الفرق بين الشهب والنيازك

الشهب والنيازك .. الأرض يوميًا تصطدم بعدد كبير من الحصى والصخور التي تقدر بالملايين، مع بعض المواد الأخرى الموجودة بالفضاء الخارجي، أغلبها يكون غير قادر على أن يقوم بتعدي الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية، ولكن هناك بعض منها يستطيع ذلك، بما يطلق عليهم أسماء عدة منها النيازك والشهب والكويكبات مأيضًا المذنبات، وذلك على حسب مقدرتها على اختراق الأغلفة الجوية، ومن خلال ما يلي سنتعرف معًا على الفرق بين الشهب والنيازك.

ماذا عن الشهب؟

الشهب عبارة عن أتربة صادرة نتيجة حطام الصخور، وجزء من الجليد الفضائي، الذي يحترق كلما تلامس مع الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، وذلك أثناء حركتها ودورانها حول الشمس، فوقتها تبدأ في التوهج والظهور في صورة خطوط مضيئة تبدو وقت الليل، توجد على ارتفاع ما يقرب من 80 – 110 كيلو متر أعلى سطح البحر، تلك الأجسام تتميز بعدم وجود طاقة تكفيها لتتمكن من اختراق ومرور الغلاف الجوي، إلى أن تصل إلى الأرض، بل يحدث لها احتراق كامل مع الغلاف الجوي.

كما أنه يمكن أن تتلون الشهب بالكثير من الألوان المتنوعة كاللون الأحمر واللون الأصفر، والأخضر أحيانًا، يرجع السبب في ذلك إلى نوعية الجزئ المتأين من خلال الغلاف الجوي، الذي يحدث بينه وبين الغلاف الجوي صدام،  فمثلًا الشهب الخضراء تميز تأين الجزئ الأكسجيني.

عند حدوث تساقط لبعض الشهب في آن واحد، ويطلق على تلك الظاهرة الهطل الشهابي، التي تتكرر بانتظام كل فترة معينة أثناء العام، وتسمى تبعًا للكوكب أو النجم القريب من المنطقة التي يجدث بها الهطل الشهابي في السماء، مثل ليونيدس الذي يه علاقة بTempel-Tuttleوأكواريد، وأوريونيدس المرتبطان بالمذنب هالين وتورايد المرتبط بأنكي.

أهم الحقائق عن الشهب

هناك بعض الحقائق الهامة حول الشهب التي يجب معرفتها والإلمام بها بشكل كامل، والتي هي كالتالي:

  • تحدث ظاهرة الهطل الشهابي الذي يرى بالعين المجردة، ما يقرب من 30 مرة أثناء العام الواحد.
  • أقدم ظاهرة للهطل الشهابي هو ما يعرف بهطل بيرسيد، والذي تم حدوثه للمرة الأولى منذ ما يقرب من 2000 عام، تبعًا للمدونات الصينية التي تم تدرينها منذ القدم، والتي تتكرر مرة واحدة في شهر آب تحديدًا في 12 آب.
  • الدراسات والأبحاث العلمية أشارت إلى أن هناك أكثر من 12 الف شهاب بشكل ليلي.
  • محطة الفضاء الدولي تتميز باحاطتها بدرع حماية خاص بها يحميها من ظاهرة الهطل الشهابي.

ماذا عن النيازك ؟

النيازك يتم تشكيلها عندما يستطيع أي جزء من الشهب أن يخترق الغلاف الجوي، المحيط بالكرة الأرضية، معظم النيازك تتسم بأحجامها الصغيرة التي تتراوح ما بين الجرام وال100 كيلو جرام.

تم تصنيف النيازك تبعًا للمادة الكيميائية التي تكونت منها، أو العناصر التي تحتويها، أو أنواع المعادن التي توجد بها، فمثلًا، النيزك الصخري يتكون عادة من مادة السيليكا، والنيزك الحديدي يتكون من مجموعة متنوعة من المعادن منها النيكي والحديد، كما أن هناك النيازك المختلطة التي تشتمل على كمية من العناصر المعدنية والصخرية.

كافة النيازك أو معظمها تتكون نتيجة تحطيم الكواكب مثل القمر والمريخ، بجانب امكانية الحصول عليها من تحطيم الزهرة وعطارد، ولكن لم يتبت علميًا ذلك.

من الجدير ذكره أن النيازك تساهم في التعرف على التحولات والظروف التي حدثت في الكون منذ زمن سحيق، مما استدعى وساعد العلماء والسادة الباحثين على معرفة أعمار الكواكب المختلفة، ورجات حرارتها المختلفة، من الداخل والخارج، وكيفية تغييرها عبر مرور الزمن.

أكثر النيازك التي سقطت على الأرض شهرة

هناك مجموعة من النيازك قد نجحت في اختراق الغلاف الجوي على مر العصور، ووصلت إلى الكرة الأرضية، ومن أشهرها ما يلي:

  • نيزك اليندي، الذي سقط في شباط 1969 م، على المكسيك، وظهر في شكل كرة نارية ذات حجم يقارب حجم السيارة، وأخذت أجزاء كثيرة منه في التناثر، يرجع تكوينه إلى الكواكب والشمس، ومصنع من الاكاسيد والسيليكات والكبريتيد مع الماء والمواد العضوية مع المعادن المتنوعة.
  • نيزك فوكانغ: تلك النيزك الصخري الذي تكون من بعض البللورات الاوليفينية ذات الأحجام الكبيرة التي تتشابه كثيرًا مع الأحجار الكريمة.
  • نيزك هوبا ونيزك ويلاميت .

أعزائنا الكرام يمكننا أن نقول أن الشهب هي خطوط ضوئية يمكن أن ترى في السماء، بسبب حدوث احتراق بعض ذرات حطام الكون، بعد أن تتلامس مع الغلاف الجوي وتتبخر بشكل كامل، ولكن في حالة أنها استطاعت أن تكمل مسيرتها وتصل إلى الأرض نطلق عليها نيازك، وهذا ما رغبنا في توضيحه لحضراتكم، لكم مننا جزيل الشكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى