العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي وتعريف مفهوم الضغط الجوي وعلاقته المباشرة بينه وبين درجة الحرارة ما بين الارتفاع والانخفاض والغليان، بالاضافة الى العلاقة بين الضغط والحجم وبين الضغط والرياح وغير ذلك من معلومات هامة نتعرف عليها في التالي بالتفصيل عبر موقع عالم المعرفة.

العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

قبل ان تعرف على العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي يجب علينا اولاً أن نعرف مفهوم الضغط ومفهوم الحرارة، حيث ان الضغط هو عبارة عن مقدار القوة العمودية على المساحة، حيث يمكننا ان نقول انه جسم الهواء الكلي الذي يؤثر بشكل مباشر على مساحة معينة، ومن الممكن قياس قيمة الضغط الجوي عن طريق استخدام عمود الزئبق أو “البارومتر الزئبقي”.

وأما بالنسبة لتعريف مفهوم الحرارة فهي عبارة عن شكل من أشكال الطاقة والتي تنتقل من خلال الإشعاع مثل اشعة الشمس او التوصيل الحراري أو الحمل الحراري، وينتج مع الحرارة اهتزاز الجزيئات جسيم معين وحركته، والجدير بالذكر ان الحرار تمر بدرجات معينة وهي الانصهار والغليان والدرجة الطبيعية وأيضاً التجمد.

العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

وضح العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

من خلال التجارب التي قام بها علماء الفيزياء للكشف عن العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي، نتجت تلك التجارب عن العلاقة بين الحرارة والضغط هي علاقة طردية، بمعنى أن كلما زادت درجة الحرارة كلما ارتفع الضغط، وعلى العكس كلما انخفضت درجة الحرارة كلما انخفض الضغط.

العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

ولكي نوضح هذا الامر جيداً يمكننا ان نضرب مثال وضعنا في وعاء ماء وقمنا برقعة على النار، ثم أغلقنا الوعاء وتركناه يتعرض للغليان ونتج عن هذا أن كلما ازدادت درجة غليان الماء كلما ازدادت جزيئات الهواء بشكل أسرع في التحرك الى ان تقوم بالتحرر من الوعاء او الغطاء او السطح التي تصدم به، وبشكل اخر نفهم من هذا أن درجة غليان الماء ولدت طاقة وهذا أثر على تحرير الغطاء لكي يتم التخلص من بخار الماء.

العلاقة بين الضغط والحجم والحرارة

وأما عن العلاقة بين الضغط والحجم والحرارة فقد فسر العلماء في مجال الفيزياء هذا الامر على ان علاقة الحجم مع الضغط هي علاقة عكسية، وهذا في حالة أن تكون درجة الحرارة ثابتة ومستقرة، وهذا يفسر لنا ان كلما زاد الحجم كلما قل الضغط.

على الرغم من أنه إذا حدث تغيير في درجة الحرارة تصبح في تلك الحالة العلاقة طردية بين الحجم والضغط، ونضرب مثل لهذا الامر حيث ان كلما ارتفعت درجة الحرارة ازداد الحجم وأيضاً يزداد الضغط، واذا انخفضت الحرارة ينخفض معها الحجم وينخفض أيضاً معها الضغط.

العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي

العلاقة بين الضغط بالارتفاع

مما لا شك فيه أن الهواء الساخن يؤدي الى رفع ضغط الهواء وهذا من خلال تصادم جزيئات الهواء التي تؤثر بقوة على بعضها، حيث أنه عند تسخين جزيئات الهواء ففي تلك الحالة يتم تحريكه بسرعة كبيرة مما يؤدي هذا الى زيادة سرعة الهواء الذي يسبب التصادمات.

ونتيجة على هذا الامر حدوث القوة المؤثرة بشكل أكبر على الجزيئات وارتفاع الضغط الجوي نتيجة لذلك، بالاضافة الى انه تقوم الحرارة بشكل مباشر على رفع قيمة الضغط الجوي بالنسبة للارتفاع وهذا بسبب التفاوت الكبير في قيمة كثافة الهواء، ومن هنا نفهم العلاقة المباشرة بين الضغط والارتفاع.

يعتبر الضغط الجوي والحرارة من العوامل الطبيعية التي تؤثر بشكل مباشر على عوامل الطبيعة وغيرها من العوامل المؤثرة بشكل كبير ويسبب ذلك في حدوث تغيير في درجة الحرارة وكثافة الهواء وينتج عن ذلك البرودة والسخونة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى