى استيعاب الفلسفة الخاصة بها الموجودة في الهياكل التنظيميّة، ويُعد ذلك أحد أنواع علم الحاسوب، ولقد حاز هذا النوع على تطوير كبير حتى صار نوع أساسي في مجال الإدارة.

بعد ذلك أصبحت تقنية المعلومات مع التقدم التكنولوجي من ضمن الموارد الأساسية الخمسة المتوفرة من أجل تكوين القرار المناسب، للمساهمة في نشأة المؤسسة، علاوة على تشكيل الموارد البشرية والمالية والمواد الخام والآلات.

كما رأينا أنّ انواع نظم المعلومات لا حصر لها، فهي عامل رئيسي يتم استخدامه في معظم الشركات لحل جميع قواعد العمل في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيش معه، كما تساعد هذه الأنظمة في حفظ المعلومات وتنسيقها، لكي تعرضها للمُستخدم بشكل مفصل ودقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى