الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل هي واحدة من أهم الأمور التي تبحث عنها النساء الحوامل عل صفحات الانترنت، وذلك لان هناك عدد كبير من الأعشاب التي يعرف عنها أنها تؤثر على سلامة الأم والجنين، ولذلك فما هي الأعشاب الآمنة التي يمكن للحامل تناولها والاستمتاع بها دون قلق.

جدول المحتويات

فوائد تناول الأعشاب للحامل

الحقيقة أننا كثيرا ما نسمع أن هناك عدد من المشروبات العشبية التي تنشط الرحم وقد تؤثر على سلامة الجنين، ولكن الأم غالبا ما تكون في حاجة إلى الاستمتاع بالراحة النفسية والهدوء التي يسببها تناول تلك المشروبات.

ولذلك تتساءل عن أهم المشروبات التي يمكن تناولها دون قلق، والتي تساعد عل خفض الشعور بالتوتر، وكذلك تقليل من توتر العضلات وتحسين الشعور بالنوم وغيرها من الفوائد.

الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

في السطور التالية نوفر لك أهم الأعشاب التي يمكن للحامل تناولها دون قلق والحصول على المزيد من الفوائد فتابع القراءة.

الميرمية

الميرمية واحدة من أهم الأعشاب التي تفيد الحامل، حيث أنها تعمل على تحسين عملية الهضم، هذا فضلا عن أنها تساعد على تقليل الإصابة بالإمساك، ولكن يشترط تناول تلك العشبة بالنقع في الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم تناولها، ولكن لا يجب أبدًا العمل على غليها على النار.

الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل هو أحد أفضل الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل، وله العديد من الفوائد الهامة خصوصًا إن كانت الحامل ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتعد الطريقة المثالية لتناوله أن يتم نقعه في الماء المغلي، ولكن إذا كانت الحامل ممن يعانين من انخفاض ضغط الدم فلابد من تجنب تناوله.

البابونج

جميعنا نعلم أن البابونج من افضل الأعشاب التي يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم وهو عرض شائع جدا لدى النساء خصوصا في الفترة الأخيرة في الحمل، ويعد البابونج من افضل الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل، والتي يمكنها تأدية تلك المهمة، ويمكن للحامل تناوله يوميا قبل النوم للحصول على ليلة هادئة.

عشبة الاشنسا

المرأة الحامل قد تكون عرضة للإصابة بنزلات البرد نظرا لضعف مناعتها، وعلى الرغم من ذلك يصعب عليها تناول الأدوية والعقاقير المعالجة، وهنا تأتي أهمية تلك العشبة التي تساعد بخصائصها المضادة للأكسدة على علاج نزلات البرد، ولكن ينصح بعد تناول أكثر من 3 أكواب كل يوم حتى الشفاء.

النعناع

يعد النعناع من افضل الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل حيث أنه يساعد على طرد الغازات، وكذلك هو مثالي لتحسين عملية الهضم، ويمكن تناوله يوميا للتخلص من تلك المشاكل التي قد تكون مصاحبة للحمل، ولكن لابد من الحذر من تناوله في حالة تناول أدوية لعلاج القلب.

اعشاب تضر الحامل

على الرغم من وجود الأعشاب الآمنة خلال فترة الحمل فإن هناك عدد من الأعشاب قد تكون ضارة، لدرجة أن تلك الأعشاب قد تودي بالحمل بشكل كلي، أو تسبب أضرار فادحة لصحة الأم لذا يجب تجنبها، وهي على النحو التالي:

  • اليانسون وهو أحد أكثر الأعشاب ضررا لأنه قد يسبب تحسس الجلد وخلل الهرمونات
  • عشبة الخشخاش والتي تسبب خلل في ضربات القلب وقد تؤدي إلى تسمم الجنين
  • الكراوية وذلك لأن تلك العشبة تساعد على زيادة انقباضات الرحم والإجهاض
  • بذور الكرفس حيث تساعد على زيادة معدل انقباضات الرحم وبالتالي تؤدي إلى الإجهاض
  • القرفة حيث أنها قد تسبب الإصابة بتسمم الكبد في حالة الافراط في تناولها
  • الحلبة لأنها قد تساعد على الولادة المبكرة وانقباضات الرحم
  • الجنسنج لأن تلك العشبة تساعد على رفع ضغط الدم وهو ما قد يسبب عيوب خلقية للأجنة وقد يسبب تسبب الحمل في الشهور الأخيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى