الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

من الضروري تناول فيتامين ج بشكل منتظم، فهو عنصر غذائي رئيسي لصحة الجسم، وفيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويوجد في الفواكة والخضروات بشكل خاص، وهو من مضادات الأكسدة القوية، بجانب تأثيره القوي على وظيفة الجهاز المناعي، وعلى صحة الجلد وخاصة تأخير الشيخوخة المبكرة، ولفائدته العظيمة من المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، لتناولها بشكل يومي والحصول على النسبة اليومية من فيتامين سي أو ج.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج ضروري لتخليق الكولاجين وهو المسؤول عن صحة الجلد وعدم ظهور التجاعيد المبكرة، وضروري للأسنان والعظام والأوعية الدموية الصغيرة، ولا يستطيع جسم الإنسان تكوين فيتامين ج، لذلك يجب استهلاكه من المصادر الخارجية بكميات كافية ومنتظمة، فعند نقص فيتامين ج في الجسم تحدث بعض الأعراض الغير مستحبة مثل( فقر الدم، ضعف التئام الجروح، ونزيف اللثة، وعدوى متكررة وكدمات، والاسقربوط)، لذلك من المهم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وهي:

الجوافة

تحتوي الحبة الواحدة من الجوافة على 126 مجم من فيتامين ج، وهي تساوي 140% من القيمة الغذائية اليومين من الفيتامين، كما أن الجوافة تحتوي على مضادات الأكسدة اللايكوبين، ووجدت الدراسات أن تناول 400 جرام من الجوافة يوميا، ساهم في انخفاض ضغط الدم والكوليسترول بشكل كبير.

الليمون

من أشهر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج الليمون، فحبة الليمون الواحدة بقشرتها توفر 83 مجم من فيتامين ج، وهي تمثل 92% من القيمة اليومية، كما أن الليمون من مضادات الأكسدة القوية، ولكن ابتعد عن تناول الليمون المغلي حيث يفقد العناصر الغذائية عند غليه، يمكنك اضافة الليمون للماء الفاتر أو تناوله كالبرتقال.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج
فيتامين ج

الفراولة

الفراولة من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين 6، فكوب واحد من أنصاف الفراولة يوفر 89 مجم من فيتامين سي، أي 99% من القيمة اليومية، بجانب فيتامين سي تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة والفولات والمنغنيز والفلافونويد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

الفراولة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وهي أيضا من الأطعمة القوية بمضادات الأكسدة، وأوضحت الدراسات أنها تساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، ومرض السكري وأمراض الأوعية الدموية، كمان أن تناول الفراولة يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

البرتقال

توفر برتقالة متوسطة الحجم نسبة 78% من القيمة اليومية للجسم من فيتامين ج، وهو يعتبر فاكهة رئيسية ومحببة للكثير من الأشخاص، وهو من الفواكه رخيصة الثمن نسبيا، لذلك يعتبر البرتقال من مصادر فيتامين سي الأشهر.

البابايا من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

يوفر كوب واحد من البابايا نسبة 97٪ من القيمة اليومية من فيتامين ج، وتساعد في تقوية الذاكرة بجانب تأثيراتها القوية كمضادات للالتهابات في الدماغ، وتساعد البابايا في تخفيف الزهايمر.

البروكلي

البروكلي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، فنصف كوب من البروكلي المطبوخ يوفر نسبة 57% من القيمة اليومية من الفيتامين، وتناول البروكلي بشكل منتظم يساعد في تقليل الإجهاد وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بجانب قدرته على تحسين المناعة بشكل كبير.

الكيوي

حبة واحدة من الكيوي توفر 79% من القيمة اليومية من فيتامين ج، وبفضل كون الكيوي غني بفيتامين ج فيساعد في تقوية المناعة وخفض الكوليسترول، ويساعد في خفض الدهون الثلاثية وتقليل خطر السكتات الدماغية والجلطات الدموية، وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، وذلك عند تناول الكيوي بشكل منتظم.

من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج الفلفل الحلو والفلفل الأخضر، وفي السبانخ الخضراء وتحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الحديد، لذلك تعتبر وجبة شبه متكاملة، من المهم تناول الحديد مع فيتامين سي حيث يساعد الفيتامين في امتصاص الجسم للحديد بشكل جيد، ولكن يمنع تناول الحديد مع الكالسيوم، حينها لن يمتص الجسم الحديد ولا الكالسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى