الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان

الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان التي ظهرت في الفترة الاخيرة بين الناس بشكل كبير، وهذا بإثبات بعض الأبحاث العلمية للفوائد الجمة التي تقدمها بذور الكتان للجسم بشكل عام، وفي سطورنا التالية سوف نقدم لكم أهم الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان .

الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان

تم اكتشاف الكثير من الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان الجمة للجسم بشكل عام، حيث وجد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف والقيمة الغذائية التي يحتاج لها الجسم وأيضاً وجد انها تحتوي على مضادات للاتهابات وغيرها من الفوائد التي نذكرها في التالي:

  • بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والذي يطلق عليه حمض ألفا لينولينيك المسؤول عن تحسين الدورة الدموية في الجسم ومقاومة مرض هشاشة العظام .
  • تحتوي بذور الكتان على الألياف والبروتين حيث ثبت أن ملعقتين كبيرتين يحتوي على مقدار ستة جرامات من الألياف وأيضاً يحتوي على 4 الى 5 جرامات من البروتين النباتي ومقدار 10 الى 20% من احتياج الجسم اليومي للكثير من العناصر الغذائية المتنوعة منها (المغنسيوم – الفوسفور – النحاس – الثيامين – والمنغنيز).
  • بذور الكتان غنية بمضادات الاكسدة التي تساعد بصورة كبيرة جداً في تعزيز الصحة وحماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب وغيرها من الفوائد المختلفة .
  • تحتوي بذور الكتان على دهون مفيدة للجسم والذي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع والحماية من تصلب الشرايين بالاضافة الى خفض مستوى الكوليسترول في الدم والحماية من السكتات الدماغية.
  • من فوائد بذور الكتان أيضاً أنه غني بالألياف القابلة للذوبان وبعضها غير قابل للذوبان حيث أن الاولى تعمل على تليين البراز الذي يدفع الجسم من التخلص منها بسهولة وأما الثانية فتعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من نفايات الأمعاء وتنظيم عملها .

فوائد بذور الكتان للتخسيس

اشتهرت بذور الكتان بشكل كبير دخولها في عملية فقدان الوزن والتخسيس والتنحيف، حيث وجد أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان على رشاقة الجسم ومنها:

  1. بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية الهامة التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات وهو السكر ولهذا يدخل في عملية تخفيف الوزن.
  2. يستخدم بذور الكتان كأعشاب للتحسيس والتي تساعد في عملية فقدان الوزن.
  3. يحتوي على دهون جيدة وصحية لا تساعد على زيادة الوزن .
  4. عند نقع بذور الكتان وكلها تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع لفترة كبيرة جداً.
  5. ينصح دائماً بتناول بذور الكتان قبل الطعام بنصف ساعة للاحساس بالشبع ونقص كمية الطعام المتناول.
  6. يحتوي على مادة صمغية تتمدد عند نقعها في الماء ولهذا تعمل على ملئ المعدة .

كيفية تناول بذور الكتان

الجدير بالذكر أن عند تناول اي اعشاب ونباتات او اتباع الحميات الغذائية أو حتى الادوية يجب علينا الحرص في الاستفسار عن الكميات المعاينة اللازمة لكل جسم، وأما عن تناول بذور الكتان فهناك تحذير عن كمية الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها بذور الكتان، والتي لا يجب أن تستخدم إلا في فترة لا تزيد عن أسبوعين في حالة شرائها مطحونة.

ومن الافضل عند تناول بذور الكتان أن تطحن بواسطة مطحنة القهوة او التوابل واستخدامها بقدر التناول فقط، وان زاد المقدار يجب الاحتفاظ به في الثلاجة لكي لا تتأكسد المواد التي تحتوي عليها وتصبح مضرة للجسم .

الفوائد الصحية لتناول بذور الكتان

تنتج الطبيعية الكثير والكثير من النباتات والاعشاب المفيدة لاجسامنا والتي لا يمكن حصرها ابداً وهنا نعرف قدرة الخالق سبحانة وتعالى في الحفاظ علينا لخلق كل تلك العجائب التي تمد أجسامنا بالصحة والحفاظ عليها من الاضرار والامراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى