الأطعمة المضرة للقلب 

الأطعمة المضرة للقلب ، تعد من أكثر العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة هي اتباع عادات غذائية خاطئة، وأمراض القلب من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة الجسم ككل، ولذلك فإن هناك العديد من الأطعمة التي تعزز صحة القلب وعلى النقيض يوجد بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنب تناولها لأنها تؤثر عليه تأثيرات سلبية وفي مقالنا التالي في عالم المعرفة نذكر لكم بعض الأمثلة من الأطعمة المضرة للقلب.

اقرأ أيضًا: آثار توقف القلب لمدة نصف ساعة

ما هي أكثر الأطعمة المضرة للقلب؟

لكي نقي أنفسنا من الإصابة بأمراض القلب المختلفة يجب علينا الاهتمام بتناول الأغذية الصحية التي من شأنها تساعد على انخفاض نسبة الكولسترول في الدم ومن أهم أكثر الأطعمة المضرة للقلب ما يلى:

المأكولات المصنوعة من الطحين الأبيض 

هناك بعض المأكولات يكون تصنيعها الأساسي من الطحين الأبيض الذي يعد من العناصر الغذائية التي تفتقد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها إليها الجسم مثل المعادن والفيتامينات والألياف مما يجعل تلك الأطعمة تعمل على تراكم الدهون في منطقة البطن والذي ينتج عنها اصابة الإنسان بمرض السكرى من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب المختلفة ومن بين هذه الأطعمة الخبز والمعكرونة والأرز الأبيض.

الإكثار من تناول الملح

 الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح تساهم بشكل فعال على ارتفاع ضغط الدم والذي يعتبر من أهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن بين هذه الأطعمة السردين المملح والفسيخ والملوحة وعصير الطماطم وصلصة الصويا والمايونيز ولا سيما زيادة تناول الملح في الأطعمة المختلفة.

تناول الدهون الغير صحية

 تناول الدهون المشبعة وكذلك الدهون المتحولة تؤدى إلى زيادة مستوى الكولسترول في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بالإضافة إلى تصلب الشرايين الأمر الذي يؤدي إلى خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية مثل السمن المهدرج ودهون لحم الخنزير المقدد وزيوت جوز الهند وبذور القطن بذور النخيل والكريمة غير اللبنية.

 اللحوم الحمراء

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى احتمالية اصابة الإنسان بأمراض القلب والسكر ويرجع ذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والتي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويترتب عليه حدوث مشاكل كثيرة في تصلب الشرايين بالقلب ومن هذه اللحوم لحم الضأن و العجل ولحم البقر والغزال. 

اللحوم المصنعة

 تعتبر اللحوم المصنعة في المرتبة الأولى التي تعد من أسوأ أنواع اللحوم على صحة الإنسان لأنها تحتوي على كميات هائلة من الملح بالإضافة إلى أن معظمها غنية بالكوليسترول الضار للقلب والدهون المشبعة وينتج عن ذلك زيادة في الوزن بالإضافة إلى احتباس الماء داخل الجسم ومن بين اللحوم المصنعة النقانق والهوت دوج والسلامى.

الأطعمة المقلية والوجبات السريعة

 أصبحت تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية من أفضل الأكلات التي يقبل عليها الجميع في عصرنا هذا ونظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح والدهون التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ومن بين هذه الوجبات كل ما نقوم بقليه في الزيت مثل البطاطس المحمرة والدجاج المحمر والمقرمشات المقلية والعديد من الأطعمة المقلية المختلفة. 

المخبوزات 

هناك العديد من أصناف المخبوزات والتي تصنع بشكل أساسي من الطحين الأبيض وتعتبر من أكثر الأطعمة المستحبة لكثير من الناس والتي تحتوي على كميات وفيرة من الدهون الثلاثية والإكثار من تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب المختلفة من بين هذه المخبوزات اصناف الكيك المختلفة والكعك والمعجنات والخبز. 

مبيض القهوة

مبيض القهوة (الكريمر) يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرج والدهون الغير مشبعة مما يجعلهم مشكلة أساسية في حدوث ترسبات في الشرايين والتي تؤدي إلى انسدادها ويترتب على ذلك زيادة خطر مضاعفات مريض القلب. 

نُرشح لكم: معلومات عن فشل القلب الاحتقاني

نصائح للمحافظة على صحة القلب

 هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب أخذها في الاعتبار للمحافظة على صحة القلب وعدم التعرض لنوبات القلب المختلفة والسكتات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  1. تجنب تناول الأطعمة المصنعة والبعد عن تناول الملح.
  2. تناول الأغذية الغنية بالألياف.
  3. المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية.
  4. تناول الأغذية الغنية بالبروتينات قليلة الدسم.
  5. تجنب استخدام الدهون الغير صحية. 
  6. الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات. 
  7. التحكم في كمية الطعام التي يتم تناولها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى