الفرق بين الاتصال والتواصل

الفرق بين الاتصال والتواصل حيث أن المفهوم الهام لهم من وجهة نظر الكثير من الناس انهما شيئاً واحداً، ولكن هذا من المنطلق الغير صحيح ولهذا سوف نستعرض في السطور التالية اهم المفاهيم الصحيحة لتعريف الفرق بين الاتصال والتواصل عبر السطور التالية من موقعنا عالم المعرفة .

الفرق بين الاتصال والتواصل

مما لاشك فيه أن الفرق بين الاتصال والتواصل كبير ومختلف، والكثير من الناس لديهم فهم انهما شئ واحد، ولكن هذا غير صحيح فالاتصال هو ارسال رسائل محددة من شخص لآخر، وإنما عملية التواصل هو ارسال واستقبال المعلومات وتبادلها بشكل مباشر بين طرف أو طرفين، وفيما يلي نقوم بتعريف الاتصال والتواصل بشكل أكثر عمقاً ودقة.

الفرق بين الاتصال والتواصل

مفهوم الاتصال

إن المفهوم العام للاتصال هو تبادل المعلومات والبيانات من شخص ما وهذا من خلال تقديمها عبر رسائل كتابية او التحدث او غير ذلك، وهذا ليتم التعبير عما يدور في خاطر الإنسان ويريد ان يرسلها لشخص آخر، ومما لا شك فيه أن هناك العديد من أنواع الاتصال ومنه الاتصال الشخصي وهو من أهم أنواع الاتصال.

وهو التحدث مع الآخرين من خلال العديد من الوسائل المختلفة سواء التكلم أو التعبيرات الوجهية أو تحريك الجسد او اليدين او استخدام الهواتف الخلوية النقالة، أو من خلال تقديم الرسائل سواء المرسلة أو المستقبلة.

تعريف التواصل

ولكي نتعرف أكثر على الفرق بين الاتصال والتواصل يجب أن نعرف ما هو التواصل، فهو يعرف على أنه المشتركة بين الأشخاص التي يمكن أن لا تربطهم لغة واحدة، حيث أن لغة التواصل تنتشر بشكل عام بين الدول وبعضها في محيط واسع المجال، او التواصل بين مجموعات صغيرة في محيط ضيق داخل البلاد، ومن الامثلة على ذلك التواصل بين الأشخاص في بلاد مختلفة للتجارة والعلوم وغير ذلك.

ونذكر من أهم الأمثلة على اهمية لغة التواصل الفعال هي اللغة العربية التي تتميز بأنها لغة الشعوب في القرون الوسطى وخصوصاً بالعصر العباسي والخلافة العباسية، ومن هذا الوقت قد أصبحت اللغة العربية هي لغة المعارف والعلوم ولكن مع التحضر واختلاف العصور أصبحت اللغة الانجليزية في تلك الفترة هي اللغة الأكثر استخداماً للتواصل بين الشعوب بالعالم كله.

الفرق بين الاتصال والتواصل

أهمية الاتصال والتواصل

وبعد ان تعرفنا على الفرق بين الاتصال والتواصل وتعريفهم والمفهوم العام لهم من الضروري أن نتطرق للحديث عن أهميتها في حياتنا اليومية وفي مجتمعنا هذا، ومن اهم النقاط لاهمية الاتصال والتواصل ما يلي:

  • من أهمية الاتصال والتواصل هو تحقيق الشراكة بين الأشخاص من حيث اهتماماتهم بين بعض.
  • التبادل الفعال للاراء والافكار والمقترحات والخبرات بين المجتمعات وبعضها.
  • تحقيق المشاركة في الاعمال بين افراد المجتمع .
  • المساعدة الجماعية للنهوض بالفكر المجتمعي والتربوي للامة.
  • فتح الحوارات والنقاشات مما يزيد من الاستفادة العامة للجميع .
  • تفتيح العقول ونضج الشخصيات وتكون الافكار بشكل صحيح وسليم.
  • الاستفادة من التجارب في جميع المجالات بين الدول والشعوب.
  • التعرف على العادات والتقاليد والثقافات المختلفة بين الدول وبعضها.
  • مواجهة العراقيل والصعوبات التي تواجه الأمم من خلال التواصل والاتصال .
  • التطوير البناء والفعال في مجالات المجتمع الهامة ومن أهم التعليم .
  • منح فرص للآخرين للمشاركة بآرائهم وأفكارهم لبناء مستقبل أفضل.
  • المساهمة في حماية الوطن والحفاظ عليه من خلال تبادل الخبرات والأفكار.

الاتصال والتواصل بين افراد المجتمع او الاشخاص وبعضهم من اهم الامور التي تحدث في حياتنا اليومية المستمرة والتي لا يمكن الاستغناء عنهم أبداً لكي يتم العيش في رخاء والتطلع لغد مشرق وأفضل بكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى