الخمول يقتل أكثر من السمنة

الخمول يقتل أكثر من السمنة تلخصت دراسة علمية إلى أن قلة النشاط تقتل أكثر من السمنة، حيث أن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يقتل ضعف عدد الأشخاص الذين تقتلهم السمنة في أوروبا وقالت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 300 ألف شخص على مدى 12 عامًا، إن حوالي 676 ألف شخص يموتون كل عام بسبب عدم ممارسة الرياضة، مقارنة بـ 337 ألف شخص لزيادة الوزن، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

أثار الخمول علي الجسم

  1. يلاحظ الخبراء والباحثين أن الخمول يقتل أكثر من السمنة وإن التمرين مفيد للأشخاص من أي وزن، وأن السمنة وقلة النشاط مرتبطان ببعضهما غالبًا.
  2. المعروف أن الشخص النحيف قد يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية إذا لم يمارس الرياضة، وأن صحة الشخص البدين الذي يمارس الرياضة تعد أفضل من صحة الشخص الذي لا يمارس الرياضة.
  3. حاولت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فحص المخاطر النسبية لعدم النشاط والسمنة.
الخمول يقتل أكثر من السمنة
الخمول يقتل أكثر من السمنة

السمنة مقابل الخمول

  1. تتبع الباحثون 334161 أوروبيًا لمدة 12 عامًا، وقاموا بتقييم مستويات التمرين ومحيط الخصر، وسجلوا جميع الوفيات التي قد تكون توفيت بسبب أن الخمول يقتل أكثر من السمنة.
  2. قال أولف إيكيلوند :أحد الباحثين المسؤولين عن الدراسة، لبي بي سي: “كان عدم النشاط هو الخطر الأكبر للوفاة المبكرة، وكان هذا المعدل ثابتًا بالوزن الطبيعي وزيادة الوزن والسمنة”.
  3. أضاف أن زيادة معدلات ممارسة الرياضة في أوروبا يمكن أن تساعد من تقليل معدل الوفيات بنحو 7.5٪، أو 676 ألف حالة وفاة، لكن القضاء على السمنة يمكن أن يقلل معدل الوفيات بنسبة 3.6٪ فقط.
  4. قال إيكيلوند: “علينا أن نعمل على الحد من السمنة، لكنني أعتقد أن علينا أن ندرك أن النشاط البدني هو استراتيجية مهمة للغاية للصحة العامة”.
  5. قد أضاف إنه يجب على الإنسان ممارسة الرياضة لمدة عشرين دقيقة، أو المشي بخفة في الطريق إلى العمل أو منه، أو أثناء استراحة الغداء، أو في الليل بدلاً من مشاهدة التلفاز”.
  6. الأمراض التي قد تسببها قلة النشاط والسمنة متشابهة جدًا، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومع ذلك، كان داء السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا بين البدناء.

معالجة كل من الخمول والسمنة

الخمول يقتل أكثر من السمنة
  1. علق معهد أبحاث القلب البريطاني على نتائج الدراسة قائل: “هذه الدراسة تؤكد لنا مرة أخرى أهمية النشاط البدني حتى مع البدناء  وذلك في محاولة مشكلة أن الخمول يقتل أكثر من السمنة.
  • أضاف: “تغيير نمط حياتك مفيد لصحة القلب، ولكن النشاط البدني أسهل دائمًا دون العبء الزائد المتمثل في زيادة الوزن”.
  • قد دعا إلى إجراء بعض التغييرات لجعل التمرين أسهل وقال “نحن بحاجة إلى المزيد من استثمارات كبيرة في البنية التحتية لتسهيل ركوب الدراجات وجعل شوارعنا أكثر أمانًا”.
  • أضاف: “إذا ذهب المزيد من الناس إلى العمل أو المدرسة أو أي مكان  بالخطوات أو سيرًا على الأقدام، فسيحدث ذلك فرقًا كبيرًا في زيادة مستويات النشاط البدني”.

تعرف على…الطاقة المائية واستخداماتها

أسباب الخمول والكسل

  1. غالبًا ما قد يصيب الشعور بالخمول والكسل الأفراد بعد بذل مجهود كبير أو ربما يكون بسبب نقص بعض العناصر الغذائية، ولذلك يشعر الشخص بالتردد في القيام بأي من الأشياء والوظائف، بل قد يميل  به إلي الشهوة والنوم والراحة .
  2. هي رد فعل طبيعي للجسم عندما يحذر من حاجته للراحة أو بداية بعض المشاكل فيه وعند تحريك أو أداء أي من الوظائف، يحتاج الجسم إلى طاقة لتحريك العضلات وبقية الجسم.
  3. 3-     قد يتأزم الشخص الذي يعاني من الخمول والكسل من الإمساك وعسر الهضم وفقدان الشهية أو العكس، وزيادة الشهية وصعوبة النوم والأرق.
  4. أصبح الكسل ظاهرة عالمية وانتشرت بين عدد كبير لدى الأفراد وأدى إلى العديد من المشاكل الصحية والمضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ويعتبر الآن أحد عوامل الخطر الرئيسية للوفاة على مستوى العالم .

لا تحرق السعرات الحرارية – عندما نكون كسالى، ولا يحرق جسمنا سعرات حرارية كافية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية التي قد تواجهنا في الحياه، ولذلك ينصح بممارسة الرياضة خمسة أيام في الأسبوع وهذا يساعدك على البقاء نشطًا لإكمال المهام الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى