الفرق بين الخسوف والكسوف

الفرق بين الخسوف والكسوف يظهر هذا الفرق في ظاهرة كونية ناتجة عن حركة كلا من، الأرض والشمس والقمر، ومن نعم الله سبحانه وتعالى على خلقه أن جعل حركة الأرض والشمس والقمر بطيئة ثابتة،  لا نشعر بها نحن البشر، ونتيجة لحركة الأرض والشمس والقمر، يتعاقب الليل والنهار، ويتعاقب الشتاء، والصيف، والربيع، والخريف، وبعض الظواهر تحدث نتيجة لحركات الشمس والأرض والقمر، وفيما يلي نوضح الفرق بين الكسوف والخسوف.

الفرق بين الخسوف والكسوف

قبل ان نتطرق الى توضيح الفرق بين الخسوف والكسوف دعونا أولا أن نوضح معني كل من الخسوف والكسوف وما سببها:

كسوف الشمس

في معناها اللغوى تعني التغطية، اما معناها العلمي فيمكن ان يعرف بتغطية القمر للشمس بشكل جزئي ونتيجة لحركة القمر فتعود الشمس للظهور مرة أخرى، وفي فترة الكسوف يتحول النهار إلى ليل نتيجة تغطية القمر للشمس وهذه الظاهرة نادرة، لاختلاف محور القمر بالنسبة للأرض، وتحدث هذه الظاهرة الفلكية مرتين او ثلاثة سنويا، وهي ظاهرة خطيرة على العين ، وقد تضر الابصار، فيجب لمحبي مشاهدتها لبس نظارة خاصة لحجب الأشعة التي تصر البصر، ولا يحدث كسوف الشمس إلا إذا كان القمر (محاقا) أي في أول الشهر العربي.

خسوف القمر

فهو يعني لغويا الاختفاء، أما المعني العلمي فيمكن أن يعرف استقامة القمر والشمس والأرض في خط واحد مستقيم ولذلك نتيجة دوران القمر حول الارض، وتستمر هذه الظاهرة اكثر من ساعه، او اقل ويظهر ضوء الشمس على شكل حلقة ضوئية تحيط بالقمر، ولا تحدث تلك الظاهرة الكونية إلا عندما يكون القمر مكتملا، ويعد خسوف القمر من الظواهر الكونية غير الضارة على الإبصار وقوته.

الفرق بين الخسوف والكسوف

انواع الخسوف

ولخسوف القمر أشكالا عديدة من الضروري ان نتعرف عليها وهي:

  • خسوف كلي.
  • و خسوف جزئي.
  • وخسوف شبه  الظل.

انواع الكسوف

ولكسوف الشمس انواع يجب ان نتعرف عليها وهي كما يلي :

  1.   الكسوف الكلي.
  2. والكسوف الجزئي.
  3.  او الحلقي.

تفسير ظاهرة الخسوف  

تعرفنا على الفرق بين الخسوف والكسوف ونقوم الان بتفسير ظاهرة الخسوف حيث انه يحدث خسوف القمر نتيجة توسط الأرض بين الشمس والقمر، في استقامة واحدة، ويحدث الخسوف عند اكتمال القمر، وهناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر، الخسوف الكلي، والخسوف الجزئي، والخسوف شبة الظل، ويظهر القمر في حالات خسوفه باللون الأحمر ويعرف باسم ( القمر الدموي) .

وقد ارتبطت تلك الظواهر الفلكية منذ الازل بغضب الآلهة، أو موت الزعيم، ويحدث خسوف القمر ليلا، ويستمر لمدة قد تزيد عن ساعة، ولا يمثل خسوف القمر خطرا على البشرية، مثلما تمثل الشمس، وخسوف القمر يحدث بطريقة متكررة ويمكن لمناطق عديدة ان تشاهدة معا.

الفرق بين الخسوف والكسوف

تعريف الخسوف والكسوف ملخص

تعتمد طول فترة الخسوف على المسافة بين القمر وبعده عن الأرض، فيكون الخسوف اطول كلما كان القمر بعيدا عن الارض، وهى من الظواهر الطبيعيه التي لا دخل للإنسان بها، بل إنه ينظر ويمعن النظر لكي يتمكن من الاستفادة من تلك الظواهر، من حيث مواعيدها، وكيفية حدوثها، والفروق بين تلك الظواهر وبعضها.

ومما سبق يتضح لنا الفرق بين الخسوف والكسوف فأن خسوف القمر من الظواهر الطبيعية، التى تنتظر الشعوب رؤيتها فتتجلي فيها عظمة الخالق وحسن تدبيره للكون، وكيف تدور تلك الاجرام المعلقة بقدرة الله سبحانه وتعالى في الفضاء وبتلك الدوران حول بعضها البعض تحدث تلك الظواهر، فنرى القمر ينجلي بلونه الاحمر القاني، او لونه برتقالي، او لونة الذهبي.

ولا ينفك الكلام عن تلك الظواهر التي يقف الانسان عاجزا عن تفسيرها، أو أسباب حدوثها، والتي شعر بها الإنسان القديم قبل قيام الحضارات فتتجلى بقدرة الخالق وضعف المخلوق، فعمل الإنسان على تفسيرها والعمل على أسبابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى