الدورة الشهرية عند الرجال

الدورة الشهرية عند الرجال جملة غريبة على مسامعنا جميعًا بل وداعية للسخرية، هل حقًا الرجل لديه دورة شهرية؟ إنه أمر غريب ويحتاج إلى توضيح فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الرجل يمر بدورة ما ولكن ليست مطابقة لتلك الدورة الشهرية التي تمر بها جميع النساء وإنما هي دورة يومية بمواصفات أخرى سوف نوضحها عبر المقال التالي.

نبذة عامة عن الدورة الشهرية عند الرجال

بعد الدراسة والبحث المسنود إلى أسس علمية توصل العلماء إلى كون الرجل يمر بدورة متأثرة بالهرمونات وخصوصًا هرمون التستوستيرون وهي دورة من النوع اليومي الذي يتجدد بعد مرور أربعة وعشرون ساعة حيث تبدأ الدورة بعلو مستوى هذا الهرمون ثم يستمر في التراجع والانخفاض حتى يتجدد ارتفاعه مرة أخرى بعد مرور الأربعة وعشرون ساعة أو مرور يوم كامل لذلك فهي كما أوضحنا دورة يومية.

مراحل دورة الرجل اليومية

إن الدورة اليومية عند الرجل تمر بما يعادل ثلاث مراحل لكل مرحلة صفات خاصة بها وأنشطة يمكن للرجل القيام بها في ذلك الوقت تحديدًا، إذ أن تلك المراحل المرتبطة بهرمون التستوستيرون على النحو التالي:

  • مرحلة الفترة الصباحية وهي تلك الفترة التي يكون فيها الهرمون نشيطًا جدًا وفي أعلى مستوياته، وهنا نلاحظ أن الرجل يتمتع بتركيز كبير ونشاط فكري واضح يجعله أكثر انتاجًا في أي عمل ذهني يقوم به، كما أن تلك الفترة تكون الرغبة الجنسية لديه مرتفعة.
  • مرحلة وقت الظهر وهنا تكون نسبة الهرمون بدأت في الانخفاض التدريجي مما يجعلها متوسطة نسبيًا حيث يبدأ الرجل يشعر ببعض الاسترخاء ويذهب أي شعور بالغضب ونفاذ الصبر ويمكنه أن يكون أكثر انتاجًا في أي عمل جماعي يقوم به بعكس الصباح حيث لا يتقبل أي مشكلة أو صعاب عمل إلا بالعصبية والغضب ولكن في تلك المرحلة يكون أكثر تفهمًا وقدرة على المساعدة.
  • مرحلة انخفاض الهرمون والتي عادةً تكون مع قدوم فترة المساء وغياب ضوء الشمس وهي تتطلب الراحة والتخلص من عناء وتعب طول اليوم ويكون الرجل فيها منهك خصوصًا إذا كان مر بيوم حافل بالعمل ولم يجد الوقت الكافي للراحة أو الطعام وهذه المرحلة يمكنه فيها متابعة فيلم أو قراءة رواية أو أي نشاط جالب للهدوء النفسي والسكينة.

عوامل خارجية ترفع التستوستيرون

عبر أيضًا سيل الأبحاث الذي تم إجرائه في هذا الشأن تبين أن هرمون التستوستيرون يمكن أن يتأثر ببعض العوامل التي من شأنها أن تجعله يرتفع في جسم الرجل ومن أبرز تلك العوامل وأكثرها تأثيرًا على هذا الهرمون عند الرجل ما ياتي:

  • لجوء الرجل المستمر إلى المشروبات من النوع المحتوي على الكحول أو حتى الكافيين الأمر الذي يرفع الهرمون بشكل واضح وسريع عند الرجل ويدفعه أن يكون أكثر غضبًا وتأهبًا إلى أي نوبة من العصبية على بعض الأمور التي تسبب له الازعاج.
  • كثرة مشاهدة والاندماج مع الأفلام التي تعرض مشاهد متتالية من الأكشن والإثارة مما يجعله يندمج بشكل كامل مع الأحداث وبالتالي يتأثر ويظهر هذا التأثير بارتفاع نسبة الهرمون.
  • تشجيع فريق كرة شهير أو خوض لعبة جماعية أو تنافسية مع الآخرين أو تأثر بجمال أنثى يحبها أو زوجة يعشقها، كل هذا يرفع نسبة الهرمون بشكل ملحوظ.

هل يمكن أن تكون دورة الرجل شهرية لا يومية؟

للتأكد من كون دورة الرجل شهرية لا يومية قد تبنى علماء متخصصين في هذا المجال أمر إثبات دورة الرجل الشهرية وهل هي حقيقة أم خيال لا صحة له وعبر ما تم إجراؤه من مسحات تبين الآتي:

الدورة الشهرية عند الرجال
  • هناك قلة من الرجال الذين يشعرون في وقتٍ ما في الشعر ببعض الأعراض التي تطابق أعراض الدورة الشهرية حيث يشعرون مثلًا ببعض التشنجات الخفيفة أو أنهم يشعرون بقابلية نحو بعض الأطعمة دونًا عن غيرها.
  • كذلك عبر التجارب والمسحات الفعلية التي تمت على عدد لا بأس به من الرجال تبين أن بعضهم يتعرض في توقيت ما من الشهر لعدد من الأعراض التي تعرف عند النساء بالأعراض الشديدة للدورة حيث يعاني بعض الرجال من ألم الظهر الذي يصاحب الدورة وتشنجات متتابعة في منطقة البطن والمعدة وقد يلاحظ البعض أن الصداع يلازمه في وقتٍ ما كل شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى