الفوائد الصحية للباستا

الفوائد الصحية للباستا التي تعتبر من افضل الاكلات عند الكثير من الناس سواء الكبار او الصغار، وهي من اشهر المأكولات العالمية والتي لها العديد من الطرق المختلفة لاعدادها، واليوم سوف نتعرف على الفوائد الصحية للباستا وما تأثيرها على الصحة بشكل عام.

الفوائد الصحية للباستا

قبل أن نتحدث بالتفصيل عن الفوائد الصحية الباستا او المعكرونة كما يفضل الكثير إطلاقه عليها، يجب ان نتحدث اولاً على أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة وأيضاً الفيتامينات التي تساعد على إمداد الجسم بما يحتاج اليه، حيث انها تحتوي على الكربوهيدرات حيث ان في كوب واحد من الباستا يحتوي على حوالي 43 جرام من الكربوهيدرات المهمة.

كما تعتبر الباستا من الأكلات التي تحتوي بشكل كبير على الألياف والتي تساعد أيضاً في الحفاظ على الجهاز الهضمي ووقايته من الاصابة بالعديد من الامراض، ومن المميز في الامر انها تساعد على تجنب الإصابة بمرض السكر والسمنة لاحتوائها على الألياف المفيدة للجسم بشكل عام.

الفوائد الصحية للباستا

فوائد الباستا

ويجب أن نتعرف على الفوائد الصحية للباستا وما تأثيرها على الجسم من فوائد وطاقة وفيتامينات يحتاج إليها وهذا عبر ذكر التالي:

الفوائد الصحية للباستا
  • تحتوي الباستا على الكربوهيدرات الضرورية للجسم التي تعمل على تعزيز الصحة العامة له.
  • تفيد في تكوين خلايا الدم الحمراء وتطويرها وهذا لأنها تحتوي على عناصر غذائية عالية .
  • تساعد بشكل كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا لأنها تحتوي على السيلينيوم المسؤول عن تنشيط المواد المضادة للاكسدة في الجسم .
  • تحمي الجسم من الاصابة بالالتهابات وعسر الهضم لأنه يحتوي على الألياف الفيتامينات.
  • تساعد بشكل كبير في علاج مرض النحافة وزيادة الوزن إذا تم تناولها بطريقة معينة.
  • تساعد على تحسين صحة القلب والاوعية الدموية وهذا في حالة تناوله بشكل معتدل .
  • غنية بفيتامين 9 المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء الذي يساعد الجسم على النمو .
  • تحتوي المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل على كاروتينات والزياكسنثين وهما المسؤولان عن حماية العينين من الاضرار الناتجة عن الاشعة فوق البنفسجية.

فوائد الباستا لكمال الاجسام

تعتبر الباستا او المعكرونة من اهم الاكلات التي تحتوي على عناصر تعمل على مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، والتي لا غنى عنها في العمليات الحيوية مثل العاب القوى وكمال الاجسام، بالاضافة ايضاً الى احتوائها على مضادات الاكسدة التي تقوم بالحفاظ على الصحة العامة للجسم وحمايته من تأثير السموم وحمايته أيضاً من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، ومما لاشك فيه أن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها انواع المعكرونة تمد الجسم باحتياجاته اليومية من اهم المعادن والفيتامينات الضرورية لإعطاء الجسم القوة والحفاظ علية من الضعف العام وغير ذلك من أمر ضرورية.

الفوائد الصحية للباستا

من ماذا تصنع المعكرونة

من أجمل الأكلات التي يفضلها الأطفال وايضاً الكبار هي المعكرونة، ولهذا يسأل الكثير منا عن ما يكون ولماذا هي غنية بمصادر الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، ومن الجدير بالذكر أن الباستا تصنع من القمح القاسي والذي يتم طحنه ثم اضافة الماء والبيض ويتم تشكيلها بالأشكال التي نحبها جميعاً.

وفي الفترة الاخيرة اصبح هناك تطور كبير في تصنيع المعكرونة حيث يتم إضافة الفيتامينات والحديد وغيره للمعكرونة، وتشكيلها الى العديد من الاشكال والانواع المميزة مثل الفيتوتشيني والرافيول وتورتيليني وغيرها من الأشكال الجديدة

على الرغم من الفوائد الجمة التي ذكرناها عن الباستا او المعكرونة الآن أن مازال هناك تحذيرات من الإفراط في تناول كميات كبيرة منها وخصوصاً لدى المرضى المصابين بالسكري وامراض القلب والاوعية الدموية وغير ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى