القيمة الغذائية للحليب

القيمة الغذائية للحليب التي لا يعرفها الكثير من الناس، حيث ان من المعروف ان للحليب فوائد عظيمة وكثيرة ولكن ما هي وما تأثيرها على وظائف الجسم وغير ذلك من معلومات اخرى، اردنا ان نقدمها لكم بالتفصيل وفقاً لأحدث الأبحاث العلمية التي تم التوصل إليها في الفترة الاخيرة من خلال موضوع هام عن القيمة الغذائية للحليب .

القيمة الغذائية للحليب

قبل ان نتعرف على القيمة الغذائية للحليب يجب علينا اولاً أن نذكر ما هو الحليب ومما يصنع وما العناصر الغذائية الموجودة فيه وغير ذلك، حيث إن الحليب هو أحد أنواع المواد السائلة التي تنتج من خلال الغدد الثديية في الثدييات، والتي يخلقها الله تعالى لتغذية أبنائها في الفترة الأولي من بعد الولاد.

ومما لا شك فيه يستخدم الإنسان حليب الأبقار للاستفادة منه في حياته وتصنيع الألبان والجبن والزبدة والقشطة وغير ذلك مما يعرف بمنتجات الألبان، والجدير بالذكر أن الحليب يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة التي تمد الجسم بما هو مفيد وصحي لبناء العظام والحفاظ على الصحة العامة للجسم.

القيمة الغذائية للحليب

القيمة الغذائية للحليب كامل الدسم

إن القيمة الغذائية للحليب عالية وكبيرة وتحتوي على العناصر الغذائية الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للجسم، ويسأل الكثير من الناس عن القيمة الغذائية للحليب كامل الدسم والفرق بينه وبين منزوع الدسم.

القيمة الغذائية للحليب

حيث أن الحليب كامل الدسم يحتوي على 146 سعر حراري كما يحتوي على نسبة 3.25% دهون، كما يحتوي على الاوميغا 3 ودهون مشبعة وكميات من الكالسيوم وفيتامين D مقارنتاً بحليب قليل الدسم.

فوائد الحليب

هناك الكثير من الفوائد الصحية للحليب الذي طالما عرفناها منذ نعومة اظافرنا، ولكن هناك العديد من الفوائد التي لا يعلم عنها الكثير  التي نذكرها بشكل عام في التالي:

  • تناول الحليب بشكل منتظم ومستمر يعمل على حماية العظام والأسنان والحفاظ عليهما.
  • يحافظ على صحة القلب والوقاية له من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل تصلب الشرايين.
  • يقي الجسم ويحميه من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة المتنوعة التي تصيب الجسم.
  • يفيد بالحماية ضد الاصابة بالاكتئاب والحالات النفسية المعقدة حيث انه يساعد على الاسترخاء.
  • مفيد جداً لبناء كتلة العضلات والبناء السليم لجسم الاطفال تحديداً.
  •  يعوض الجسم من احتمالية نقص العناصر الغذائية الضرورية مما يعزز من صحة الجسم.
  • يحتوي على عنصر الانزيمات التي تساعد على هضم الطعام وامتصاصه.
  • يحتوي الحليب على فيتامين B2 وهو المسؤول عن إنتاج الطاقة من الغذاء.
  • كما يعمل على تنظيم عملية تجلط الدم في الجسم والوقاية منه.
  • يحتوي على فيتامين أ المسؤول عن تقوية عملية الإبصار وتكوين الغضاريف.
  • يساعد فيتامين د الموجود بالحليب على ترسيب الكالسيوم والفوسفور في الجسم ونمو العظام بشكل طبيعي وصحي.

القيمة الغذائية للحليب خالي الدسم

وأما بالنسبة الحليب المنزوع الدسم أو الخالي الدسم هو الأقل سعرات حرارية بالاضافة الى احتوائه على الفيتامينات الذائبة بالدهون مثل فيتامين A وأيضاً فيتامين D والكالسيوم وفيتامينات E و K، مما يحافظ على قوة الجسم والعظام والحماية من هشاشة العظام وقوة الأسنان وغير ذلك.

مما لاشك فيه أن جميعنا يعلم الفوائد الصحية والجمة للحليب على صحتنا واجسامنا ولكن يجب الحذر والحرص على ضرورة استشارة الطبيب في حالات الاصابة بحساسية والتي شاعت في الفترة الاخيرة بين الاطفال تحديداً بسبب الالبان ومنتجاته ولا يجب أن نهمل في ذلك الأمر وأخذه بعين الاعتبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى