الأغشية المخاطية

الأغشية المخاطية ، هناك العديد من الأعضاء الموجودة داخل جسم الإنسان، والتي خلقها الله عز وجل وجعل لكل عضو من هذه الأعضاء ضرورة وأهمية ووظيفة تتفرد بها عن غيرها، وتعمل هذه الأعضاء في انسيابية وترابط بين الأعضاء الأخرى لتكون ميكانيزم الجسم الرائع ولعل الأغشية المخاطية واحدة من هذه الأغشية التي تغطى هذه الأعضاء، لذلك وفى موضوعنا هذا سوف نتحدث باستفاضة عنها في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: ما هو إنزيم الببسين

ما هي الأغشية المخاطية وأين تتواجد

تعد هذه الأغشية واحدة من الأغشية الرقيقة التي تغطى أعضاء جسم الإنسان الداخلية، فهي عبارة عن طبقة تتكون من بطانة مكونة من سائل لزج سميك يسمى هذا السائل بالمخاط ويقوم هذا السائل بفرز العديد من الغدد التي تتواجد في البطانة، وغالبا ما تتواجد هذه الأغشية على حافة الأعضاء الحساسة جدا مثل الأنف والعين والفم والرئة والمعدة. 

ما هي مكونات الأغشية المخاطية

تتكون هذه الأغشية من طبقة من النسيج الضام تعلوها على السطح طبقة من الخلايا الظاهرية والتي إما أن تكون حرشفية طبقية وإما أن تكون عمودية بسيطة.

وتعتبر هذه الخلايا من الخلايا التي تقاوم الكشط والتآكل بفعل العوامل الخارجية مثل الطعام الذى نأكله، والذى يدخل الينا عن طريق الفم، فلا تتأثر الأغشية المحيطة بالفم بالأطعمة التي تدخل إلينا عن طريق الفم.

ولا يحدث لها تآكل حيث أن تكوينها يعتمد على وجود العديد من الخلايا التي تعمل على وظيفة امتصاص وافراز المواد التي تساعد في ذوبان الأطعمة داخل الفم وحماية خلايا الفم من التعرض للخطر نتيجة وجود هذه الأطعمة.

فمن الممكن أن تكون هذه الأطعمة خشنة تؤثر على جدا الفم، ولكن بفضل وجود هذه الخلايا ساعدت على التعامل مع هذه الأنواع من الأطعمة، وسميت هذه الأغشية بالمخاطية حيث أنها تفرز نسبة كبيرة جدا من المخاط .

نُرشح لكم: معلومات عن تشمع الكبد

ما هي أنواع الأغشية المخاطية ووظيفتها

تعددت الأنواع المختلفة لهذه للأنسجة، حيث يتكون جسم الإنسان من أربعة أنواع من الأنسجة التي تكون مسئولة عن تكوين أجزاء الجسم من عظام وأعضاء وغضاريف، ومن أهم هذه الأنسجة ما يسمى بالنسيج الطلائي الذي يتكون من أغشية مصلية ومخاطية، ومن أهم هذه الأنواع:

الغشاء المخاطي بالفم 

يوجد هذا النوع من الغشاء داخل الفم، وبالتحديد في بطانة الفم حيث أنه يتخذ لونا ورديا محمرا ويمتد هذا الغشاء خارج الفم إلى أن يصل للشفاه فيغطي هذا الغشاء بطانة الفم والشفاه أيضا، ولأن هذا الغشاء المخاطي جاف تشعر بأن الشفاه دائما جافة أما اللعاب فهو يساعد في جهل الشفاه رطبة جدا. 

الغشاء المخاطي الموجود بالأنف 

يعد هذا الغشاء المخاطي الأنفي من الأغشية الموجودة بالأنف، ويوجد هذا الغشاء تحديدا إلى جانب الأوعية الدموية الصغيرة جدا أو الشعيرات الموجودة بشكل كبير جدا بالأنف وكذلك الأهداب التي توجد في منطقة الأنف. 

وظيفة الغشاء المخاطي الموجود بالأنف

  • تدفئة وترطيب الهواء الداخل للرئة 
  • منع دخول الأتربة 

الغشاء المخاطي الموجود بالأذن 

يعد الغشاء المخاطي الأذني من الأغشية التي توجد بداخل الأذن، ويوجد هذا الغشاء بالتحديد بالقرب من الأذن الوسطى ويساعد هذا الغشاء في حماية الأذن أو الأذن الوسطى من دخول أي عناصر خارجيه غريبة إلى الأذن، فهو يعد من العوائق التي تعوق أي مؤثر خارجي يدخل إلى الأذن. 

وظيفة الغشاء المخاطي الموجود بالأذن

  • يمنع دخول الغبار إلى القناة السمعية 
  • يفرز مواد تساعد في حماية الأذن من الالتهاب 

الغشاء المخاطي بالمريء 

 يعد الغشاء المخاطي الموجود بالمريء واحد من الأغشية التي تساعد في حماية المريء بل إنه له دور كبير جدا في عملية الحفاظ على الطعام وهضم الطعام لذلك يعتبر خط الدفاع الأول الذي يحمى المعدة والمريء من أي أشياء ضارة تدخل إليهم. 

وظيفة الغشاء المخاطي الموجود بالمريء

  • وصول الطعام إلى المعدة 
  • معادلة الأحماض الموجودة بالمعدة حيث أنه يفرز مادة البيكربونات بكمية كبيرة جدا مما يساعد في معادلة الأحماض. 

وفى نهاية موضوعنا نكون قد تعرفنا على الأغشية المخاطية بصورة كاملة وعرفنا وظيفة كل منها وعرفنا قيمة هذه الأغشية، فرغم انها تبدو لك ضئيلة وغير مهمة إلا انها لها أهمية كبيرة جدا في جسم الإنسان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى