الأطعمة المفيدة للحامل

الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل أثناء حملها تعتبر المصدر الرئيسي لتغذية طفلها، لذلك من المهم الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي متكامل، من أجل تغذية الطفل بشكل جيد والحفاظ على قوته، وبخصوص هذا الأمر من المهم معرفة الأطعمة المفيدة للحامل، والحرص على تناولها بشكل منتظم.

الأطعمة المفيدة للحامل

  • تحتاج المرأة الحامل إلى تناول حمض الفوليك والكالسيوم والبروتين والحديد، أكثر من المرأة غير الحامل، فحمض الفوليك مهم لمنع العيوب الخلقية في الحبل الشوكي والدماغ للطفل، ولكن يصعب الحصول على النسبة اليومية من حمض الفوليك من الأطعمة فقط، لذلك يتم تناول مكمل غذائي تحت إشراف الطبيب المختص.
  • ومن المهم تناول الكالسيوم من أجل بناء عظام وأسنان الطفل، وفي حالة عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم، يتم سحب الكالسيوم من عظام الأم للطفل، وهو ما يسبب متاعب جمة للأم بعد الولادة، كما من المهم تناول عنصر الحديد يوميا، لتزويد الطفل بالأكسجين، ولمنع الإصابة بفقر الدم للأم ومنع الإرهاق والعدوى.

بجانب تناول العناصر الغذائية السابقة، يجب الاهتمام بتناول البروتين، فهو يساعد في بناء أعضاء مهمة للطفل مثل القلب والمخ، ويجب الحصول على الكمية اليومية المقررة للمرأة الحامل من البروتين، وجميع تلك العناصر تتوفر في الأطعمة المفيدة للحامل كالآتي:

الفواكه والخضراوات

يجب أن تركز المرأة الحامل على تناول الفواكه والخضراوات، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، على سبيل المثال تناول( الجرجير، والليمون، والبرتقال، والفراولة، والجوافة، والبنجر، والقلقاس، والبسلة، والسبانخ)، والتنوع في تناول باقي الفواكه والخضار، فجميعها تحتوي على معادن وفيتامينات وألياف، مثل الحديد وفيتامين سي وحمض الفوليك.

من الأطعمة المفيدة للحامل اللحوم البيضاء

من الأطعمة المفيدة للحامل هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين، فيجب الاهتمام بتناول الحصة اليومية من البروتين للمرأة الحامل والمحددة من الطبيب المختص، ويفضل التركيز على تناول اللحوم البيضاء، وتناول كمية قليلة من اللحوم الحمراء في الأسبوع، فالدواجن والأسماك تحتوي على البروتين وعلى فيتامينات مختلفة، كما يوجد البروتين في البيض والجبن والحليب والمكسرات والبذور والتوفو.

من المهم البعد عن تناول اللحوم المصنعة أو من المطاعم، فقد تحتوي على بكتيريا تسبب مشكلات للجنين.

الأطعمة المفيدة للحامل
الأطعمة المفيدة للحامل
أطعمة تفيد الحامل

الحبوب

من المهم أن تركز المرأة الحامل على تناول الأطعمة المزودة للطاقة، لمنع الشعور بالإجهاد والتعب السريع، وتعتبر الحبوب مصدر مهم للطاقة والحديد وفيتامينات ب والألياف، ولكن يفضل تناول الحبوب الكاملة والبعد عن الأرز الأبيض، فيمكن تناول الأرز البني والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، واستخدام دقيق الشوفان، وتناول الفول والحمص والترمس والفاصوليا.

منتجات الألبان

من الأطعمة المفيدة للحامل الألبان، فيجب تناول ما بين 3 إلى 4 حصص من الألبان، مثل الأجبان والحليب والزبادي، فتعتبر الألبان مصدر رئيسي للبروتين والكالسيوم وفيتامين د.

البندق واللوز للحامل

من المهم تناول الأوميجا ثري والتي تعتبر مصدر للدهون الصحية، يمكن الحصول على الأوميجا من سمك السالمون وبعض أنواع الأسماك الأخرى، ولكن البعض لا يحب تناول الأسماك، لذلك يمكن الحصول على الدهون الصحية المفيدة للجسم، من خلال تناول المكسرات مثل البندق واللوز، فهي تساعد في نمو مخ الجنين بشكل طبيعي، يمكن تناول المكسرات بمفردها أو إضافتها لأطعمة أخرى.

بجانب تناول الأطعمة المفيدة للحامل واتباع نظام غذائي صحي، تحتاج المرأة الحامل إلى تناول فيتامينات قبل الولادة، والتي يصعب الحصول عليها بالنسبة الكاملة من الأطعمة مثل الحديد وحمض الفوليك، ويتم وصف جميع الأدوية للحامل من الطبيب المختص فقط، حسب حالة كل سيدة، ولا يتم تناول الأدوية بوصفة من الأصدقاء والأقارب وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى