الرياضة المناسبة لمرضى السكر

الرياضة المناسبة لمرضى السكر ، يعتبر مرض السكر واحد من أمراض العصر الأكثر خطورة على الصعيد الدولي، حيث اعتبره الأطباء واحد من الأمراض المزمنة التي تواجه الفرد طوال حياته، والتى تحتاج إلى نظام معين فى العلاج وأسلوب حياة مريض السكر يختلف عن غيره من المرضى ومن هنا ازداد الاهتمام بمرضى السكر وتأثير الرياضة في محاربته، وهذا ما دعانا لنتعرف على  الرياضة المناسبة لمرضى السكر، لمعرفة الرياضة المناسبة لمرض السكر دعونا نتعرف أولا في عالم المعرفة على هل الرياضة مهمة  لمرضى السكر. 

اقرأ أيضًا: ما هو معدل السكر الطبيعي في الجسم

هل الرياضة مهمة لمرضى السكر 

تعد ممارسة الرياضة لمرضى السكر واحدة من الأشياء المهمة جدا والتى ينصح بها الأطباء من أجل مواجهة هذا المرض الخطير.

حيث تساعد هذه الرياضة على تنظيم حركة السكر فى الدم وتقلل من الوزن بدرجة كبيرة جدا مما يساعد فى حرق المزيد من الدهون التى تحتوى على نسبة عالية جدا من السكريات التى تسببها السمنة المفرطة.

الأمر الذي دعا البعض للبحث حول الرياضة المناسبة لمرضى السكر حيث تعتبر التمارين الرياضية مثل الأيروبكس لمدة نصف ساعة  يوميا وتمارين القوة واحدة من التمارين الرياضية التى تساعد فى الاستشفاء من مرض السكر ومحاولة التغلب علية فى فترة قصيرة جدا. 

الرياضة المناسبة لمرضى السكر

الرياضة المناسبة لمرضى السكر 

ينصح العديد من الأطباء بممارسة الرياضة المفيدة  جدا لمرضى السكر ولكن قبل البدء فى هذه الرياضة يجب استشارة الطبيب فيما كانت هذه الرياضة مناسبة أو لا.

ويعتمد الأطباء فى هذه الحالة على قياس نسبة السكر فى الجسم أو فى الدم حيث تؤثر هذه النسبة بشكل كبير جدا على معدلات الحرق.

فإن كانت درجة السكر كبيرة جدا فى الجسم يحتاج هذا الأمر لزيادة عدد التمارين الرياضية بكثرة وإن كانت معدلات السكر قليلة فى الجسم لا يحتاج هذا الأمر إلى ممارسة الرياضة العنيفة.

حيث انها فى هذه الحالة قد تؤثر في درجة السكر فى الدم وقد يحدث للمريض هبوط أو يصاب بغيبوبة السكر الحادة نتيجة قيامة بهذه التمارين الرياضية. 

نُرشح لكم: علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

أهم الرياضات المناسبة لمريض السكر 

رياضة المشي

 تعتبر هذه الرياضة هي الرياضة المناسبة لمرضى السكر والتى ينصح بها الأطباء لمريض السكر, حيث أن هذه الرياضة يمكن ممارستها فى اى وقت كما أنها لا تسبب أى نوع من أنواع الإجهاد والتحميل الزائد عن الحاجة لمرضى السكر.

حيث ينصح الأطباء بالمشي بما لا يقل عن نصف ساعة يوميا مما يساعد الجسم بدرجة كبيرة جدا فى التخلص من السموم الموجودة فيه على هيئة عرق.

كما أن هذه الرياضة تساعد أيضا فى تقوية عضلة القلب والرئة فهى تساعد فى فتح المسام الخاصة بالجلد ودخول نسبة كبيرة جدا من الأكسجين داخل الرئة أو ما يعرف بتفتح الرئه.

نُرشح لكم:

اليوجا

 تعد هذه الرياضة فى المرتبة الثانية بعد رياضة المشى، فهى واحدة من الرياضات التى تحمى من الإصابة بمرض السكر وتساهم فى التغلب على هذا المرض اللعين.

وتعتبر اليوجا واحدة من الرياضات التى انتشرت قديما حيث يعود تاريخها لأكثر من 5000 عام، وتعتمد على مجموعة من الحركات التي تساعد الجسم بشكل كبير جدا فى اكتساب درجات عالية جدا من المرونة، كما أن هذه الرياضة تساعد فى توازن الجسم وتركز على التنفس فهى تساعد فى دخول الهواء بطريقة كبيرة جدا وتقلل هذه الرياضة من التوتر.

كما أنها تساعد الجسم فى النمو العضلى وبناء العضلات، فطبيعة هذه التمارين تعكس مدى قدرة كل عضلة من عضلات الجسم على الحركة فى اتجاهات معينة مما يساعد فى تقوية هذه العضلات.

تساعد اليوجا على التقليل من حدة التوتر وتخفيض معدلات الزيادة فى مستويات السكر فى الدم فهى تحافظ على الحالة النفسية التى تؤثر على العديد مما يعانون من مرض السكر العصبى، وتعمل هذه الرياضة على مواجهة ارتفاع ضغط الدم وتحسين نوعية النوم.

السباحة

تعتبر السباحة واحدة من الرياضات التى تساعد بشكل كبير جدا فى تحسين مستويات السكر فى الدم ليس هذا الأمر فحسب، فهى تساعد فى بناء كتلة عضلية ونمو الجسم بشكل سليم جدا، وتساعد فى تجديد الدورة الدموية وتنشيط كافة عضلات الجسم . 

ومن هنا قد تعرفنا بشكل مفصل عن الرياضة المناسبة لمرضى السكر والتى يمكن من خلالها مواجهة هذا المرِض اللعين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى