الفشل الكلوي وإمكانية علاجه

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه كثيراً ما يحتار الناس وخصوصاً مرضى الكلى بأمر السؤال عن ما هو الفشل الكلوي وهل هو خطير وما هي امكانية علاجة وماهي اعراضة وغير ذلك من اسئلة محيرة في ذلك الأمر، والذي سوف نستوفي الحديث عنه بكل تفاصيل ومعلومات نرصدها من خلال اطباء امراض الكلى في موضوع عن الفشل الكلوي وامكانية علاجه.

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه

لكي نتعرف على الفشل الكلوي وإمكانية علاجه من الضروري أن نتعرف على ماهو الفشل الكلوي، والجدير بالذكر أن الكلى هي عبارة عن كليتين توجد في أسفل الظهر من الجسم حيث تتواجد كل كلية في جانب من الجوانب، وهما مسئولتان عن تصفية الدم من السموم وهذا من خلال نقل السموم والفضلات الى المثانة واخراجهم عن طريق البول.

وأما عن الفشل الكلوي فهو عبارة عن فقدان الكليتان للقدرة على تصفية الدم وتنظيفه من السموم والفضلات بشكل منتظم وكاف، مما يؤدي الى ما يسمى بالفشل الكلوي الذي تكون عواقبه وخيمة أعراضه غير محتملة، والتي تصل في الى ان تؤدي بحياة الشخص لا قدر الله.

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي يمكن ان تظهر على مريض الفشل الكلوي وخصوصاً السيدات غيرهم، وتلك الاعراض غير منتظمة أو غير متواجدة في مكان محدد وانما هي مختلفة تماماً لدرجة ان المريض يبعد فكرة الاصابة بالفشل الكلوي له، ومن تلك الأعراض:

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه
  1. فقدان الشهية .
  2. الرغبة في القيء أو الشعور بالغثيان.
  3. الضعف العام للجسم والإحساس بالتعب المستمر.
  4. حدوث مشاكل اثناء النوم.
  5. قلة نسبة البول الطبيعية.
  6. انخفاض عام في نسبة تركيز الشخص.
  7. الإصابة بالتشنجات العضلية.
  8. تورم القدمين أو الكاحلين .
  9. الإصابة بالحكة الدائمة.
  10. الشعور في الم بالصدر في حالة تراكم السوائل حول القلب.
  11. الشعور بضيق التنفس في حالة تراكم السوائل حول الرئتين.
  12. ارتفاع ضغط الدم بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه

إمكانية علاج الفشل الكلوي

الفشل الكلوي وإمكانية علاجه من الامور التي يجب أن تأخذ في عين الاعتبار، هذا لانها تعتبر من أهم الأمراض وأخطرها التي يمكن ان تؤدي الى موت الانسان اذا ما تم اتباع احد طرق العلاج السليمة وهي كالتالي:

  • غسيل الكلى

وهي احد خطوات العلاج التي تعمل على استبدال الكلى الطبيعية في جسم انسان بأحد الأجهزة والآلات الحديثة التي تساعد في تنقية الدم من السموم، اي بمعنى آخر تقوم بعمل وظائف الكلى بشكل عام، وقد يحتاج هذا الامر الى اتباع نظام غذائي معين لا يحتوي على البوتاسيوم أو الملح أو الخفض منهم مع الغسيل الكلوي.

  • زراعة الكلى

وهو الخيار الاخر لعلاج أمراض الفشل الكلوي، وهي عبارة عن نقل كلية جديدة من شخص آخر يحتاج هذا الامر الى توافق في الانسجة والاوردة والتوافق العام لها مع جسم المريض، ولكن عيوب هذا الامر هو الانتظار الطويل لوجود المتبرع اذا كان حياً او ميت.

بالاضافة الى خطورة العملية الجراحية بشكل عام وفي بعض الأحيان لا تنتج بالمرة ويرفض الجسم التعامل مع الكلية الجديدة، ولكن من المميزات والفوائد لهذا الأمر إذا تمت العملية بنجاح فهو عدم الاحتياج لعملية الغسيل الكلوي بعد ذلك وممارسة الشخص لحياته بشكل طبيعي ولكن يجب أن يوضع تحت الملاحظة.

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للوقاية من الاصابة بمرض الفشل الكلوي واستشارة الأطباء في وقت مبكر يساعد بشكل عام في نجاح العلاج وعدم تفاقم الامر بسرعة ولهذا دائماً ما ننصح ونقول ان الوقاية خير من العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى