انسداد قناة فالوب والحمل

انسداد قناة فالوب والحمل العلاقة التي  لا يفهمها الكثير من السيدات حيث أن هناك الكثير من الاسئلة الشائعة عن علاقة قناة فالوب والحمل، وهل هي تؤثر على ذلك وهل يسبب انسداد قناة فالوب عقم وماهي اعراض هذا الأمر، وغير ذلك من الأسئلة سوف نجيب عليها بالتفصيل من خلال بحثنا الدقيق عن موضوع انسداد قناة فالوب والحمل عبر السطور التالية .

انسداد قناة فالوب والحمل

قبل ان نتعرف على موضوع انسداد قناة فالوب والحمل يجب أن نتعرف على ما هي قناة فالوب، قناتي فالوب من الأعضاء التناسلية لدى الإناث، وهي عبارة عن انبوبتان يربطا بين الرحم والمبايض، ويحدث فيهما عملية التخصيب للبويضة وبعد ذلك تتحرك البويضة من الأنبوب الى الرحم لكي تنغرس في الجدار.

ولكن في حال انسداد قناة فالوب لا تتم تلك العملية بشكل طبيعي وصحيح، وذلك الانسداد يحدث في حالة عمل الأهداب الموجودة في الأنابيب وهي المسؤولة عن نقل البويضة الى الرحم، مما يحدث بعض الالتهابات التي تؤدي الى انسداد جزئي او كامل في الانبوب الواحد.

انسداد قناة فالوب والحمل

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

هناك تساؤل حول إمكانية عدم التبويض اذا كان هناك انسداد في قناة فالوب، والاجابة على ذلك أن هذا معتقد خاطئ حيث ان وظيفة قناتي فالوب إن يقومون بنقل البويضة بعد تخصيبها الى الرحم، ويدل هذا على أن التبويض يحدث حتماً ويقوم الحيوان المنوي بتخصيبة ثم تنقل البويضة الى قناة فالوب ليكتمل الاخصاب وتنقل عبر الاهداب الموجودة فيها الى جدار الرحم ليتم الالتصاق.

انسداد قناة فالوب والحمل

ولكن في المطلق العام اذا حدث انسداد في احد قناتي فالوب فيمكن حدث حمل وانما اذا كان هناك انسداد في القناتين فهذا يدل على امكانية حدوث حمل خارج الرحم اي الحمل داخل الانبوب نفسة ويسمى بالحمل خارج الرحم او الاصابة بالعقم بشكل عام وهنا يجب التدخل العلاجي لحل مشكلة انسداد قناة فالوب لكي يتم التخلص من العوالق والالتهابات المسببة لعدم فرص الحمل بشكل طبيعي.

انسداد قناة فالوب والحمل

اعراض انسداد قناة فالوب

اذا اردنا التعرف على العلاقة بين انسداد قناة فالوب والحمل فيجب علينا ان نتعرف على أعراض انسداد قناة فالوب والذي يقينا من الاصابة بالعقم او العديد من المشاكل الاخرى والتي تنتج بصفة مباشرة وفقاً لتراكم الالتهابات الناتجة عن عمليات النقل للبيضات ومن تلك الأعراض ما يلي :

  1. غالباً ما يعتبر العقم من اولى علامات الاصابة بانسداد قناة فالوب فإذا لم يحدث الحمل خلال السنة الأولى فيجب التأكد من ذلك فوراً.
  2. في الكثير من الأحوال يكون هناك ألم شديد يصاحب الدورة الشهرية في منطقة الحوض ويكون مستمراً.
  3. يؤدي انسداد قناة فالوب الى حدوث حمل خارج الرحم في الكثير من الأحيان حيث تكون الأنابيب مغلقة تماماً مما يؤدي الى حدوث الحمل في القناة.
  4. قد تشعر المرأة بألم مستمر في أحد جانبي البطن ويكون مستمر او قد لا تشعر بهذا نهائي.
  5. الشعور بالم اثناء الجماع وقد يكون مستمراً الى أن تنحل المشكلة .
  6. الشعور وحدوث ألم أثناء التبول.
  7. تواجد الم مستمر في أسفل الظهر وغالباً ما تشعر به جميع النساء في المطلق العام.
  8. نزول الدورة الشهرية بكثافة بالغة عن معدلها الطبيعي عند السيدة .
  9.  الشعور بالم اسفل البطن او في منطقة الحوض .

اذا تم الكشف عن الأمور بشكل سريع هناك احتمالية أكبر بارتفاع معدلات الشفاء من الحالات التي يتم الكشف عنها مؤخراً ولهذا لا يجب الإهمال في الشعور بأي أعراض تحدث للحفاظ على صحتنا التي هي رأس مالنا في الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى