الفرق بين النشويات والكربوهيدرات

الفرق بين النشويات والكربوهيدرات، يتم الحصول على بعض النشويات عن طريق تنقية الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن لهذه النشويات أن تضيف القليل من القيمة الغذائية إلى النظام الغذائي، فمثلاً نشا الذرة، وهو كربوهيدرات مكرر، يستخدم في صناعة البسكويت والمعجنات، الوجبة الواحدة في اليوم تحتاج إلى تناول نسبة معينة من الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات الغنية بالألياف، كما يجب تجنب النشويات المقلية لأنها غنية بالدهون والسكر، وهذا المقال سيشرح الفرق بين النشويات والكربوهيدرات.

الفرق بين النشويات والكربوهيدرات

يوجد نوعان من الكربوهيدرات وهما الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة وبشكل عام تتكون الكربوهيدرات من ثلاثة مكونات رئيسية هي السكر والنشا والألياف ويتم تحديد القيمة الغذائية لكل مكون حسب محتوى كل مكون في الطعام والسكر هو كربوهيدرات بسيطة، بينما النشا والألياف كربوهيدرات معقدة.

تحظر بعض أنظمة إنقاص الوزن استخدام الكربوهيدرات، لكن يوصى بعدم تجنب الكربوهيدرات تمامًا، ولكن يُنصح باختيار النوع المناسب، لأن الكربوهيدرات المعقدة هي الأفضل لاحتوائها على الألياف وبطيئة الهضم، مما ينتج عنه الشعور بالشبع ويساعد على تقليل تناول الطعام وفقدان الوزن.

كما أنه مناسب أيضًا لمرض السكري من النوع 2، لأنه يمكن أن يخفض مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة، ويمكن تفسير الفرق بين النشا والكربوهيدرات على النحو التالي:

  • الكربوهيدرات: تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، وهي موجودة في العديد من مصادر الغذاء، والوحدة الأساسية للكربوهيدرات هي جزيئات السكر تسمى السكريات البسيطة، يؤدي تناول الكربوهيدرات البسيطة إلى زيادة مستويات السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين، يجب تناول السكر بحذر وخاصة لمرضى السكري والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • النشا: من خلال ربط جزيئات السكر ببعضها البعض لتشكيل سلاسل طويلة، تسمى الكربوهيدرات المعقدة أو النشا، يبدأ هضم النشا مع البيتاليناز الموجود في اللعاب، يمكن تحويل الكربوهيدرات إلى سكر وجلوكوز، ويستمر هضمها في الأمعاء الدقيقة، ثم يخزنها الجسم في الكبد على شكل جليكوجين الكبد، أو على شكل دهون في الجسم للحصول على الطاقة.

مصادر النشويات والكربوهيدرات

تحتوي جميع الأطعمة النباتية على كربوهيدرات، فكل النشويات عبارة عن كربوهيدرات، ولكن ليست كل الكربوهيدرات عبارة عن نشويات، فالطعام مقسم إلى أربع فئات رئيسية، وهي الماء، في معظم ما نأكله كلها موجودة في الطعام، والأنواع الثلاثة الأخرى هي البروتين والدهون والكربوهيدرات، وجدت الدراسات أن 40-60٪ من تناول الكربوهيدرات في اليوم هو حد آمن لمعظم الناس، ويجب أن تحتوي هذه الكربوهيدرات على الكثير من الألياف والنشا مع تقليل السكر، وخاصة السكر المكرر.

الفرق بين النشويات والكربوهيدرات

يمكن الحصول على النشويات والكربوهيدرات من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك منتجات الألبان والخضروات والفواكه والحبوب والمكسرات والفاصوليا والأطعمة السكرية ويمكن تقسيمها إلى الفئات التالية بناءً على قيمتها الغذائية:

  • الكربوهيدرات البسيطة: تضاف بعض الكربوهيدرات إلى الأطعمة الموجودة بشكل طبيعي في الحليب، مثل السكر البني وشراب الذرة عالي الفركتوز والجلوكوز والسكروز وعصير الفاكهة المركز.
  • النشا: بما في ذلك الأرز والشوفان والحبوب وخبز القمح الكامل والذرة والبازلاء.
  • الألياف: توجد في الخضار والفواكه والفول والمكسرات والحبوب الكاملة.

كيف تختار اطعمة صحية

عندما نتحدث عن الدهون والبروتين فهذا بسيط للغاية ولكن عندما نتحدث عن الكربوهيدرات يكون الأمر صعبًا للغاية، فإذا اخترت تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات فيمكنك زيادة عدد الكربوهيدرات التي تتناولها، أو قلل من تناول السكر، إذا كنت ترغب في تناول طعام صحي فعليك الابتعاد عن الصودا والوجبات السريعة والحلويات والبسكويت.

الفرق بين أنواع الكربوهيدرات المختلفة

يمكننا ببساطة أن نقول إن محتوى النشا في الكربوهيدرات والخبز والمعكرونة والحبوب أعلى من محتوى الخضار الورقية الخضراء، لذلك عندما تتناول نصف كوب من الأرز أو البطاطس أو المعكرونة، يمكنك استخدام كوبين من الخضار بدلاً من ذلك، لذلك تصبح بطنك ممتلئة، ستشعر بالشبع.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: الفاصوليا، البروكلي، الملفوف، الكرفس، الخيار، الخس، الفجل، السبانخ، الجرجير، الباذنجان، البصل، البقدونس، الفلفل والفجل كلها أطعمة منخفضة الكربوهيدرات.

تحتوي الخضار على نسبة عالية من النشا: على سبيل المثال، الخرشوف، والجزر الأبيض، والبازلاء، والجزر، والفاصوليا المجففة، والذرة ، والبطاطس، والبطاطا الحلوة.

الفواكه قليلة السكر: مثل البطيخ والتوت والبطيخ والطماطم والمشمش والجريب فروت والجوافة والليمون والبرتقال والبابايا والخوخ والتوت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى