انتفاخ البطن

انتفاخ البطن من الممكن لعملية الهضم ألا تتم بالشكل الطبيعي، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث المشاكل المتعددة، بما فيهم مشكلة انتفاخ البطن، لذا يتساءل الكثيرين عن أسباب هذه المشكلة، وأشارت الدراسات المتعددة إلى حقيقة هذه الظاهرة، وذكرت أنه كلما تقدم الإنسان في العمر وزاد سنه، كلما زادت الأمراض لديه، مثل الأوعية الدموية، وأمراض القلب، والارتفاع في ضغط الدم، والسكري، والمشاكل المختلفة الخاصة بالجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن أو الغازات، وترتبط مشكلة انتفاخ البطن بالممارسات الحياتية اليومية بشكل كبير، مثل :(عدم الممارسة المنتظمة للرياضة، والتوتر، والتدخين، وتناول كميات هائلة من الكوليسترول والدهون المشبعة، واستخدام كميات هائلة من الملح والسكر، وتناول كمية بسيطة من الألياف)، وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها مشكلة انتفاخ البطن، لذا سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص هذه المشكلة.

جدول المحتويات

مفهوم ظاهرة انتفاخ البطن

كل إنسان أثناء عملية هضم الطعام يتم إنتاج الغازات في جسمه، وذلك مثل النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، والهيدروجين، والميثان، وبعض منها يتم إطلاقها خارج الجسم، ومن الممكن أن تكون بكميات بسيطة غير ملحوظة حتى الإنسان نفسه يمكن ألا يلاحظها، وأحياناً تكون بكميات كبيرة وبذلك ستكون مؤثرة على شكل ومسار الحياة الطبيعية للإنسان.

أسباب حدوث انتفاخ البطن

في الغالب تكون أسباب مشكلة انتفاخ البطن صادرة نتيجة ابتلاع الهواء خلال الأكل والشرب، وهو الهواء الذي لا يتمكن من الخروج من خلال التجشؤ، ومشكلة انتفاخ البطن تبدأ عند وصول بعض الغازات التي ذكرناها للأمعاء الغليظة، وبعد ذلك تبدأ في التجول في بطن الإنسان، وتتسبب في عمل الانتفاخات والضغوطات المزعجة، وفيما يلي سنذكر أسباب انتفاخ البطن:

  • عدم تحمل نوع معين من الطعام: فعند وجود نوع معين من الطعام لا يمكن تحلله بالشكل الصحيح، يتسبب ذلك في انتفاخ البطن، وعدم تحلله يرجع إلى عدم تواجد العديد من الأنزيمات اللازمة للقيام بتحلله، وذلك مثل الهيدرجين، فيتم إنتاجه بكميات كبيرة عند الأشخاص الذين يشتكون من عدم المقدرة على تحمل سكر الحليب (اللاكتوز).
  • الحساسية لبعض الأغذية: عند حدوث رد فعل بداخل الجهاز المناعي نتيجة تناول نوع معين من الطعام، مثل مرض (الداء البطني) وهو السيلياك والداء الزلاقي، وفيه يكون الجسم غير قادراً على التصرف مع الغلوتين.
  • المتلازمة الخاصة بالقولون العصبي: وهي عبارة عن عدة ظواهر فسيولوجية منسوبة لأنشطة الأمعاء الغير سليمة، وكذلك ناتجة عن اضطراب أو خلل في عملية هضم الغذاء في الأمعاء، بالإضافة إلى وجود عدة عوامل نفسية مؤثرة، مثل التوتر.
  • التدخين ومضغ العلكة.
  • استخدام أدوية متنوعة، مثل المضادات الحيوية أو الأدوية التي تحتوي على سكر الحليب (اللاكتوز) أو الفركتوز أو السكروز، عند الذين يمتلكون الحساسية من هذه السكريات.
  • أصباغ الطعام أو الإضافات الغذائية في الأطعمة المصنعة.
  • عدة أمراض متنوعة، مثل الالتهابات المعوية التي يمكنها أن تحدث المشاكل المتعددة في الأمعاء، وكذلك عدم المقدرة على الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المتنوعة.
  • الأمراض الخبيثة.
  • تليف الكبد.
  • أنواع معينة من الطعام: هناك عدة أنواع من الأطعمة تتسبب في انتفاخ البطن، وتناولها يتسبب في تكوين الغازات داخل الجهاز الهضمي، لذا من المفضل تجنب هذه الأطعمة، وعلى الصعيد الآخر، هناك عدة أنواع من الأطعمة التي تخفف من مشكلة انتفاخ البطن، لذا ننصحكم بتناولها، والأطعمة المسببة لانتفاخ البطن كالتالي:
  1. الأطعمة المنتمية للعائلة الصليبية: البروكلي الطازجة والمطبوخة، والقرنبيط، والملفوف.
  2. الفواكه المجففة: الزبيب، والخوخ، والمشمش، وغيرهم من الفاكهة المجففة.
  3. الأطعمة المنتمية للعائلة البقولية: العدس، الحمص، البازلاء، الفاصوليا.
  4. الأطعمة الدهنية: الصلصات، السمن، الزبدة، الكعك.
  5. الألياف: زيادة الألياف أو نقصانها قد يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، لذا يجب عليكم التشخيص الصحيح للمشكلة، ومعرفة العلاج هل هو التقليل من الألياف أم التزويد، والأطعمة التي تحتوي على ألياف كثيرة مثل الخضار والفاكهة بالقشر، الأرز البني، الحبوب.
  6. البصل.
  7. الخس.
  8. الباذنجان.
  9. الصويا.
  10. منتجات الألبان.
  11. المحليات الاصطناعية.

علاج مشكلة انتفاخ البطن

  • تناول الأدوية المختلفة الموصوفة من الطبيب، مثل حبوب الفحم النشط، والمضادات الحامضية، والأدوية الأخرى.
  • من الممكن تناول الأعشاب الطبية، مثل الألوفيرا، والكزبرة، والأنجليكا، والزنجبيل، والبابونج.
  • تغيير نمط المعيشة للفرد، مثل تخفيض نسبة التوتر والقلق.
  • زيادة التمرينات الرياضية.
  • الأكل ببطء.
  • تناول قضمات صغيرة.
  • تناول الطعام بدون مشاهدة التليفزيون.

في النهاية تحدثنا عن مشكلة انتفاخ البطن ، ووضحنا مفهومها، وأسبابها، وطرق علاجها، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

انتفاخ البطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى