افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة ، تعد تناول الأطعمة الغذائية بعد أداء التمارين الرياضية من الأمور الأساسية من أجل الحفاظ على صحة الجسم، وذلك حتى يتم تعويض ما تم فقده من الجهد الذي يبذل أثناء أداء هذه التمارين، لذلك خلال موضوعنا في عالم المعرفة سوف نتحدث بالتفصيل عن افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الكرش

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة

العديد من الناس وخاصة الشباب يميلون إلى ممارسة الرياضة وبذل الكثير من الجهد من أجل الحصول على لياقة الجسم والحصول على جسم صحي، لذلك بعد كل أداء رياضي يجب إعطاء الجسم بعض الأطعمة الغذائية والصحية، وفيما يلي أهم الأطعمة التي يجب تناولها بعد ممارسة الرياضة:

  1. تناول الزبادي

يعد الزبادي أحد الأطعمة الصحية جدا، حيث يحتوي الزبادي على ضعف كمية البروتينات والكربوهيدرات، لذلك يمكنك مزج الزبادي مع الفواكه أو الحبوب، لأن الفواكه تعتبر من العناصر الغذائية الدقيقة جدا، وثبت أن الفواكه من العناصر التي تحارب وجع العضلات.

  1. تناول الفواكه

تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية و القابلة للهضم بصورة سريعة، حيث تساعد الجسم على تحطيم العناصر الغذائية، لذلك تعد الفواكه افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة، ومن الفواكه الأساسية التي يمكنك تناولها الأناناس، حيث يحتوي الأناناس على عناصر مضادة للالتهاب وهي التي تساعد في استعادة العضلات.

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة

كما يمكنك تناول التوت والموز، حيث يحتوي الموز على جزيئات تستطيع الوصول للأنسجة العضلية لجسمنا بسرعة، كما أنها تساعد على تجديد مستويات الجليكوجين التي يحتاج إليها الجسم بشدة من أجل تقوية الجسم ويمكنك اختيار عصير الحليب بالموز لتناوله.

افضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة

  1. تناول البيض

يعتبر البيض هو أهم وأفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة، حيث يحتوي البيض على نسبة عالية جدا من البروتين، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، والتي تساعد الجسم بشكل كبير لتعويض ما تم فقده أثناء التمارين الرياضية المكثفة.

ويمكنك تناول البيض على الطريقة التي تفضلها سواء كان مسلوق أو مخلوط، ومن أجل الحصول على نظام غذائي صحي يمكنك تناول بياض البيض والتخلص من الصفار، وذلك لأن بياض البيض خالي من الدهون والكوليسترول.

  1. تناول البطاطا

تناول البطاطا من الأطعمة المفيدة للجسم، حيث أنها توفر الكربوهيدرات للجسم، ويعد أحد الخيارات المميزة بعد أداء تمارين رياضية مكثفة، والجدير بالذكر أن البطاطا تحتوي على 26 جرام من الكربوهيدرات التي تساعد على استعادة مخزون الجسم من الجليكوجين، كما أن البطاطا تحتوي على كمية كافية من الألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة.

  1. تناول الحبوب الكاملة

عند اختيار الحبوب كأحد الأطعمة الغذائية بعد التمارين الرياضية، يجب اختيار الحبوب التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وكذلك الألياف، تناول وعاء كامل من الحبوب الكاملة بعد التمارين الرياضية المكثفة يساعد الجسم على إعادة شحن مخزون الطاقة اللازمة للعضلات، ومن أهم هذه الأطعمة أيضا دقيق الشوفان مع زبدة اللوز، كما يمكنك تناول خبز كامل من الحبوب.

  1. تناول المكسرات

يعد تناول كمية قليلة من المكسرات بعد التمارين الرياضية من الخيارات الجيدة جدا، حيث تساعد المكسرات على استبدال مستويات الجليكوجين التي يحتاج إليها لتكوين العضلات، كما أنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها هي اللوز والفواكه المجففة مثل الزبيب الذي يعد من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى