اعراض الروماتيزم

اعراض الروماتيزم ، كثير من الأشخاص قد يصابون بالروماتيزم وقد لا يعرفون الا في بعض الحالات المتأخرة لذلك سنقدم لكم خلال هذا المقال في عالم المعرفة جميع المعلومات حول مرض الروماتيزم والتي تتمثل في تعريف مرض الروماتيزم، وكذلك أعراض الروماتيزم لمساعدة الشخص المريض من التحسين من عملية إداراته، فمرض الروماتيزم من الأمراض التي يجب أن يتم علاجها بمجرد ظهور بعض الأعراض حتى لا تتفاقم المشكلة، ويتعرض المريض إلى مضاعفات خطيرة بسبب عدم تناول العلاج المناسب من قبل الطبيب المختص.

ما هو مرض الروماتيزم

ويعرف مرض الروماتيزم على انه عبارة عن التهاب يصيب مفاصل جسم الإنسان، ويتم تصنيفه بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية.

الروماتيزم يصيب بشكل خاص مفاصل الأصابع، الركب، اليدين، القدمين، وكان في الماضي نسبة الإصابة بمرض الروماتيزم كبيرة بين الأعمار الكبيرة في العمر، ولكن الآن أصبح مرض الروماتيزم منتشرا كذلك بين الشباب ذات الأعمار الصغيرة.

أعراض الروماتيزم

يوجد بعض الأعراض الشائعة والمبكرة، والتي تتمثل في الأتي

التعب

وهو من الأعراض الأولي والشائعة للإصابة بمرض الروماتيزم، والذي يصاحب الشخص المصاب في كافة مراحل الإصابة.

اعراض الروماتيزم

قد يكون التعب ردة فعل للجسم بعد التهاب المفاصل، وكذلك قلة النوم والأدوية التي يتم تناولها، الأمر الذي من أمره أن يؤثر سلبيا على الصحة النفسية للشخص المريض وحتى الجنسية، من الممكن أن يرافق التعب الذي ينتج عن تلك الإصابة ببعض الأعراض المختلفة مثل خسارة الوزن وفقدان الشهية.

ألم في المفاصل

فمن أهم أعراض الروماتيزم التي تميز إصابة الشخص هي الشعور بألم في المفاصل، ويزداد الشعور بالألم في المفاصل حتى يتم تورمها، وذلك نتيجة انتفاخها ولزيادة مستوى السوائل بالمنطقة، وهذا الأمر ينتج عنه تمدد في المفاصل وتهيج الكبسولات المحاطة بها، والجدير بالذكر أن هذه الكبسولات تحتوي على نهايات عصبية، والتي تقوم على إرسال إشارات الألم للدماغ.

تورم المفاصل

الإصابة بمرض الروماتيزم تترافق مع تورم المفاصل، وبالتالي زيادة ألم المفاصل، وهذا التورم من يعمل على أعاقة عملية النوم وتكون من الصعب الحصول على الراحة، كما يعيق هذا التورم من حركة المفاصل المصابة.

اعراض الروماتيزم
اعراض الروماتيزم

احمرار المفاصل

وهذه من أعراض الروماتيزم المبكرة، وهذا الاحمرار في الجلد الذي يحيط بالمفاصل المصابة، يظهر بسبب توسع وتمدد الشعيرات الدموية بالمنطقة.

سخونة المفاصل

ففي حال كانت المفاصل المصابة تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وسخونة، فهذا يدل على أن مرض الروماتيزم قد نشط، عندما يبدأ المرض بالاستجابة للأدوية والعلاج، يتم اختفاء هذا العرض بشكل تدريجي.

صلابة المفاصل

وهو من أكثر الأعراض الشائعة لمعرفة الإصابة بالروماتيزم، ويظهر هذا العرض بشكل واضح وبالأخص في ساعات الصباح من بداية اليوم مقارنة بطوال اليوم، ويتم التقليل من هذه المشكلة عند خضوع الشخص المريض للعلاج الملائم تبعا للحالة الصحية.

 أعراض الروماتيزم الشائعة الأخرى

  • يوجد مجموعة أخرى من أعراض الروماتيزم والتي تتضمن الآتي
  • حدوث فقدان في قدرة المفاصل على الحركة المطلوبة.
  • عدم القدرة على السير بشكل مستقيم في حال إصابة مفاصل القدمين.
  • حدوث بعض التشويهات في شكل المفاصل المصابة.
  • -رفع خطر الإصابة بمرض فقر الدم.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • تصبح الحالة الصحية في التراجع وحدوث ارتفاع خطر الإصابة بالقلق ولاكتئاب.

إذا ظهر أي عرض من هذه الأعراض يجب على الشخص التوجه إلى الطبيب في وقت مبكر حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة تتسبب في تدهور الحالة الصحية، فالعلاج في وقت مبكر عند ظهور بعض الأعراض يعمل على التسريع في عودة الشخص لصحته بمجرد الانتهاء من العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى