العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة

العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة ، حرقة المعدة من الأشياء التي تؤرق الكثير من الأشخاص وتجعلهم يشعرون بالألم ويظلون في سعي دائم عن العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة لعدم تقبلهم للأدوية من جهة وللعلاج بالطب البديل وهو الأعشاب من جهة أخري، ومن خلال موقعنا عالم المعرفة سنقدم العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة، وأسباب حرقة المعدة وأعراض حموضة المعدة، وعلاج حرقة المعدة وعلاجها كذلك بالأعشاب.

اقرأ أيضًا: أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

حرقة المعدة

وفي سياق العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة نوضح أنه يوجد بالمعدة خلايا متخصصة تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك القوي HCl واللازم إلى تحويل بروتين ببسينوجين لإنزيم ببسين الذي بدوره يقوم بهضم البروتينات وبتحليل الأحماض الأمينية.

وبسبب تواجد كميات هائلة من حمض HCl، فإن وسط المعدة يكون حامضي بدرجة قوية تصل لدرجة حموضة 2 وهي الأكثر حامضيه بالجسم، وتقوم بطانة المعدة بإفراز سوائل لزجة قاعدية تشكل طبقة عازلة تقوم بحماية جدار المعدة الداخلي من الحموضة العالية.

وعند تراكم الغذاء ورجوعه من المعدة للمريء، فإن الحموضة المرتفعة تتسبب بألم بمنطقة الصدر يتم وصفه بالاشتعال ويسمى حرقة المعدة.

العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة

أسباب حرقة المعدة

قد يرجع الشعور بحرقة في المعدة لبعض الأسباب المرضية التي سنوضحها في سياق العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة وهي القرحة أو الارتداد المريئي، أو لبعض الأسباب الغير مرضية مثل: الإفراط في تناول الغذاء والحمل، وفيما يلي توضيح هذه الأسباب ولغيرها

الارتداد المريئي

ويعتبر من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا، والذي يحدث بسبب ضعف بالصمام المريئي السفلي يؤدي لارتجاع الغذاء عالي الحموضة للجزء السفلي من المريء، وتتسبب بحدوث حموضة وبالتالي بتقرح الخلايا الطلائية بهذه الأجزاء مما يؤدي للإحساس بألم بالمعدة وهو ما يسمي بالحرقة.

قرحة المعدة

وهي عبارة عن التهابات تقرحية تتم في بطانة المعدة وذلك بسبب تعرضها بشكل مباشر ومزمن إلى حمض الهيدروكلوريك، والسبب الرئيسي لهذا في اغلب الحالات هي البكتيريا الحلزونية، وتتم القرحة بالمعدة أو بالأجزاء العلوية من الإثني عشر، ويتسبب هذا في معاناة المريض من ألم حرقة المعدة بشكل دوري ويزداد عقب تناول الطعام.

الحمل

فالحمل يزيد عند الأنثى من الضغط بداخل التجويف البطني، الأمر الذي يشير بزيادة الضغط على الصمام المريئي السفلي والذي يؤدي لضعفه في الشهور الأولى من الحمل مما يعمل على زيادة فرصة ارتجاع الغذاء للمريء ويتسبب ذلك بحدوث ألم حرقة المعدة عند المرأة الحامل. تناول التدخين، فيؤثر التدخين بشكل كبير ومباشر على الصمام المريئي السفلي ويعمل على التقليل من كفائتة، وتتسبب الشوارد الحرة التي تقوم السموم المتواجدة في الدخان بزيادة تلف خلايا بطانة المعدة، وتخفض من إفراز المركبات القاعدية التي تقوم بحماية بطانة المعدة من الحموضة العالية.

العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة

تعتمد عملية علاج حرقة المعدة على علاج اسببها، فعادة ما تستخدم الأدوية لتخفض من حموضة المعدة من خلال معادلتها كيميائيا أو من خلال تقليل إفراز حمض الهيدروكلوريك من خلايا المعدة وهي

الحمية

فتعتبر الحمية وتناول الغذاء بكميات مخفضة وفي فترات متباعدة عامل مهم في علاج حرقة المعدة، بالإضافة لجانب العلاج الدوائي، ويجب على الشخص المريض تجنب تناول الطعام الدهني وعن البهارات والزيوت والمشروبات الغازية.

علاج حرقة المعدة بالأعشاب

ومن خلال العلاجات المنزلية لحرقة المعدة الحموضة، نوضح أن للإعشاب دور كبير في علاج حرقة المعدة فيلجأ بعض المرضى لعلاج حرقة المعدة بالأعشاب كبديل عن الأدوية المصنعة، وعادة ما تكون تلك الأعشاب محتوين في تركيبها على مركبات قاعدية للتخفيف من درجة حموضة المعدة، وأثبتت بعض الدراسات الطبية كفاءة بعض هذه الأعشاب وقدرتها في معالجة حرقة المعدة وألمها، وأهم هذه الأعشاب وأكثرها استخداما هي “الكراوية أو الكمون، الخردل، عروق الصباغين”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى