الفوائد الصحية للكرفس

الكرفس

تضم الفصيلة الخيمية Apiaceae بعض الأنواع من الأطعمة مثل البقدونس والجزر الأبيض والكرفس اللفتي والذي يستخدم كوجبة خفيفة منخفضة بما تحتوية من السعرات الحرارية ، ولكنه هام جدا حيث يحتوي على بعض الألياف الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي بالإضافة إلى إحتوائه على بعض أنواع مضادات الأكسدة التي تلعب دورا فعالا و هاما في الوقاية من بعض أنواع الأمراض الخطيرة ولكن معظم الإستخدامات للكرفس تركزت على إستخدامه في الطب التقليدي من خلال الإعتماد على مستخلصاته وفي هذا المقال سنسلط الضوء معا على الفوائد الصحية الهامة للكرفس .

القيمة الغذائية للكرفس

قبل أن نتعرف على الفوائد الصحية للكرفس وجب علينا التعرف على القيمة الغذائية له من حيث مكوناته الأساسية حيث يتكون الكرفس بشكل رئيسي من الماء وبعض الكربوهيدرات التي تشكل 95.43 غرام منه بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد ، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين K وفيتامين  C وفيتامين E وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين B9 وفيتامين A

الفوائد الصحية للكرفس

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة للكرفس إلا أنه يفضل عدم تناول بذوره من قبل الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه إحدى قيمه الغذائية حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد التي تنشط الحساسية بشكل كبير والتي لا يتم تفتيتها والتخلص منها بالطهو أبدا ومن القيم الغذانية للكرافس ما يلي

يقلل الإصابة بقرحة المعدة

ووفقا لما نشرته مجلةthe Journal of Pharmaceutical Biology عام 2019 م فإن الكرفس يحتوي على مستخلص الإيثانول الذي يساعد على هماية جدار المعدة وبطانة الجهاز الهضمي .

يساعد على فقدان الوزن

ونظرا لإحتواء الكرفس على الكثير من القيمة الغذائية والمواد الهامة للجسم بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية به فهو يعد نموذجا مثاليا لإنقاص الوزن كما أنه يساعد على عملية التمثيل الغذائي التي يتخلص فيها الجسم من الدهون .

يقلل الإصابة بإلتهابات المسالك البولية

يحفز الكرفس من عمليات إنتاج وإخراج البول ويقلل من حمض اليوريك كما أنه يساعد أيضا على التخلص من اضطرابات المثانة البولية ومكافجة العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي والتناسلي ويساعد أيضا على الوقاية من عدوى المسالك البولية .

يقلل الإصابة بالإلتهابات

وكما ذكرنا سابقا أن الكرفس يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينولات التي تعمل على محاربة الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة والتي تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات التي تقود بدورها إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان والتهابات المفاصل والأمراض القلبية وغيرها .

يحافظ على صحة الكبد

فكما أعلنthe Department of Nutrition and Food Science بجامعة حلوان في مصر أن للكرفس دور هام في المحافظة على الكبد عن طريق التخلص من الدهون المتراكمة من خلال إجراء بعض التجارب على الفئران .

يخفض ضغط الدم المرتفع

يحفز الكرفس عمليات دخول وخروج البوتاسيوم والكالسيوم خارج وداخل الخلايا فلذا يعمل الكرفس كادة مريحة للعضلات وهو ما يساعد على خفض ضغط دم .

يمتلك خصائص مضادة للميكروبات

حسب تقرير نشرته the Journal of Pharmacy and Pharmacology عام 2009م والذين قامو بإجراء تجربة عن طريق الحصول على بعض مستخلصات بذور الكرفس ووضعها في بيئة محمولة بالعدوء البكتيرية التي تصيب البشر ولاحظو أن مستخلصات بذور الكرفس تعمل على تثبيط نمو تلك البكتيريا وتقوي المناعة وتحارب الإلتهابات البكتيرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى