الفرق بين المصرف والبنك

الفرق بين المصرف والبنك الذي يجهله العديد من الناس حيث انها مصطلحان متقاربين من بعضهم، ولكن هناك فرق كبير بينهم ولكن في المطلق العام لهم هما مكانان للتعامل المالي والنقدي بين الافراد او المؤسسات او الشركات او غير ذلك، وتعامل مادي بين الافراد وبعضها والشركات والافراد وغير ذلك، وفي السطور التالية نتحدث باستفاضة عن الفرق بين المصرف والبنك .

الفرق بين المصرف والبنك

من الضروري قبل ان نتعرف على الفرق بين المصرف والبنك ان نقوم بتعريف المصرف وتعريف البنك وهذا لكي نتمكن من التفرقة بينهم بشكل جيد وهما كما يلي:

تعريف المصرف

عرف المصرف على أنه مكان بيع النقد بالنقد حيث انه النشاط الإداري للأموال الخاصة بالحسابات المصرفية، كما تقوم بالدور الأساسي للعمليات الائتمانية الشاملة مثل قبول الودائع، تقديم القروض، اصدار النقود، تسهيلات عملية الدفع، وكل ما يخص صرف الأموال وغير ذلك من خلال منشآت الصرف.

الفرق بين المصرف والبنك

تعريف البنك

وأما بالنسبة لتعريف معنى البنك فليس هناك اي معنى لتلك الكلمة في معجم اللغة العربية، حيث عرف المعنى بكلمة المصرف اي مكان لصرف الأموال والتعامل فيها، واما عن البنك فهي مؤسسة قائمة على أعمال الائتمان سواء بالاقراض او الخدمات الاخرى الاغراض التجارية مثلاً، وجاءت كلمة بنك نظراً للطاولات التي يقومون أعمال الصرافة من خلالها لتأدية عملهم، وهو مصطلح انجليزي اللغة .

الفرق بين المصرف والبنك

أنواع البنوك

وبعد ان تعرفنا على الفرق بين المصرف والبنك نريد ان نعرف ما هي أنواع البنوك وهذا سؤال الكثير من الناس حيث ان هناك بعض الأنواع من البنوك وأيضاً هي نفسها أنواع المصارف مثل:

  • البنوك التجارية وهي البنوك المسؤولة عن حفظ الودائع المالية او المسحوبة سواء نقداً او بشيكات بالاضافة الى تقديم القروض والتمويل للاستثمارات وغير ذلك.
  • البنوك المركزية وهي مؤسسات مالية ضخمة هدفها هو تحقيق الدعم للنمو الاقتصادي للبلاد ولهذا هي مؤسسة تابعة دائماً للدولة ولا يمكن تمليكها لاشخاص.
  • البنوك العقارية وهي أنواع البنوك المسؤولة عن شراء العقارات المختلفة مثل الأراضي البيوت والقروض اللازمة لذلك.
  • البنوك الزراعية وهي من أنواع البنوك المسؤولة عن تمويل اغلب المشاريع الزراعية بهدف الحصول على المحاصيل الزراعية والمنتجات الناتجة عن تلك المشاريع التي يمولها البنك.
  • البنوك الصناعية وهي أيضاً مسؤولة عن تمويل النشاطات والمشاريع الصناعية .
  • البنوك المتخصصة وهي أيضاً نوع من أنواع البنوك التي تدعم بشكل كبير المشاريع الاقتصادية المختلفة والمتنوعة وتشمل العقارية والتجارية والزراعية وغيرها.

الفرق بين المصرف والبنك

ما هو الفرق بين المصرف والبنك

ونستنتج مما سبق أن الفرق بين المصرف والبنك واضح وبسيط، وهو أن البنك هو مؤسسة كبيرة أو شركة مثل العديد من أنواع الشركات العادية التي تبيع وتشتري حيث انها تقوم بالتداول للعمليات المالية، واما بالنسبة للمصرف فهو عبارة عن نشاط تجاري للبنك بمعنى أن اي نشاط يقوم به البنك يسمى المصرف الخاصة بأغراض العمل ومنها قبول المدخرات أو دفع شيكات او تسهيلات الرهن العقاري أو تسهيلات خزانة الامان للاشياء القيمة وغير ذلك ، وفي النهاية عرفنا أن البنك هو عبارة عن كائن ملموس واما المصرف هو مكان يقدم الخدمات المصرفية .

مما لا شك فية أن البنك او المصرف هما من الأمور التي يمكن الاستغناء عنها في حياتنا بشتى مجالاتها سواء التجارية أو العقارية او الزراعية او الصناعية او غيرها من الامور الحياتية بشكل عام والذي يعمل على تسهيل العديد من الامور بشكل بسيط حيث اصبح هذة المعاملات الان عبر الانترنت من المنزل أو عبر الهاتف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى