الاحتلام تعريفه وأسبابه وحدوثه

الاحتلام تعريفه وأسبابه وحدوثه، الاحتلام يعرف بخروج السائل المنوي من الرجال البالغين أثناء نومهم، وهي تعد من الظواهر الشائعة بين الكثير من الرجال، خصوصًا من وصلوا إلى عمر البلوغ، حيث أنه يحدث نتيجة لتعرضهم لبعض الأحلام التي لها علاقة وطيدة ومباشرة بالأعمال والممارسات الجنسية، التي غالبًا تعد غير محبوبة لدي الكثير من الرجال، كما أنها يمكن أن تحدث نتيجة لنوم الشخص على بطنه، مما يعمل على أثارته جنسيًا، وتعرضه للاحتلام أثناء النوم.

تعريف الاحتلام

الاحتلام عبارة عن ظاهرة نفسية أو فسيولوجية تسيطر على الشخص من فرط تفكيره في الأمور التي تتعلق بالحياة الجنسية، أثناء يومه، أو قيامه بمشاهدة الأفلام التي تحمل محتوى جنسي صريح، والتي تعمل على تكوين صورة في مخيلة الشخص وعقله الباطن، خصوصًا لدي الرجال، مما يساعد على خروج السائل المنوي في صورة احتلام أثناء النوم، وهو ما يعرف بالاحتلام.

هل الاحتلام عرض أم مرض ؟

في الحقيقة إن الاحتلام محدد بمدة تختلف من شخص لآخر ولكن في حدود ليست ببعيدة، أما إن كان الاحتلام عملية تحدث لدي الشخص بشكل دائم، فإنها في تلك الحالة تعد حالة مرضية يعاني فيها الشخص من مشاكل نفسية واضطرابات عاطفية، ولكن إن كان الشخص يحتلم ما يقرب من مرة أو اثنين على الأكثر فإن تلك الأمر عادي ولا يعتبر حالة مرضية ، ويعد في حدود الحالات الطبيعية.

أهم أعراض ما بعد الاحتلام

بعد أن يحتلم الشخص يمكن أن يشعر ببعض الأعراض الهامة التي من أهمها ما يلي:

  • الشعور بالوهن والارهاق الشديد.
  • آلام شديدة في المفاصل.
  • صداع في منطقة الرأس.
  • آلام في منطقة الظهر.
  • في بعض الحالات المعينة يمكن أن يشعر الشخص بالاكتئاب.

هل هناك فرق ما بين الاستحلام والاحتلام ؟

نعم هناك فرق كبير بين الحالتين،

الاحتلام تعريفه وأسبابه وحدوثه

حيث أن الاستحلام هو أمر يكون المتحكم فيه هي أرادة الإنسان، وتسمى في الطب ممارسة العادة السرية، وتكون سبب رئيسي للكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية التي تصيب المعتاد عليها، والذي يمارسها بشكل دائم.

أما الاحتلام هو عبارة عن حالة تحدث للشخص أثناء النوم، بشكل لا ارادي، خارج عن سيطرته، ولم يكن له القدرة على التحكم فيها، ولكن المتسبب فيها هو الخيالات والصور التي تخزن في العقل الباطن للشخص وتظهر أثناء النوم في صورة الاحتلام.

ما السن الذي يحدث عنده الاحتلام ؟

الاحتلام لا يشترط له سن معين، ولكن في الغالب فهو يحدث لدي الكثير من الرجال بعيدًا عن الأعمار، في سن المراهقة تحديدًا أكثر من الأشخاص من هم دون ذلك، بالإضافة إلى أن تلك الحالة تحدث في غير المتزوجين أكثر منها لدي المتزوجين، وتلك لا تعد قاعدة ثابتة، ولكنها يمكن أن تحدث لدي بعض الأشخاص المتزوجين أيضًا، ولكن يكون السبب وراء ذلك في عدم تفريغ ما لديهم من طاقة جنسية أثناء جماعهم مع زوجاتهم.

 هل يحدث لدى النساء أم لا ؟

الاحتلام أحد الظواهر التي تحدث عند النساء كما تحدث عند الرجال تمامًا، ولكن مع وجود بعض الفروقات التي تحدث للمرأة في الكثير من الأحيان ومنها أن المرأة لا يمكنها معرفة ما إذا كانت احتلمت أم لا، ولكن توجد بعض الدلالات التي تظهر حدوث ذلك الأمر من عدمه، وهي ظهور أو نزول بعض الإفرازات المهبلية التي يمكن أن تراها المرأة أو الفتاة، ومنها تعرف أنها احتلمت، ووصلت وقتها للذروة الجنسية ، ويمكن ألا تجد إفرازات بسبب أن يكون قد مر وقت طويل على احتلامها وقد جفت تلك الإفرازات.

حكم الاحتلام في الإسلام

الاحتلام يعد نوع من أنواع الجنابة، لذا من أحتلم وجب عليه الغسل، ولكن يشترط أن برى السائل المنوي بعينيه، ولكن إن لم يره فلا جناح عليه ولا يأخذ، وقيل أن الشخص يستطيع التخفيف قدر المستطاع من الاحتلام عبر مداومته على الأذكار وتجنب كل ما يثير غرائزه أثناء يومه، وأن يسأل الله سبحانه وتعالى تجنب الشيطان، حيث أن الاحتلام عبارة عن تلاعب من الشيطان بالشخص النائم، لذا الأنبياء لم يتعرضوا للاحتلام نهائيًا.

بهذا نكون قد انتهينا من مناقشة الاحتلام وتعريفه وأسبابه وحدوثه، نرجوا أن نكون قد قدمنا معلومة مفيدة، لكم مننا فائق الاحترام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى