الأغذية الطاردة لحصى الكلى

الأغذية الطاردة لحصى الكلى ، تعد حصى الكلى من المشاكل الكبيرة التي تواجه العديد من الأفراد، والتي تؤثر بشكل كبير جدا على صحتهم العامة وتسبب لهم العديد من المشاكل الصحية في اخراج البول كما أنها تتسبب في حدوث العديد من الآلام الشديدة جدا والتي قد يتعرض لها البعض نتيجة الإصابة بهذا المرض المؤلم، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال في عالم المعرفة على الأغذية الطاردة لحصى الكلى. وقبل أن نتعرف عليها دعونا نلقى نظرة حول حصى الكلي. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين رمل الكلى والحصى

ما هي حصى الكلى ومسبباتها

تعرف حصى الكلى على إنها عبارة عن قطعة من المواد الصلبة التي تتشكل في الكلى، وتتكون هذه الحصى نتيجة تراكم العديد من الأملاح الشديدة جدا مع الوقت حتى تتكون حصوات كبيرة جدا في الكلى يكون من الصعب إخراجها وتفتيتها إلا بالجراحة.

فقد تكون حجم الحصى نفس حجم التراب، وقد تكون حجم الحصى مثل حجم اللؤلؤ أو أكبر من ذلك، وتتسبب حصى الكلى في العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الفرد فمن الممكن أن تغلق حصى الكلى مجرى البول مما يؤدى إلى إصابة الشخص بألم شديد جدا وقد تنتقل الحصوات إلى خارج الكلى عبر المسالك البولية دون أن تسبب أي ألم. 

أنواع حصوات الكلى

هناك العديد من حصوات الكلى حيث أنها تتنوع وتختلف بحسب درجتها وحسب طبيعتها داخل الجسم ومن أهم هذه الأنواع: 

الأغذية الطاردة لحصى الكلى
  •  الكالسيوم 
  • حمض اليوريك 
  • سترفيت 
  • سيستسن 

بعد أن تعرفنا على الأنواع المختلفة لحصى الكلى وتأثيراتها على جسم الإنسان سوف نتعرف على الأغذية الطاردة لحصى الكلى. 

الجدير بالذكر أن حصى الكلى تتسبب في تكوين العديد من الرواسب التي تؤدى بدورها إلى انسداد في المسالك البولية، وهناك بعض الحصوات التي يتم علاجها عن طريق الأدوية أو الأطعمة التي تساعد في تفتت الكلى، وهناك ما لا يمكن تفتيته سوى بالعمليات الجراحية. 

نُرشح لكم: آثار مرض الكلى على الوزن

أهم الأغذية الطاردة لحصى الكلى

  • خل التفاح وعصير أو بزور الكرفس 

 يعد خل التفاح واحدا من الأغذية أو المشروبات التي تستخدم في علاج حصوات الكلى وطردها، حيث أنه يحتوي على حمض الستريك، فتناول كمية صغيرة جدا منه على كمية بسيطة جدا من الماء يساعد في التخفيف من أعراض الإصابة بحصوات الكلى ويساعد في منع الحصوات من الظهور.

ويمكن تناول هذا المزيج يوميا وشربة أكثر من مرة على مدار اليوم، ويكون أكثر فاعلية قبل تناول الوجبات مباشرة حيث أنه يقوم بالعمل على تفتيت الحصوات المتراكمة في الجسم بدرجة كبيرة جدا. 

أما عن الكرفس يعد من النباتات المهمة جدا والتي تساهم بدرجة كبيرة جدا في القضاء على حصوات الكلى، حيث يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة ومركبات معينة تزيد من درجة انتاج البول أو تعرف بأنها من المواد المدرة للبول.

وإضافة بزور الكرفس على الوجبات تساعد بشكل كبير جدا على التقليل من حصوات الكلى أو عدم تطور الحصوات، فقد تكون الحصوات في البداية بسيطة جدا ويمكن تجنبها أو تخرج مع خروج البول ولكن عندما تتطور هذه الحصوات تسبب العديد من المشكلات التي يكون علاجها من الصعب جدا والذى يحتاج في كثير من الأحيان إلى الجراحة لا قدر الله، ويمكن شرب عصير الكرفس كأفضل غذاء لطرد حصوات الكلى. 

  • عصير الليمون والريحان 

 يعد عصير الليمون واحدا من الأغذية التي تساهم بشكل كبير جدا في طرد حصوات الكلى، حيث يحتوى الليمون على السترات والذى يعرف على أنه واحد من المركبات الكيميائية التي تساعد في منع تكون حصوات الكالسيوم.

كما أنها تمتلك القدرة الكبيرة على تفتيت هذه الحصوات مما يجعل من خروجها أمر سهل جدا وبسيط، كما يحتوى عصير الليمون على العديد من الفوائد الكبيرة جدا فهو يساهم في تثبيت نمو البكتريا ويضعف من قدرتها على الانتشار. 

أما عن الريحان فهو يحتوي على حمض الأسيتك والذي يساهم بشكل كبير جدا في تفتيت حصوات الكلى كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض كالالتهابات التي تحدث نتيجة تكون حصوات الكلى، ويساعد الريحان أيضا في تكسير حصوات الكلى بدرجة كبيرة جدا.  

في نهاية موضوعنا نكون قد تعرفنا على بعض الأغذية الطاردة لحصوات الكلى لنقى أنفسنا من هذه الحصوات ونتخلص منها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى