الفرق بين السلع والخدمات

الفرق بين السلع والخدمات من حيث خصائص كلاً منهما وما هو المفهوم العام لهم، حيث ان هناك اختلاف كبير وواضح الفرق بين تعريف السلع وتعريف الخدمات استخداماتهم التي سوف نشرحها بصورة تفصيلية من خلال المعلومات الهامة التي نقدمها في موضوع مميز عن الفرق بين السلع والخدمات عبر موقعنا عالم المعرفة.

الفرق بين السلع والخدمات

إذا كنا نريد التعرف على الفرق بين السلع والخدمات من الضروري اولاً ان نعرف تعريف كلاً منهم وما هو المقصود بالسلع وما هو المقصود بالخدمات وهذا لكي نقوم بالتفرقة بينهم بشكل صحيح وهذا ما سنقوم به في التالي بالتفصيل:

تعريف السلع والخدمات

  • السلع : هي عبارة عن الاشياء التي يحتاج إليها الفرد لكي يتم إشباع حاجاته وهي من الأشياء المفيدة للانسان التي تساعد في تحقيق المنفعة المطلوبة، ويمكن تقسيم السلع الى قسمين هما (السلع الحرة – السلع الاقتصادية).
  • الخدمات : اما المفهوم العام للخدمات فهو عبارة عن انشطة يقدمها الفرد للفرد او الاشخاص للأشخاص بشكل عام مثل الطب او خدمات الانترنت او المطاعم او غير ذلك من مجالات حياتية ينتفع بها الإنسان والمجتمع بشكل عام.

الفرق بين السلع والخدمات

الفرق بين تسويق السلع والخدمات

تعرفنا في السابق عن المفهوم العام لمصطلح السلع والخدمات، ولابد لنا أن نعرف الفرق بينهم وما المراد من تسويق السلع والخدمات، حيث أن السلع الاقتصادية والمادية يمكن أن تتمثل في الثروات الطبيعية كالنفط والمواد البترولية ومواد الطاقة وغير ذلك، واما السلع الاقتصادية الطبيعية فهي الصحة او التعليم او السياحة او مثل ذلك من مجالات تقدم للفرد والمجتمع ليتم مواكبة العالم بنطاق واسع يعود بالنفع على الإنسان فيما بعد.

الفرق بين السلع والخدمات

واما بالنسبة للخدمات فهي تتمثل في المنفعة الكبيرة التي تعم على المجتمع بشكل عام، فهي خدمات تقوم على تقديم النفع للإنسان والمجتمع بكل أشكاله وأطيافه، ولكي نقدم الأمثال على ذلك تتمثل الخدمات في العمل المدرسي أو الخدمات الهندسية او الميكانيكية او المعمارية والخدمات الطبية وغيرها في مختلف مجالات الحياة الضرورية التي يستفيد منها الإنسان .

تصنيف السلع

تصنيف السلع الى نوعين وهما كما يلي:

السلع الاستهلاكية تتضمن 4 أنواع هم :

  1. السلع الميسرة مثل (المواد الغذائية ومواد التنظيف والصحف اليومية وغيرها).
  2. سلع التسوق ومنها الملابس والعلامات التجارية وغير ذلك.
  3. السلع الخاصة وهي التي تمتلك خصائص فريدة مثل الماركات المشهورة.
  4. السلع غير المنشودة مثل إطارات السيارات والتأمين على الحياة او غيرها.

السلع الصناعية وتنقسم الى قسمين :

  1. السلع الانتاجية المباشرة التي تدخل في عملية تشكيل المنتج النهائي.
  2. السلع الانتاجية غير المباشرة التي يتم استخدامها لتصنيع السلع والخدمات .

الفرق بين السلع والخدمات

أهمية السلع والخدمات

مما لا شك فيه ان السلع والخدمات هما أمران مهمان في حياتنا بشكل عام سواء في جميع المجالات مثل الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والتجارية وغيرها من المجالات التي تنعم بالرخاء على المجتمع ككل، وفي نفس الوقت هي مهمة لحياتنا اليومية لقضاء متطلباتنا اليومية.

بالمأكل والمشرب والملبس ورعايتنا في جميع أمورنا الحياتية مثل الصحة والتعليم وغيرها من الامور التي تقدمها لنا الخدمات لكي تساعدنا في العيش برخاء ولكي تعم المنفعة على المجتمع لكي يتقدم ويزدهر وينمو وهذا ينطبق على كل المجتمعات في العالم بشكل مباشر .

من أساسيات الحياة في عالمنا هي السلع والخدمات والتي لا يمكن الاستغناء عنها باي شكل ما ومن دونهما ما كان هناك تطور او تقدم او حياة للانسان بشكل عام ولهذا يجب علينا الحفاظ على السلع والخدمات لكي نستمر في الازدهار والتقدم في المجتمعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى