الفرق بين النثر والشعر

الفرق بين النثر والشعر يعرف الشعر بأنه الكلام المقفى الموزون، ويقوم به مجموعة من الأشعار، والقصد من كلماته يكون الترغيب أو الترهيب، وهناك نوع من الشعر يطلق عليه (الشعر المنثور)، ويعرف بأنه الشعر الذي يتكون من عدة كلمات مسجوعة، وأيضاً يكون لها النسق نفسه الذي يتم كتابة الشعر به في التأثير بالقارئ والتخيل، لكنه لا يمتلك وزن معين، لكنه يمكننا أن نعرف النثر بأنه الكلام الحسن، والذي يتم كتابته بدون وزن وقافية معينة، لذلك فهو معاكساً للشعر المنظوم، والشخص الذي يقوم بكتابة النثر بشكل جيد يسمى بالناثر، وفي مقالنا هذا سنتحدث بشكل تفصيلي عن الفرق بين النثر والشعر.

الفرق بين النثر والشعر

يمكن تقسيم الكلام إلى قسمين، وهما كلام منظوم ويعرف بالشعر، وكلام منثور ويعرف بالنثر، ويمكن التفريق بينهما عن طريق النقاط التالية:

  • يتكلف صاحب الشعر في نظمه، عن طريق التكلف في القافية والوزن، لكن صاحب النثر لا يتكلف، لذا اعتبر العديد من الناس أن الشعر أحسن من النثر وأفضل منه.
  • الشعر هو ديوان العرب، لكن النثر لا يعتبر كذلك، لأن الشعر هو الوسيلة التي من خلالها يتم الاحتفاظ بأمجاد العرب، وعاداتهم، وتقاليدهم، ومفاخرتهم.
  • يتناسب الشعر مع الموسيقى، فهو من مصادر الموسيقى والغناء، ويعتبر الشعر غناء في حد ذاته، لكن النثر ليس هناك أي علاقة بينه وبين الموسيقى والغناء.
  • قام أنصار النثر باعتبار أن الشعر لهو وفن، ولا يمكن أن يصلح للأغراض المتعددة في الحياة اليومية، لكن النثر يمكن استخدامه في ضروريات ومناحي الحياة، لذا يعتبرونه أفضل في أمور الناس وحياتهم.
  • يعتبر النثر بأنه لغة الخطاب، والسياسة، والعلم، وأيضاً لغة الدين.
  • يقوم الناثر بنثر كلامه جالساً أو واقفاً، لكن الشاعر من الضروري أن يكون واقفاً وهو ينشد شعره.

كتابة النثر والشعر

يمكن الملاحظة أن طريقة كتابة الشعر تكون أعقد وأصعب من طريقة كتابة النثر، فكتابة الشعر لا تتوقف فقط على أن يقوم الشاعر بإمساك قلمه، ويقوم بتنظيم الشعر الذي يريده، لكنه لابد أن يمتلك الإلهام الشعري والموهبة الشعرية، وعلاوة على ذلك يجب على الشاعر أن يحافظ على وزن القصيدة وإتزانها، وإيهام القارئ بثقته وعفويته، ومن المتعارف عليه أن الإبداعات الشعرية بسيطة وقليلة، ونتاجه محدود، ومداه قصير، فشعراء الجاهلية كانوا يمكثون حولاً كاملاً أو عاماً في النظم الخاصة بقصيدة واحدة فقط، لذا يجب الإشارة إلى أن طائفة لشعراء الجاهلية كانت تهتم بإظهار شعرها بأروع وأبهى صورة.

أما طريقة كتابة النثر فهي عكس طريقة كتابة الشعر، لأن كتاب القصص النثرية أو المقالات يحتاجون إلى الإرادة والتنظيم في كتاباتهم، وكذلك لا يلتزمون بالقافية، والوزن، والالتزامات الشعرية الأخرى، لكنه يجب الذكر أن عدد الأدباء قليل، لكن الشعراء عددهم أقل بكثير، وقد قام الحطيئة بالتعبير عن صعوبة الشعر، عن طريق القول التالي:

الشعر صعب، وطويل سُلّمُهْ

الفرق بين النثر والشعر

إذا ارتقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ

يريد أن يُعربَهُ فيُعجِمَهْ

أنواع النثر والشعر

يمتلك الشعر والنثر العديد من الأنواع التي ظهرت مع تقدم المجتمعات، نتيجة الحاجة الشديدة لهم، بسبب عدم إكتفاء الكاتب بالذي قام القدماء المصريين بتأليفه، وكان هناك العديد من المحاولات الدائمة للتجديد في الشعر والنثر، وهذه الأنواع تعتبر الجوهر والأساس في التفرقة بين الشعر والنثر، وهذه الأنواع كالتالي:

أنواع النثر

  • الخطابة: وفيها يقوم المتكلم بالوقوف لمخاطبة الجمهور والسامعين بكلام موجز وبليغ، يقوم بإقناع عقول السامعين، وإمتاع أنفسهم.
  • القصة: عبارة عن حدث أو عدة أحداث متعاقبة، وهذه الأحداث تكون متعلقة بشخصيات، ويتم إجراؤها ضمن الإطار المكاني والزماني عن طريق بناء معين يتم إجراؤه وفقاً لخيال الكاتب وتصوره للأحداث.
  • المسرحية: تعتبر جزء من القصة، لكنها تمتاز بأنها كتبت حتى يشاهدها الجمهور، وكذلك يقوم الحوار بها على الحركة.
  • الرواية: فهي نوع لسرد القصص التي تحتوي على الكثير من الأحداث والشخصيات.
  • المقالة: فهي من النصوص النثرية المحدودة في الطول، ويقوم هذا النص على معالجة وتناول موضوع معين، فهي مكونة من :(مقدمة، عرض، خاتمة).

أنواع الشعر

  • الشعر العمودي: عبارة عن القصيدة العمودية المتألفة من عَجُز وصدر، وتمت كتابتها بهذا الشكل حتى تتناسب مع طبيعة البيئة التي كان يمارسها الشاعر ويعيشها، واتخذت من طرق عيشة الناس عدة أغراض شعرية، وبها تم استخدام كافة الصيغ الجمالية والتعبيرية، مثل التكرار، والمجاز، والاستعارة، والجناس، إلخ.
  • الشعر الحر: وأيضاً يسمى بشعر التفعيلة، نتيجة التطورات التي حدثت للقصيدة وبنيتها، وتم استخدام الوحدة الموسيقية بديلاً للبحور العريضة.

في النهاية تحدثنا عن الفرق بين النثر والشعر ، وطريقة الكتابة، وأنواع النثر والشعر، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى