الفرق بين الجبيرة والجبس

الفرق بين الجبيرة والجبس وما أهميته ولماذا عند تعرضنا للكسر نلجأ لهم، حيث ان للجبائر خصائص معينة والجبس خصائص أخرى سوف نتعرف عليهما وعلى الفرق بينهما بالتفصيل، وما هي دواعي الاستعمال الخاصة بكل نوع منعهم كل هذا نتعرف عليه بالتفصيل في موضوعنا اليوم عن الفرق بين الجبيرة والجبس.

الفرق بين الجبيرة والجبس

قبل التعرف على الفرق بين الجبيرة والجبس يجب في بداية الأمر التعرف عليهما ومما يتكون وما هي استخدامات كل منهم، حيث أن الجبيرة هي عبارة عن دعم المكان المصاب من اتجاه واحد، وفي اغلب الاحوال يتم وضع الجبائر في الحالات الخاضعة لعمليات جراحية لتثبيت العظام لمنع الحركة للأطراف وفي حالات الكسور المفتوحة.

وأما بالنسبة للجبس فهو عبارة عن مادة الجبس او الالياف الزجاجية التي يتم وضعها فوق القطن او فوق مادة خفيفة لكي تناسب التحكم فيها وتكون مرنة، وبعد فترة يجف الجبس مما يؤدي الى صلابته وقوته وبهذا يعمل على عدم الحركة للمكان المصاب والتثبيت بشكل فائق الدقة لكي تلتئم العظام المسكورة او حالات الاصابة المختلفة .

الفرق بين الجبيرة والجبس

مدة الجبيرة

مما لاشك فيه أن كسور العظام من اصعب الاصابات التي يكون المها غير محتمل، ولهذا يسأل الكثير من الناس عن مدة وضع الجبيرة لمعالجة كسور العظام، حيث ان هناك اختلاف بين كل كسر واخر الذي قد يكون بسيطاً او بالغاً، ولهذا تختلف مدة وضع الجبيرة بين الأشخاص من اسابيع الى شهر، ويتم تحديد هذا الأمر بعد التأكد من اصابة العظام عن طريق استخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي أو غير ذلك مما يحدده الطبيب بشكل عام للتأكد من الإصابة .

متى يفك الجبس

وأما عن مدة الجبس ومتي يتم تحديد موعد فكة فهذا يرتبط على تحديد نوع الاصابة و مدة شفائها و التئام العظام، حيث انه قد تختلف مدة الاصابة وفقاً لمكان الكسر في الجسم، ففي العام تبلغ مدة شفاء حالات الكسر الموضوع في الجبس ما بين شهر الى شهر ونصف، وفي حالات اخرى يبلغ شفاء الإصابة الى ستة اشهر.

ومنها مثلاً التئام كسور عظم الشظية يحتاج الى من 6 اشهر الى 9 أشهر، وأما في حالة الاصابة بكسر في عظم الساق ويحتاج هذا إلى حوالي 3 الى 4 اسابيع فقط، وأيضاً التئام كسور اليدين، وأما بالنسبة لكسور الفقرات يحتاج الالتئام من شهرين الى 3 اشهر على الأرجح .

الفرق بين الجبيرة والجبس

نصائح هامة عند التعرض للكسور

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الجبيرة والجبس يجب ان نتعرف على بعض النصائح الهامة في حالة التعرض للكسور:

  • من الضروري الحفاظ على جفاف الجبس من خلال تنظيف الجسم بفوطة مبللة فقط.
  • الحفاظ على عدم تحمل القدم أو بشكل عام مكان الكسر لأن هذا يعرض المكان لمضاعفات مثل الالتهاب .
  • من المهم الالتزام بالموعد الذي يحدده الطبيب للجبيرة والجبس وعدم ازالتها قبل أو بعد الموعد.
  • اذا لزم الامر الحاجة الى علاج طبيعي بعد فك الجبس فلابد من إجراء هذا الأمر.
  • الحرص على راحة المكان المكسور سواء القدم من خلال رفعة في مكان عالي او استخدام حامل الذراع .
  • اذا ظهرت اي أعراض غير طبيعية مثل التورم او الالم الشديد من الضروري استشارة الطبيب .
  • الالتزام بالمواعيد المحددة لزيارة الطبيب للاطمئنان ان الامور تسير بشكل طبيعي وينجح الالتئام بشكل جيد.

الحفاظ على الصحة العامة للجسم لا يتم إلا من خلال اتباع النصائح والإرشادات لكي لا يتدهور الأمر ويعرضنا في النهاية الى اجراء الجراحات او المضاعفات التي يمكن ان تلازمنا طول الحياة ومن ضمن ذلك كسور العظام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى