الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم الامر الذي يحير الكثير من الناس وما علاقتهم بالواقع علامات استفهام كثيرة ومتعددة تدور في خاطر الغالبية العظمى من الناس حول هذا الأمر، ولهذا اردنا اليوم مناقشة هذا الموضوع والتعرف على مفهوم الحلم والرؤيا وما الفرق بينهم وما هي خصائص وعلامات كلاً منهم في اجوبه متنوعه حول الفرق بين الرؤيا والحلم .

الفرق بين الرؤيا والحلم

لكي نتعرف على الفرق بين الرؤيا والحلم من الضروري أن نفهم معناها وما هي تعريف الكلمة في معجم اللغة العربية، حيث ان اغلب الناس يربطون بين الحلم والرؤيا على انهم امراً واحدة ولا فرق بينهم، ومن الضروري التعرف على أن الكثير من الأحلام تكون على هيئة ضغوطات يمر بها الإنسان في يومه وخلال حياته، ويمكن أن يترجم هذا على هيئة حلم او رؤية كما يظنه البعض، ولكن هذا مفهوم خاطئ تماماً، فهناك اختلاف كبير وفرق بين الرؤيا والحلم يمكن أن نعرفه على النحو التالي .

الفرق بين الرؤيا والحلم

تعريف الرؤيا

حرصنا على تعريف معنى كلمة الرؤيا وفقاً لمعجم اللغة العربية، والذي نص على أن كلمة الرؤيا هي اسم وجمعها “رؤى” ومصدرها “رأى”، وتعرف على انها ما يراه الشخص في نومه كما تعرف الرؤيا الصادقة على أنها بداية الطريق لكشف ما في الغيب، وجميعنا يعلم أن نبوة سيد الخلق محمد صلى الله علية وسلم بدأت برؤيا صادقة.

تعريف الحلم

وأما عن تعريف الحلم في معجم اللغة العربية فهو اسم والجمع أحلام وهو كل ما يراه الإنسان في نومه أما عن اضعاف الاحلام فهي كل ما يصعب على الرائي تأويله وكان ملتبساً او مضطرباً، بمعنى أن الإنسان قد يلجأ بعقله الى الأحلام أثناء نومه ليعبر عن رغباته المكبوتة وهي سلسلة من التخيلات والتي تبدو في أغلب الأحيان أنها غير منطقية وغير مفهومة.

الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا الصادقة والكاذبة

بعد ان تعرفنا على تعريف ومعنى كلمة الرؤيا وكلمة الحلم يمكننا أن نقوم بتعريف الفرق بين الرؤيا والحلم، وهذا من خلال حيث أن الرؤيا هي علامات من الله تعالى لحدوث الخير وبشرى بأمر جميل سوف يحدث في الزمن القريب أو العكس، يمكن أن تكون تنبيه بحدوث أمر مكروه للإنسان.

وأما الحلم فهو يمكن ان يكون من الشيطان ولذلك يسن للنائم أن يتعوذ من الشيطان ويبصق ثلاث مرات على يسارة، كما امرنا الرسول الكريم صلى الله علية وسلم النوم على الجانب الايمن وان نكون على وضوء لكي يبتعد عن نومنا الشيطان، كما يمكن أن يكون الحلم ناتج عن اضطرابات نفسية ورغبات مكبوتة في نفس الإنسان نفسها في منامه ويحلم بها.

الفرق بين الرؤيا والحلم

علامات الرؤيا المبشرة

  • من اهم علامات الرؤيا الصادقة تذكر الرائي رؤياه بالكامل أو قد ينسى منها بعضها.
  • الرؤيا الصادقة تحمل البشرى للرائي.
  • الرؤيا الصالحة تبعث السعادة والسرور في النفس .
  • سرعة انتباه الرائي لما رأت أثناء نومه .
  • قد تكون الرؤيا نذير وتحذير للرائي بأمر ما يحدث يمكن أن يصرفه لنفسه أو لاحد من اهلة.
  • يمكن أن تكون الرؤيا مساعدة وإرشاد الى طريق معين أو لأمر معين .
  • يجب على الرائي أن يحمد الله على نعمة الرؤيا لأنها لا تأتي الا للانسان المؤمن.

الحلم والرؤيا هما امران متشابهان ولكنهما في النهاية مختلفان تماماً ويمكن للحلم ان يساعدنا في التنفيس عن مشاعرنا وما يدور بداخلنا وأما الرياء فقد وهبها الله تعالى للمؤمنين حقاً لكي تكون بشرى لاحداث قد تأتي في الزمن القريب او البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى